مشاركة جيوفينازي في حصص التجارب الحرة تتوقف على تفاصيل عقدي سائقي فريق هاس

كشف رومان غروجان وكيفن ماغنوسن أنّ التفاصيل في عقديهما هي السبب وراء خسارة الدنماركي وقتاً أكبر على الحلبة لصالح مشاركة أنطونيو جيوفينازي خلف مقود سيارة هاس خلال حصص التجارب الحرة الأولى هذا الموسم.

مشاركة جيوفينازي في حصص التجارب الحرة تتوقف على تفاصيل عقدي سائقي فريق هاس
أنطونيو جيوفينازي، فيراري
رومان غروجان، هاس وفرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
فالتيري بوتاس، مرسيدس وكيفين ماغنوسن، هاس ورومان غروجان، هاس
فالتيري بوتاس، مرسيدس وكيفين ماغنوسن، هاس ورومان غروجان، هاس
كيفين ماغنوسن، هاس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري
رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
رومان غروجان، هاس
كيفين ماغنوسن، هاس

بدءاً من جائزة بريطانيا الكبرى، سيشارك أنطونيو جيوفينازي السائق الثالث لدى فيراري في سبع حصص للتجارب الحرة مع الفريق الأمريكي – حيث سيخوض ستاً منها على متن سيارة ماغنوسن.

وبينما لا تعتبر خسارة أحد سائقي الفريق لوقت أكبر على الحلبة مقارنة بالآخر أمراً غير اعتياديّ في مثل هذه الظروف، لكنّ الفرق تميل عادة إلى نوع من التوازن بين سائقيها بحيث يتناوب السائق الإضافي في أيام الجمعة بين سيارتيهما.

لكن، قام غروجان بتغيير بند في عقده يضمن له عدم التخلي عن سيارته في مثل هذه الظروف.

بينما، ومع توقيع ماغنوسن للعقد – الذي ناقش بنوده بنفسه – فقد افترض أنّ سائقي الفريق كليهما سيحظيان بالمعاملة نفسها في هذه المسألة.

لذا، وافق غروجان على التخلي عن إحدى حصص التجارب الحرة، على الرغم من أنه غير مُلزم بذلك.

"لقد تمّ تقرير ذلك منذ 2015 حين وقعتُ عقدي الجديد" قال الفرنسيّ، وأكمل: "لقد تعلمت من الماضي! لا يمكنني البوح بالتفاصيل، لكنني بعد أن تركتُ لوتس، لم أرغب بالتخلي عن سيارتي مجدداً".

وأضاف: "سألني غونتر شتاينر إن كان بوسعي التخلي عن إحدى الحصص طواعية، وأجبته بنعم. أعتقد أن الحفاظ على حدّ معين من الثبات يصبّ في مصلحة الفريق كذلك، إضافة إلى القدرة على تطوير السيارة".

ماغنوسن غير قلق حيال الأمر

من جهته، أوضح ماغنوسن أنه غير قلق حيال المسألة، فقال: "كان ذلك ضمن العقد. ولم أكن أعلم أنّ عقد السائق الثاني مختلف! لقد افترضتُ أنهما متماثلان (في هذه النقطة) لذا قلتُ في نفسي: «لا مشكلة، ليس أمراً هاماً»".

وأكمل: "أعتقد أنّ رومان خاض تجربة سيئة مع فريقه السابق حين أخذوا منه جميع حصص أيام الجمعة، بالتأكيد كان ذلك أصعب بكثير من وضعي الحالي".

وتابع: "لقد قدموا العرض له، وقدموا لنا العقد نفسه، لكنه غيّر بند أيام الجمعة نظراً للتجربة السيئة التي خاضها سابقاً، بينما لم أقلق كثيراً حيال المسألة".

واسترسل: "ليس وضعاً مثالياً، وليس الوضع الأفضل، لكنني لستُ قلقاً بشكل كبير تجاهه".

كما نفى ماغنوسن أن يكون ارتياحه حيال تلك المسألة نابعاً من امتلاكه عقداً مع الفريق حتى نهاية الموسم المقبل، فقال: "أود تقديم أفضل أداء لديّ مهما كان عدد المواسم ضمن العقد، لكن لا يوجد لديّ أيّ سبب كي أتذمّر".

وأكمل: "هذا هو الحال، لقد أبرمتُ العقد بنفسي، وتكلمت مع الفريق بنفسي. والمرء يكتسب العِبَر مما يخوضه من تجارب".

صعوبة ضبط الإعدادات

بالمقابل، أوضح غروجان أنّ ثمن التخلي عن حصص التجارب الحرة الأولى يكمن في صعوبة تجهيز إعدادات السيارة مع بداية عطلة نهاية الأسبوع، حين تؤثر خسارة الوقت على متن السيارة بشكل أكبر.

وكان الفرنسي قد تخلي عن سيارته خلال 13 حصة من أصل 19 في موسم 2015، حين قاد ضمن صفوف فريق لوتس.

"في 2015، على سبيل المثال، اضطررت للتخلي عن الكثير من حصص التجارب الحرة الأولى لصالح جوليون بالمر، وحين يكون أداء السيارة جيداً، فإن ذلك الأمر لم يكن يشكل مشكلة كبيرة" قال غروجان.

وأكمل: "لكن، عندما تكون السيارة صعبة القيادة أو لا يمكنك إيجاد الحدّ الأدنى المطلوب، فإنّ الوضع لن يكون مثالياً. لكن، كفريق فإنّ تلك الأمور عليك القيام بها".

واختتم: "ليست وضعاً مثالياً فيما يتعلق بالأداء. لكنها قد تجلب لنا بعض الأفضلية من نواحٍ أخرى".

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن لا يزال غير سعيد باستراتيجية سباق موناكو
المقال السابق

فيرشتابن لا يزال غير سعيد باستراتيجية سباق موناكو

المقال التالي

ريكاردو: ريد بُل تسير في "اتجاه أفضل" منذ سباق إسبانيا

ريكاردو: ريد بُل تسير في "اتجاه أفضل" منذ سباق إسبانيا
تحميل التعليقات