مقابلة حصرية: أريفابيني يتحدث حول الأجواء الداخلية لفيراري

شهد تعيين ماوريتسيو أريفابيني على رأس فريق فيراري للفورمولا واحد نهاية عام 2014 دخول حظيرة مارانيللو حقبة جديدة تحت قيادة الرئيس الجديد لعلامة فيراري سيرجيو ماركيوني.

مقابلة حصرية: أريفابيني يتحدث حول الأجواء الداخلية لفيراري

بالإمكان القول أنّ أريفابيني ليس من النوع الذي يعشق الظهور تحت الأضواء إذ أنه يرى نفسه كحلقة من ماكينة فيراري العملاقة التي تحتل مكانة كبيرة لدى المشجعين الإيطاليين التيفوزي.

لكن لأريفابيني شغف كبير بالشركة التي يعمل لديها كما شهد خلال الـ 18 شهراً التي شغل خلالها منصبه في مارانيللو فترات طيبة وأخرى سيئة وهو عاقد العزم على إرجاع الحظيرة الإيطالية إلى سكة الفوز بالبطولات.

وفي أول حوار حصري لموقعنا، يتحدث أريفابيني حول انتقاله الصعب إلى عالم الرياضة الميكانيكية، حول رأيه حيال كيمي رايكونن وسيباستيان فيتيل وسبب اقتناعه أن فيراري لازالت لاعباً أساسياً في الصراع على لقب بطولة هذا الموسم.

كيف تغيّرت حياتك خلال السنة والنصف الأخيرة؟

لا أعرف من أين أبدأ... أولاً، عدت للعمل في إيطاليا بعد 25 سنة، التغير الأكبر كان في طبيعة العمل لا في حياتي بصفة عامة إذ أنني كنت أشغل منصباً مرهقاً في السابق أيضاً.

نحن نعيش في عالم أصبح بإمكانك أن تتعلم شيئاً جديداً كل يوم، والأمر يحتاج إلى التواضع، عليك إيجاد الطريقة المثلى للتعامل مع المشاكل التقنية، كذلك المسائل المتعلقة بالعمل الجماعي لأننا في النهاية فريق يضمّ العديد من الأشخاص.

نحن في الأساس فريق إيطالي مع وجود عدد محترم من العاملين الذين يمتلكون جنسيات مختلفة.

لماذا قبلتَ بهذه المهمة، لم تكن فيراري في مركزٍ يسمح لها بالفوز، هل وجدت صعوبة في اتخاذ هذا القرار؟

لكل حقبة، لكل موسم قصة خاصة به. لست بحاجة للنظر إلى الماضي وهذا لا يمثل أحد الخاصيات التي أتمتع بها، أعتقد أنه عليّ من خلال هذا المنصب ألا أعزل المهارات الفردية بل أن أفكر في كيفية توظيفها إلى جانب الخبرات الموجودة من أجل العمل كفريق.

عندما أتحدث، أفضّل استعمال ضمير "نحن" عوضَ التحدث باسمي فقط، وفي رياضتنا، ليس بإمكان شخص واحد تغيير أي شيء بل عليه المشاركة مع بقية أعضاء المجموعة من أجل إحراز نتائج جيدة كفريق.

هل يجبرك منصب مدير فريق فيراري على التواجد على مدار الساعة في خدمته؟

جميع العاملين في فيراري مهما كانت أدوارهم يعلمون أن عملهم يمكن أن يقتضي عليهم التواجد على مدار الساعة، لقد واجهنا فترات في مارانيللو كان علينا العمل خلالها لثلاث دورات عمل متتالية أو على مدار الساعة وأظن أن دم فيراري يجري في عروق العديد من العاملين هناك.

وبالنسبة للذين يقومون بدوري حالياً، تواجدي شخصياً في مصنع الفريق لا يكون ضرورياً بحكم التطور التكنولوجي الذي نعيشه حالياً والذي يتيح لك التواصل مع الجميع أينما كانوا.

