مرسيدس: كنّا لنُطبّق أوامر الفريق أيضاً لو كان بوتاس في الصدارة

المشاركات
التعليقات
مرسيدس: كنّا لنُطبّق أوامر الفريق أيضاً لو كان بوتاس في الصدارة
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
23-07-2018

قال توتو وولف مدير فريق مرسيدس بأنّه كان ليطلب من سائقيه الحفاظ على مركزيهما خلال المراحل الأخيرة من سباق جائزة ألمانيا الكبرى بصرف النظر عن هويّة السائق الذي في الصدارة.

فالتيري بوتاس، مرسيدس
الفائز بالسباق لويس هاميلتون، مرسيدس، المركز الثاني فالتيري بوتاس، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وكيمي رايكونن، فيراري
توتو وولف، الرئيس التنفيذي لفريق مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وكيمي رايكونن، فيراري

بعد استئناف السباق إثر فترة سيارة الأمان، ضغط فالتيري بوتاس في البداية على المتصدّر لويس هاميلتون، إلى أن تدخّل الفريق عبر اللاسلكي وطلب من الفنلندي الحفاظ على مركزه حتّى خطّ النهاية.

وعندما سُئل إن كان القرار علامة على أنّ الفريق يملك الآن سائقًا رقم واحد وآخر ثانيًا، أصرّ وولف على أنّ الوضع ليس كذلك.

وقال النمساوي: "كلّا، بالتأكيد لا. لو كان الترتيب معاكسًا – فالتيري في الصدارة ولويس ثانيًا – لاتّخذنا ذات القرار. قرار مطابق".

وأضاف: "تعلّق الأمر بضمان تلك النتيجة بصرف النظر عن هويّة السائق الذي في الأمام".

وأكمل: "عندما شرعا في الاقتراب من بعضهما البعض عند استئناف السباق، فقد كانت الأمطار لا تزال تتهاطل في بعض المناطق، أو كان المسار لا يزال رطبًا".

وأردف: "واجهنا الكثير من الحظّ العاثر في السباقات القليلة الماضية لدرجة أنّني لم أرد أصلًا التفكير في سيناريو خسارة سيارة أو اثنتين".

وعندما سُئل إن كان سيتحدّث حيال ذلك مع بوتاس، أجاب: "رأينا بعضنا البعض خلال مراسم منصّة التتويج، وأعتقد بأنّ الوضع واضحٌ بيننا".

وأضاف: "لكن ما قلته لفالتيري قلته أيضاً في الفريق، كنت لأقوم بالأمر ذاته لو كان الترتيب معاكسًا".

وواصل شرحه بالقول: "أعتقد أنّنا نعتمد الشفافيّة في الفريق، ما يعني بأنّ ذلك لن يُحدث فارقًا. كان من المهمّ تحقيق منصّة تتويج مزدوجة، الثنائيّة من أجل استعادة بعض النقاط التي خسرناها نتيجة الحظّ العاثر".

وقال وولف بأنّ الفريق لم يُقدم على اعتماد أيّة أوامر إلى حين بلوغ مرحلة حاسمة من المعركة على اللقب.

"التسابق هو الجانب الأكثر أهميّة. دائمًا ما قلنا بأنّه في حال وصلت البطولة إلى ثُلثها الأخير، أو الربع الأخير، وهناك فارقٌ كبيرٌ بين سائقَينا فمن الممكن حينها اتّخاذ هذه القرارات غير الشعبيّة" قال وولف.

وأضاف: "لكنّنا لا نزال في مرحلة أبكر بكثير من الموسم للقيام بذلك. اتّخذنا هذا القرار اليوم من أجل تحقيق الثنائيّة. مثلما قلت فإنّنا كنّا لنقوم بالأمر ذاته لو كان الترتيب معاكسًا".

وبخصوص قرار فيراري بمبادلة مركزي كيمي رايكونن وسيباستيان فيتيل، قال النمساوي: "ذلك قرارٌ صعبٌ للغاية أيضاً، إذ أنّك تريد تحقيق أفضل نتيجة من جهة وذلك ما تحتاج للقيام به، ومن جهة أخرى فإنّك تريد منح كلٍ من سائقَيك فرصة للفوز بالسباق".

وأضاف: "كان كيمي غير محظوظ في السباقات الأولى من الموسم، حيث سارت الاستراتيجيّات ضدّه. أعتقد أنّ فيراري عانت لاتّخاذ القرار المناسب هناك. ذلك مُتفهّمٌ للغاية".

كما تعاطف وولف مع فيتيل بعد أن تعرّض الألماني لحادثٍ أثناء تواجده في الصدارة.

وقال بخصوص ذلك: "كان خطأً، لكن بالرغم من أنّنا نستمتع بالفوز والتنافس الشرس على المسار ونحن أعداء، إلّا أنّه يُمكنني أن أتفهّم ذلك الشعور وهو غير جيّدٍ مطلقًا".

وتابع: "تحتاج لإيجاد التوازن المناسب بين الهجوم والإبقاء على الفارق مع السائقين القادمين خلفك، وكذلك الإبقاء على السيارة آمنة على المسار".

واختتم حديثه بالقول: "ذلك ليس بالأمر السهل على الدوام، سار الأمر ضدّه اليوم. لا يُمكنني التعليق حول ما إذا كان ذلك بسبب الضغط أم لا".

فورمولا 1 - المقال التالي
غاسلي "لم يتوقّع" تزويده بإطارات الأمطار في هوكنهايم

المقال السابق

غاسلي "لم يتوقّع" تزويده بإطارات الأمطار في هوكنهايم

المقال التالي

فيرشتابن يدافع عن خطأ فيتيل الذي أخرجه من سباق هوكنهايم

فيرشتابن يدافع عن خطأ فيتيل الذي أخرجه من سباق هوكنهايم
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة