مرسيدس قلقة عقب فشل استراتيجيتها بتجنّب إطارات "هايبر سوفت" في موناكو

المشاركات
التعليقات
مرسيدس قلقة عقب فشل استراتيجيتها بتجنّب إطارات
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
ترجمة: أحمد مجدي
27-05-2018

يبدو بأنّ فريق مرسيدس سيعاني الآن في مواجهة منافسيه أصحاب استراتيجيّة التوقّف الواحد في سباق موناكو، وذلك بعد فشل خطّتها بتجنّب استخدام إطارات "الهايبر سوفت" الأسرع خلال التجارب التأهيلية.

لويس هاميلتون، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
لويس هاميلتون، مرسيدس

وسط شكوكٍ حول عُمر إطارات "هايبر سوفت"، عمدت العديد من الفرق إلى الاستعانة بإطارات "الألترا سوفت" خلال القسم الثاني من التصفيات حتّى يكون بمقدورهم الانطلاق عليها والتمتّع بمرونة أكبر في استراتيجيّة السباق – والتي قد تتضمّن إمكانية اعتماد مجموعة "ألترا سوفت/سوبر سوفت"، ما يعني تجنّب إطارات "هايبر سوفت" تمامًا.

لكن ومع وجود فارق في الأزمنة يبلغ ثانية واحدة لكلّ لفّة بين تركيبتَي "الهايبر سوفت" و"الألترا سوفت"، فإنّ المخاطرة باتّباع مثل تلك الاستراتيجيّة ستكون مرتفعة، ومرسيدس فقط هي من قامت باختبار ذلك الأمر.

حيث لم يتمكّن لويس هاميلتون ولا زميله فالتيري بوتاس من تسجيل أزمنة سريعة بالقدر الكافي خلال لفّاتهم الأولى في القسم الثاني من التصفيات مع إطارات "ألترا سوفت"، إذ تعيّن عليهما الانضمام إلى البقية باعتماد إطارات "الهايبر سوفت" الأسرع لضمان التواجد في القسم الثالث من التصفيات.

"كنّا حريصين لمعرفة ما إذا كان بوسعنا التأهّل على التركيبة الأقسى، إذ أنّ الانطلاق على إطارات «الهايبر سوفت» سيكون صعبًا" قال توتو وولف مدير قسم رياضة السيارات لدى مرسيدس.

وأضاف: "لقد رأينا مستويات مرتفعة من التحبّب على الإطار الأمامي الأيسر، وبعض التآكل على الخلفي. إذ أعتقد بأنّ المتصدّر سيقوم على الأرجح بإدارة وتيرته بحرصٍ شديد خلال السباق، ورُغم ذلك سيفقد الأداء على إطاراته بعد بضع لفّات".

وأكمل: "قد تواجه وضعًا مخادعًا للغاية وترغب بتجنّب تلك التركيبة".

من جهته، قال بوتاس أنّ تجربة خطّة إطارات "الألترا سوفت" كانت مغامرة تستحقّ المحاولة "كونك وفي مواجهة إطارات الهايبر سوفت سيكون بوسعك قطع سلسلة لفّات طويلة وخلق فرصٍ رائعة"، لكنّه بدا متخوّفًا من أنّ سباق التوقّف الواحد سيكون صعبًا الآن بعد التزام مرسيدس بالانطلاق على التركيبة الألين.

"أعتقد أنّ بوسعنا قطع سلسلة لفّات طويلة نسبيًا مع إطارات «الألترا سوفت»" قال الفنلندي.

ثمّ تابع: "قد تكون هنالك مشاكل صغيرة فيما يخصّ التحبّب، لكنّها لا تُمثّل شيئًا مقارنة مع إطارات «الهايبر سوفت». فقد عانينا كثيرًا خلال التجارب الحرّة، لذا سيكون من الصعب خوض سباقٍ بتوقّف واحد مع تلك التركيبة. إذ يُصبح معدّل التآكل سريعًا للغاية بمجرّد أن يبدأ، حيث تخسر الكثير من الأداء والتماسك في غضون لفّة واحدة".

وأردف: "من الممكن خسارة أكثر من ثانية واحدة بسرعة كبيرة، لذا تكون الخسارة بين ثانية واحدة وثانيتين بمجرّد أن يتحبّب الإطار بالكامل".

كما أضاف بوتاس أنّ مرسيدس قد توصّلت إلى أنّ إطارات "الألترا سوفت" تبعد "عُشرًا من الثانية" لتكون سريعة بالقدر الكافي للعبور إلى القسم الثالث من التصفيات.

يُشار إلى أنّ بوتاس قد تأهّل في المركز الخامس، بينما سينطلق هاميلتون من الخانة الثالثة.

حيث شعر وولف بأنّ نتيجة هاميلتون تحديدًا كانت أقصى ما يُمكن تحقيقه بالنسبة لمرسيدس في موناكو، كما أشار إلى الأداء الضعيف نسبيًا على حلبات الشوارع كثمنٍ يتحمّل الفريق دفعه من أجل أن يكون سريعًا على الحلبات الأخرى.

"لقد بدأنا على نحوٍ قوي، قمنا بالتجارب الصحيحة، وتمكّن سائقانا من استخلاص وتيرة جيّدة من السيارة" قال وولف.

واستدرك: "جميعنا يرى أنّ تلك هي وتيرة السيارة حول حلبة مونتي كارلو".

واختتم بالقول: "عليك أن تكون واقعيًا مع سيارتك. نحاول الوصول إلى أفضل سيارة في السباقات الـ21 من أجل الخروج بأقصى عدد ممكن من النقاط، وعليه يتعيّن علينا التضحية على بعض الحلبات".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة موناكو الكبرى
الموقع مونتي كارلو
قائمة الفرق مرسيدس
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة