مرسيدس: جميع الفرق تعاني للوصول إلى نافذة عمل الإطارات المثالية

المشاركات
التعليقات
مرسيدس: جميع الفرق تعاني للوصول إلى نافذة عمل الإطارات المثالية
آدم كوبر
كتب: آدم كوبر
ترجمة: خلدون يونس
19-04-2018

أوضح جايمس فاولز مدير قسم الاستراتيجية لدى مرسيدس أنّ الوصول بالإطارات إلى نافذة العمل المثالية ضمن جميع الظروف هو مفتاح النجاح في موسم 2018 من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، مشيراً إلى أنّ جميع الفرق تعاني في ذلك.

لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
كيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس
كيمي رايكونن، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري
لويس هاميلتون، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
فالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري
لويس هاميلتون، مرسيدس

يرى فاولز أنّه قد مضى بعض الوقت منذ أن تمكنت سيارة الفريق "دبليو09" من تقديم أداء ممتاز، لكنّ التغيير المتواصل في نوعيات الإطارات إضافة إلى الظروف الجوية المتقلبة كانا العائق الأكبر.

حيث قال: "أعتقد أنّ الإطارات لهذا العام تمتلك تأثيراً واضحاً. لكنّ هناك عوامل أخرى كذلك تتمحور حول مستويات الأداء المختلفة الفرق الثلاثة: مرسيدس، فيراري وريد بُل الناتجة عن تلك الإطارات ونوعية المسار".

وأكمل: "ذلك ما يقدم فارقاً بين السيارات مع مستويات الأداء المختلفة بناء على حرارة المسار، الظروف السائدة وكذلك نوعية الإطارات".

وأضاف: "ما نراه هو تغيير في العوامل الخارجية على المسار. إذ تخرج إلى المسار وقد يكون رطباً أو لا، بارداً أو حاراً، ويمكنك أن تلحظ فارقاً يصل إلى ثانية كاملة نتيجة ما سبق".

تفاوت في الأداء

كما أشار فاولز إلى أوقات عملت فيها سيارة "دبليو09" بشكل جيد، لكن بالمقابل كانت هناك أوقات تعرضت فيها إلى المشاكل.

فقال: "في ملبورن، كنا قادرين على دفع السيارة للتعامل الجيد مع الإطارات. خلال القسم الثالث للتصفيات سجّلنا زمناً سريعاً مع لويس هاميلتون".

وأكمل: "أما في البحرين، فقد عملت الإطارات المتوسطة بشكل جيد للغاية مع سيارتنا، وبدا معدل تآكل إطارات «سوبر سوفت» جيداً كذلك. لذا هناك مجموعة من البيانات حول الفترة التي تمكنا خلالها من إيصالها للعمل بشكل جيد".

وتابع: "مرة أخرى، خلال القسم الثاني لتصفيات سباق الصين سجلنا دقيقة و31.9 ثانية مع لويس، وذلك ما كان ليضعنا بالمركز الخامس على شبكة الانطلاق على إطارات «سوفت». لذا، لدينا هذه الأدلة على عمل الإطارات".

واسترسل: "العكس بالعكس بالنسبة إلى فيراري. في ملبورن لم يجدوا الأداء المطلوب. على إطارات «سوبر سوفت» في البحرين كانوا خارج النافذة المطلوبة، مع معدل تآكل مرتفع، وكذلك على الإطارات المتوسطة أبطأ بقليل منا. لذا، إنها نافذة تحاول جميع الفرق الوصول والعمل من خلالها".

دور الحرارة

من جهة أخرى، أكد فاولز أنّ الحرارة تمتلك تأثيراً كبيراً على الإطارات في 2018، فقال: "يبدو أنّ فيراري في الظروف الباردة والحارة جداً، أسرع منا. وهناك عدة عوامل هنا. طريقة عمل الإطارات تعني أنها حساسة جداً لدرجات الحرارة في القسمين الأمامي والخلفي للسيارة، وعليك أن تصل بالإطارات الأربعة إلى الحرارة المثالية في كلّ منعطف على الحلبة".

وأكمل: "في بعض المنعطفات الضيقة والملتوية، فإنك تولد الكثير من الحرارة. في البعض الآخر مثل القسم الأخير من المقطع المستقيم قبيل الدخول في المنعطف 14، فإنّك تقوم بتبريد الإطارات. جميع الفرق تعمل بأفضل ما لديها لمحاولة تحقيق ذلك، لكن كما يمكنكم التوقع، فإنه من الصعب تحقيق كل ذلك معاً".

ويرى فاولز أنّ محاولات بيريللي المتواصلة لتقديم ثلاثة أنواع من الإطارات يمكن خوض السباق بها، عقّدت بشكل كبير من مهمة الفرق.

فقال: "قدمت بيريللي نوعيات تسمح بعدة استراتيجيات. وما نجده هذا الموسم هو المزيد من التجاوزات، والمزيد من الاختلافات".

واختتم: "في نهاية المطاف، يولد ذلك منافسات متواصلة، وما يكفي من العمل الجادّ بالنسبة لنا طوال السباق".

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري, ريد بُل ريسينغ, مرسيدس
الكاتب آدم كوبر
نوع المقالة أخبار عاجلة