لكن عليك أن تكون متوفراً في جميع الأوقات وعليك أن تكون متواجداً عند السباقات لكن غيابي عن مارانيللو لا يعني وجود مشاكل داخل الفريق.

كنت متواجداً خلال الأسبوع الماضي للتحدث مع أعضاء الفريق وكنت أشعر بالشغف الذي ينتاب هؤلاء العاملين أثناء قيامهم بعملهم. ليسوا مجرد عاملين بمصنع فيراري بل إنهم عشّاق لفيراري.

لاحظنا أنك تصبح مشجعاً كذلك أثناء السباقات

لديّ الكثير من الشغف، ربما عليّ أن أتحلّى بالمزيد من الرصانة لكنني أشعر أنني لا أمثّل الطاقم الذي يتنقل مع الفريق أثناء السباقات فقط بل حتى هؤلاء العاملين في المصنع.

ولذلك أظهر فرحتي في بعض الأحيان وغضبي في أحيان أخرى وأظن أن ذلك يعكس الروح التي أعادت الفريق إلى سكة الانتصارات خلال موسم 2015 والتي تدفعنا للاستمرار نحو الأمام وعدم الاستسلام خلال هذا الموسم.

هل كنتم تتصورون أنه كان بإمكانكم تحقيق ثلاثة انتصارات في موسم 2015؟

لو نظرنا إلى الفترة التي سبقت الموسم المنصرم، أتذكر ألا أحد كان يؤمن بقدرتنا على تقليص الفارق بشكل كبير - مع مرسيدس - خاصةً من ناحية المحرك.

لكن العاملين على هيكل السيارة إضافة للفريق العامل على المحرك فاجؤوا الجميع وصدقوني، تلك هي طريقة العمل في مارانيللو.

متى انطلق عشق ماوريتسيو أريفابيني للرياضات الميكانيكية؟

القصة برمتها انطلقت من خلال درّاجة فيسبا مع الأنبوب المجهز بالهيكل لجعلها أقوى وبصراحة كنت مولعاً بدراجات الموتوكروس وأصدقائي الذين كانوا أيسر حالاً، كانوا يمتلكون درجات نارية من نوع مالاغوتي رونكوبيلاتشو والتي كان امتلاكها حلماً بالنسبة لي آنذاك.

كنت أمتلك دراجة فيسبا مستعملة وقمت بتعديلها لجعلها تشبه قليلاً دراجات الموتوكروس لكنني حطمتها من أول قفزة.

وبالنسبة للسيارات؟

سأخبرك بقصة، عندما كنت صغيراً، كنت أعشق رسم سيارات الفورمولا واحد ثم تعلقت بها ومنحتها كل وقتي ومن يدري إن كنت لأكون مصمماً للسيارات، كانت سيارات الفورمولا واحد في تلك الفترة مجهزة بأجنحة جانبية وكنت أحب رسم سيارة كولين تشابمان التابعة للوتس لكن بالطبع كنت أختار لها من الألوان اللون الأحمر بدل الأسود.

وبعد سنة وحيدة، أتيحت لي فرصة المشاركة في رالي باريس-داكار مع كلاوس سيبي وكانت تجربة رائعة للغاية.

 

سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري

تصوير: فيراري

فلننتقل للحديث حول السائقين الحاليين لفيراري، هل تتعامل بنفس الطريقة مع كلا السائقين أم تحاول أن تراعي شخصية كلٍ منهما؟

الأمر أشبه بتفاهم، علاقتي معهما تتميز بصراحة كبيرة تجاههما والعكس بالعكس، نتحدث مع بعضنا البعض بطريقة واضحة وصريحة. لا أحتاج أبداً إلى فرض أرائي لأننا نقوم دائماً بما يجب فعله وبالفعل، الشخصيتان مختلفتان.

