معرض صور: أبرز الإحصائيّات من جائزة إيطاليا الكبرى

نُقدّم لكم جميع الإحصائيّات والأرقام المهمّة من سباق جائزة إيطاليا الكبرى الذي فاز به لويس هاميلتون سائق مرسيدس.

1/13

تمكّن هاميلتون من خطف قطب الانطلاق الأوّل للمرّة الـ 69 في مسيرته خلال حصّة التجارب التأهيليّة الممطرة على حلبة مونزا، ليتفوّق بذلك على الرقم القياسي السابق الذي كان بحوزة مايكل شوماخر. يُشار إلى أنّ شوماخر كان قد حقّق آخر قطب انطلاقٍ له في 2006 ضمن جائزة فرنسا الكبرى.

2/13

بات هاميلتون سابع سائقٍ يحقق الرقم القياسي لأكثر عدد أقطاب انطلاقٍ أولى. سبق لجيوسيبي فارينا، وخوان مانويل فانجيو، وألبرتو أسكاري، وجيم كلارك (في الصورة)، وآيرتون سينا وشوماخر تحقيق هذا اللقب في مراحل معيّنة من تاريخ البطولة.

تصوير: صور لات

3/13

بالرغم من تأهّله رابعًا في التصفيات، إلّا أنّ عقوبتَي سائقي ريد بُل سمحت للانس سترول سائق ويليامز بالانطلاق ثانيًا في مونزا. بناءً على تلك النتيجة بات الكندي أصغر سائق فورمولا واحد ينطلق من الصفّ الأوّل (18 عامًا و10 أشهر و6 أيّام)، متغلّبًا على الرقم القياسي السابق لماكس فيرشتابن بـ 23 يومًا.

4/13

وبالعودة إلى التاريخ، كان جاك فيلنوف آخر كندي قبل سترول يبدأ سباقًا من الصفّ الأوّل على شبكة الانطلاق في 1998. ومن قبيل الصدفة كان ذلك مع فريق ويليامز وفي مونزا أيضاً.

تصوير: صور لات

5/13

سجّل إستيبان أوكون سائق فورس إنديا خامس أسرع الأزمنة في التصفيات، لكنّه تقدّم إلى المركز الثالث بعد عقوبات منافسيه. مثّل ذلك أفضل مركز انطلاق للفرنسي ضمن مسيرته القصيرة حتّى الآن في الفورمولا واحد.

6/13

كان سباق جائزة الولايات المتّحدة الكبرى 2013 الأخير الذي تأهّل فيه سائقٌ فرنسي في مركزٍ مماثلٍ على شبكة الانطلاق، انطلق رومان غروجان من المركز الثالث.

تصوير: اكس بي بي

7/13

خطف هاميلتون فوزه الـ 59 في مونزا، بات أوّل سائق يفوز بسباقين متتالين خلال موسم 2017 وذلك بعد فوزه بجائزة بلجيكا الكبرى الأسبوع الماضي.

8/13

فاز هاميلتون بثلاثة من أصل النسخ الأربعة الأخيرة لجائزة إيطاليا الكبرى وأربع مرّات في المجمل. فقط شوماخر يملك عدد انتصارات أكبر منه عبر فوزه بسباق مونزا خمس مرّات.

9/13

بحلوله ثانيًا، سجّل فالتيري بوتاس منصّة تتويجه الـ 18 في الفورمولا واحد، بات الفنلندي متعادلًا مع مايك هاوثورن بطل موسم 1958 وهاينز هارالد فرينتزين.

10/13

أمّا بالنسبة لسيباستيان فيتيل فقد حقّق منصّة تتويجه الـ 96 ليُصبح على بُعد منصّة واحدة من رقم فرناندو ألونسو.

11/13

وفي أثناء لحاقه بفيتيل، سجّل دانيال ريكاردو أسرع لفّة في السباق للمرّة التاسعة في مسيرته في الفورمولا واحد.

12/13

وبحلول سترول سابعًا وفيليبي ماسا ثامنًا، كان السباق الثاني هذا الموسم – بعد باكو – الذي تتمكّن فيه ويليامز من تحقيق النقاط عبر سائقيها.

13/13

لم يتمكّن أيٌ من سائقَي مكلارين من إكمال السباق للمرّة الرابعة هذا الموسم.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة إيطاليا الكبرى
حلبة مونزا
نوع المقالة الأكثر تشويقاً