مرسيدس تعترف أن استراتيجيتها تطلبت الكثير من بوتاس "الشجاع"

المشاركات
التعليقات
مرسيدس تعترف أن استراتيجيتها تطلبت الكثير من بوتاس
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
31-07-2018

يرى جايمس أليسون المدير التقني لدى مرسيدس أنّ فالتيري بوتاس قدم أداءً "شجاعاً" في سباق جائزة المجر الكبرى، لكنّ الاستراتيجية كانت متطلبة جداً لإطاراته.

فالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري
لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس
فالتيري بوتاس، مرسيدس وكيمي رايكونن، فيراري
فالتيري بوتاس، مرسيدس

كان بوتاس خلف زميله لويس هاميلتون خلال أغلب فترات السباق الذي انتهى بفوز البريطاني، لكنّ الفنلندي اكتفى بالمركز الخامس وذلك بعد تآكل إطاراته وتعرضه إلى احتكاك مع كل من سيباستيان فيتيل ودانيال ريكاردو.

الفترة التي بقي خلالها مع إطارات "سوفت" كان أطول بعشر لفات من تلك التي خاضها هاميلتون بعد توقف مبكر لتغطية كيمي رايكونن سائق فيراري.

أليسون وضمن معرض كلامه عقب السباق، أوضح أنّ "بوتاس خاض سباقاً مذهلاً وشجاعاً، لكننا طلبنا منه أكثر بقليل بالنظر إلى حالة إطاراته، نظراً لأنها لم تكن قادرة على الصمود لكل تلك الفترة الطويلة".

واضطر بوتاس للدخول إلى منصة الصيانة رداً على استراتيجية رايكونن لضمان عودته إلى الحلبة في مواجهة سيارة من نفس الاستراتيجية - إذ بدأ هاميلتون، بوتاس ورايكونن سباقهم على إطارات "ألترا سوفت"، بينما كان فيتيل يخوض الفترة الأولى الطويلة على إطارات "سوفت" قبل الانتقال إلى "ألترا سوفت".

وذلك كان يعني أنّ مرسيدس ردت على إيقاف فيراري لرايكونن في منصة الصيانة خلال اللفة 14، كي لا يتعرض الفنلندي إلى تجاوز من قبل مواطنه الذي كان ليمتلك إطارات أجدد.

لاحقاً، وضعت فيراري رايكونن على استراتيجية التوقفين، ما منح مرسيدس نافذة لإدخال بوتاس مجدداً - لكن ذلك كان ليدفعه خلف فيتيل ويمنح الألماني حرية ملاحقة وتجاوز هاميلتون على إطارات أجدد.

وأوضح أليسون أنّ مرسيدس كانت تفكر في توقف ثانٍ لبوتاس خلال فترة تطبيق نظام سيارة الأمان الافتراضية، لكنها قررت الدفع نحو المركز الثاني المحتمل بدلاً من الاكتفاء بالثالث.

وشرح أن الفريق كان يرى أنه "وفي أسوأ سيناريو ممكن" كان بوتاس ليتراجع خلف فيتيل ورايكونن، وأنّ فترة تطبيق نظام سيارة الأمان الافتراضية القصيرة لعبت ضده.

فقال: "ما كان ليصبح الوضع سيئاً بالنسبة لنا لو وجدنا أنفسنا في مركز غير متوقع، مع اعتماد توقف خلال فترة تطبيق نظام سيارة الأمان الافتراضية، لكن انتهى بنا الأمر بَين بَين".

وأكمل: "لذا، في نهاية المطاف قررنا التشبث باستراتيجيتنا الخطرة نحو المركز الثاني، معتقدين أنّ أسوأ سيناريو ممكن هو المركز الرابع".

واختتم: "كما حصل، المركز الثاني لم نحققه، كما كان الوضع أسوأ قليلاً بالنسبة إلى بوتاس وبالنسبة لنا كنتيجة لتلك الاحتكاكات".

فورمولا 1 - المقال التالي
كولتارد: ويليامز لم تعد تشعر "بألم الفشل"

المقال السابق

كولتارد: ويليامز لم تعد تشعر "بألم الفشل"

المقال التالي

جيوفينازي يتصدّر اليوم الأوّل من تجارب المجر لصالح فيراري

جيوفينازي يتصدّر اليوم الأوّل من تجارب المجر لصالح فيراري
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة المجر الكبرى
قائمة السائقين فالتيري بوتاس تسوق الآن
قائمة الفرق مرسيدس تسوق الآن
الكاتب خلدون يونس
نوع المقالة أخبار عاجلة