كيمي أكثر انطواء على نفسه لكنه في العام الماضي بدأ في الحديث بشكل أكثر وهو دقيق جداً عندما يقدم آراءه للفريق في حين أنّ سيباستيان منفتح ويهتم بأصغر التفاصيل.

كلا السائقين يتسمان باحترافية عالية وبإمكانك رؤية ذلك عندما لا تسير الأمور على ما يرام. قد تصاب باليأس خلال تلك الفترات لكننا نستخلص العبرة وننتقل للعمل على الأحداث التالية، وعندما تتناول معهما وجبة العشاء، ستجد أنهما سائقآن طيبان، ذكيان وعليهما التوفيق بين العديد من المسائل.

هما سائقان يعشقان المطالعة ولديهما عيون ساهرة حول ما يحدث خارج البادوك.

هنالك العديد من التساؤلات حول مستقبل الفريق في الموسم المقبل، هل سيبقى رايكونن في صفوف فيراري؟

لقد ذكرت هذا مراراً وتكراراً: لدينا بطلا عالم في الفريق، سيباستيان أراد القدوم إلى فيراري وكان هذا يمثل حلماً بالنسبة إليه كما هو الحال بالنسبة للعديد من السائقين الآخرين، وهو الآن يركز على عمله معنا وأظن أنه ينوي البقاء معنا لوقت طويل.

كيمي يساعدنا بشكل كبير في بطولة العالم للصانعين كما أنه قدم مردوداً طيباً خلال الفترة الأولى من هذا الموسم وفي حالة وجود سيارة تنافسية، أعتقد أنه ليس أقل مستوى من أيّ سائق على الساحة.

لكنّ الوقت مازال مبكراً لإعطاء قرارٍ نهائي حول ماذا سيحدث في الموسم القادم إذ أنه مازال أمامنا ثلثا الموسم الحالي.

في 2015، بدا أنكم استطعتم استخراج أفضل ما يمكن من إمكانياتكم التقنية ما سمح باستغلال أدنى الفرص لكن هذا الأمر يبدو مختلفاً هذا الموسم لأسباب عديدة.

سيارة العام الحالي تمثل خطوة هامة إلى الأمام وهي خلاصة تصميم جديد بأكمله، لكنها سيارة حساسة للغاية مع صعوبات في الضبط كما أنها لم تقدم أفضل ما لديها حتى الآن، وأنا متأكد أننا سنستطيع استخراج كل ما لديها لو أخذنا في الاعتبار المجهود الكبير الذي يقدمه الفريق.

إنها كالحصان الأصيل، صعب الترويض، والذي لم يبلغ ذروة أدائه بعد، لكن مع بعض التعديلات، بإمكاننا استخراج أقصى ما يمكن من قدرات السيارة.

في الموسم الماضي، قررتَ الاحتفاظ بمجموعة للتركيز على سيارة 2015 حتى آخر جولة من الموسم، هل تعتزمون القيام بذلك في هذا الموسم أيضاً أم ستركزون على سيارة الموسم المقبل؟

أظن أنه من الخطأ التركيز على الموسم المقبل بعد ثماني جولات فقط، بغض النظر عما يحدث الآن، نحن بصدد الاقتراب من مرسيدس وعلينا ألا نفوت فرصة المنافسة على لقب بطولة العالم في الموسم الحالي. 

الفورمولا واحد أصبحت اليوم منغلقةً على نفسها بعض الشيء بحكم القوانين المعقدة والتي يصعب تفسيرها للجمهور، ما رأيك في ذلك؟

رئيس فيراري، رغم التزاماته العديدة، يخصص الكثير من وقته مع المجموعة الإستراتيجية ولجنة الفورمولا واحد كما يسعى إلى إيصال رأيه في العديد من المسائل.

قوانين الفورمولا واحد التقنية والرياضية تدور في حلقة مفرغة، وكلما تفعل شيئاً، تتغير القوانين مما يدفعك إلى التغيير من جديد، ليست جميع القوانين مثالية مما يجعلك تبحث عن التعديلات.

السيارات أصبحت أكثر تعقيداً والقوانين أصبحت أصعب للفهم وأظن أن على الأمور أن تكون أسهل بالنسبة للمشجعين وللفرق على حد سواء.

هل أصبحت الفورمولا واحد لعبة إطارات؟

أتذكر أنه في الأيام التي كنا نستخدم خلالها إطارات ميشلان وبريدجستون، كانت الإطارات محل حديث الجميع كما هو الحال الآن، إنها تمثل عاملاً قد يعطيك دفعاً كبيراً لو قمتَ بتوظيفه بأفضل طريقة ممكنة والعكس بالعكس إذ أنه قد يمثل عائقاً كبيراً للفريق.

اليوم أصبح لدينا العديد من الخيارات حيال الإطارات مما قد يجعل الأمور أكثر تعقيداً بعض الشيء.

 

كيمي رايكونن، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري

تصوير: اكس بي بي

عندما يعترضك مشجعو فيراري في الشارع، ماذا يقولون لك؟

في بعض الأحيان، أعتقد أن المشجعين قد ينفرون مني عندما اقرأ ماذا يُنشر في وسائل الإعلام. ولكن ما يحدث في الشارع هو العكس تماماً والأمر مدهش.

قد يربّتون على كتفك ويقومون بتشجيعك وهذا الأمر يجعلني سعيداً للغاية فهو يلهمني ويرفع طموحي لإكمال واجبي وتحقيق للنجاح من أجلهم.

هل ترى نفسك في هذا المنصب لفترة طويلة؟

أريد أن أقول في البداية أنني لست من محبّي التسمية المستعملة وأقصد رئيس الفريق، أفضل أن أكون مدير الفريق لأن ذلك يكون أكثر عقلانية، وفي نهاية الأمر، أنا أقوم بدوري في شركة، وتبقى القرارات المهمة دور كبار المديرين في فيراري.

الفورمولا واحد تصبح محلّ اهتمام الجماهير الواسعة خلال أحداث الجوائز الكبرى لكن عندما تطفئ جهاز التلفزيون الخاص بك.. توجد شركات لديها مشاكل يومية كما هو الحال بالنسبة لجميع الشركات في جميع أنحاء العالم.

قرار مدة الفترة التي سأشغل خلالها هذا المنصب لا يعود لي، سيقوم رؤسائي بتقييم مستوى العمل الذي أقوم به وسيتخذون القرار المناسب حيال ذلك.

بعد عام ونصف في عالم الفورمولا واحد، هل تظن أن الفرق قادرة على العمل سوياً من أجل تحسين الرياضة أم أنك تعتقد أنها تتسم بالأنانية؟

من المهم أن تتميز بالواقعية وربما الحديث بطريقة مختلفة حول طريقة التعامل مع الفرق المنافسة.

سأعطيك مثالاً، خلال أحداث الجوائز الكبرى، من المتوقع أن تتسم علاقتي مع توتو وولف بالكراهية فهو يمثل خصمي لكن عندما نعود من الحلبة، نتحدث حول العديد من المسائل التي تتعلق بالفورمولا واحد ككل.

المؤسف في الأمر هو أنه كلما وجدت مبادرة في هذا الاتجاه، دائماً ما يقوم أحدهم بالاعتراض متعللاً بنظرية المؤامرة.

هنالك العديد من الأشخاص الذين يجدون صعوبة في فهم أنه بإمكاننا أن نكون خصوماً على الحلبة وأن نعمل معاً من أجل تحسين صورة رياضتنا بعد ذلك، التفاهم يختلف كثيراً عن التآمر ويبدو أنّ هذا المفهوم يصعب تفسيره.

هل كنتم تتوقعون خسارة صفقة تزويد محركات فيراري لفريق تورو روسو خلال موسم 2017؟

في الموسم الماضي، تورو روسو كانت بحاجة إلى وحدة طاقة وكانوا في وضع صعبٍ للغاية وعندما أدركنا ذلك، قمنا بإتمام صفقة تزويد للمحركات في آخر لحظة.

هل كانت الأمور مختلفة مع ريد بُل؟

ريد بُل أرادت محركات مرسيدس إن لم أكن مخطئاً ولكنّ الإجابة لم تكن بالقبول.

لقد قمت بتجديد نشاط أكاديمية فيراري الخاصة بالسائقين الشباب، في حالة صعود أحد السائقين الشباب، هل أنت مستعد لإعطائه فرصة التواجد في الفورمولا واحد؟

النية موجودة، التعاون مع هاس سيساعدنا في هذا الجانب وقريباً سترون شارل لوكلير، أحد خريجي أكاديميتنا يقود معهم خلال تجارب يوم الجمعة.

بالعودة للحديث حول الأكاديمية، وصلنا إلى اتفاق مع توني كارت، روبيرتو روباتزي، وهذا ما سيساعدنا على إيجاد المجموعة الأولية من السائقين اليافعين، اليوم لدينا ماسيمو ريفولا على رأس الأكاديمية وهو يقوم بعمل كبير من هذا الجانب من أجل متابعة السائقين الناشئين عن قرب.

إنني مسرور بالأداء الذي يقدمه أنطونيو فوكو، كذلك جوليانو أليزي والصيني يو زهو يتقدمان بشكل جيد.

الفورمولا واحد أصبحت تحتوي على 21 سباقاً إلا أنّ فترات التجارب قد انخفضت

أظن أننا نحتاج إلى حل وسط، أعتقد أننا نحتاج إلى المزيد من التجارب من أجل تحسين أداء الإطارات، كما قد نحتاج إلى تنظيم أحداث ترويجية للعموم والتي ليس بإمكاننا تنظيمها خلال أحداث الجوائز الكبرى.

أنا سعيد بالحل الذي اهتدت إليه "موتو جي بي"، حيث أنهم يبقون على الحلبة بعد السباقات يوم الاثنين ويوم الثلاثاء لإجراء التجارب مما يخفض نفقات الفرق ويمنح المشجعين الذين لم يتمكنوا من حضور السباق فرصة المجيء ورؤية سيارات الفورمولا واحد.

هل تظن أنك تلقيت انتقادات لم تكن تستحقها خلال السنة ونصف التي قضيتها مع فيراري؟

نعم لكنني تلقيت العديد من عبارات الشكر، نستطيع أن نقول أنّ الأمران متوازنان ولكن عليك قبول هذه الجوانب عندما تستلم مثل هذا العمل.

لو اقترحنا عليك تحقيق ثلاثة انتصارات بالضبط فيما تبقى من الموسم، هل ستقبل ذلك؟ 

لا أظن ذلك، لو أخذنا في الاعتبار الإمكانيات التي لدينا كما أنني أدرك جيداً العمل الذي تقوم به مرسيدس.

الفارق بيننا كان أقلّ بكثير على بعض الحلبات، لكن علينا أن نرفع من مستوى تطلعاتنا.

لو أجبت على سؤالك بنعم، لن يعكس ذلك الروح الذي تتحلى بها فيراري ولا طبيعة الأشخاص العاملين فيها.

المشاركات
التعليقات
أريفابيني: إعدادات سيارة فيراري "الحساسة" منعتها من إظهار كامل قوّتها

المقال السابق

أريفابيني: إعدادات سيارة فيراري "الحساسة" منعتها من إظهار كامل قوّتها

المقال التالي

تحليل تقني: شرح طريقة عمل نظامي استعادة الطاقة

تحليل تقني: شرح طريقة عمل نظامي استعادة الطاقة
تحميل التعليقات