مرسيدس تحصل على الضوء الأخضر لاستخدام تصميم الهيكل المعدني المثير للجدل

المشاركات
التعليقات
مرسيدس تحصل على الضوء الأخضر لاستخدام تصميم الهيكل المعدني المثير للجدل
26-10-2018

منح مراقبو جائزة المكسيك الكبرى فريق مرسيدس الضوء الأخضر لاستخدام تصميم الهيكل المعدني لإطاره المثير للجدل نهاية الأسبوع الجاري.

تستخدم مرسيدس فاصلًا على إطاراتها الخلفيّة مضيفة بعض الثقوب الصغيرة والأخاديد للتقليل من انتقال الحرارة بين المحور والإطار.

واعتُبر ذلك عاملًا أساسيًا وراء انتصارات مرسيدس الأربعة المتتالية في الفترة الماضي، وتمّ السعي وراء الحصول على توضيحٍ من قبل القسم التقني في "فيا" بعد جائزة اليابان الكبرى بشأن ما إذا كان التصميم يُمثّل خرقًا للمادة 3.8 من اللوائح التقنيّة للفورمولا واحد.

وأشار المراقبون إلى أنّ السؤال تمحور حول ما إذا كان الهواء العابر لتلك الثقوب والأخاديد يخرق الجزء من القوانين الذي ينصّ على أنّ "أيّ جزء معيّن من السيارة يؤثّر على أدائها الانسيابي يجب أن يبقى غير متحرّك بالمقارنة مع الجزء الثابت من السيارة".

وفي حين أنّ "فيا" كانت راضية عن قانونيّة التصميم قبيل جائزة الولايات المتّحدة الكبرى نهاية الأسبوع الماضي، إلّا أنّ الأسئلة المتواصلة من قبل فيراري أدّت إلى تنبيه مرسيدس من قبل "فيا" من أنّ المسألة لم تنته بعد.

وكإجراء وقائي، قرّرت مرسيدس اتّباع الخيار الأكثر أمانًا عبر تغيير التصميم في أوستن لضمان عدم مواجهة أيّ احتجاج، لذلك عانى الفريق على صعيد إدارة الإطارات الخلفيّة، إلى جانب معاناته من مشاكل أخرى.

لكن بالنظر إلى أنّ طبيعة النصائح التي تتقدّم بها "فيا" تُعدّ استشاريّة، فقد تقدّمت مرسيدس بطلبين للمراقبين قبيل جائزة المكسيك الكبرى نهاية الأسبوع الجاري.

وجاء في الأوّل طلب توضيح لتأويل القانون وقانونيّة الجزء، وفي الثاني تفاصيل جميع التغييرات اللازمة لتوضيح "فيا".

ورفض المراقبون تقديم "تأويل عام" للقوانين التقنيّة، وأشار تقريرهم أيضاً إلى أنّ "توضيح «فيا» وقبولها للجزء ينصّ خصيصًا على أنّه يقتصرعلى المكوّن الذي قدّمته مرسيدس لـ «فيا» وأنّ أيّة خيارات تصميميّة أخرى يجب النظر إليها بشكلٍ منفصل".

لكن بشكلٍ حاسم فقد جاء قرار المراقبين متوافقًا مع موقف القسم التقني في "فيا" طالما أنّ مرسيدس تتّبع ذلك الفهم.

وجاء في بيان المراقبين: "إن استخدمت مرسيدس المكوّن وفق ما تمّ وصفه بين مرسيدس والقسم التقني في «فيا»، سيعتبر المراقبون هذا المكوّن متوافقًا مع القوانين، لكن فقط بناءً على النقاط التي طرحتها مرسيدس في مطلبها".

كما كشف المراقبون حجم موقف "فيا" على صعيد قانونيّة الثقوب.

إذ اعتبرت تبريد مواقع معيّنة للغاية، مثل تصميم مرسيدس، مقبولًا وتعتبر الوظيفة الأساسيّة للفاصل تمامًا ما يجب على "فاصلٍ القيام به" و"حقيقة أنّ الفاصل يدور متأصّلة في وظيفته، بالقدر ذاته مثل أشرطة الإطار التي تدور عندما يدور الإطار".

لهذا السبب تعتبر "فيا" مقاربة مرسيدس "مسموحًا بها".

لكنّها أوضحت أنّها "ستحتفظ بحقّ تقييم أيّة هندسات بديلة، وستُغيّر هذه النظرة إن تجاوز الفاصل وظيفته الأساسيّة مثلًا، أو إذا ما أصبحت الثقوب كبيرة بما فيه الكفاية ليكون لها تأثيرٌ انسيابيٌ أكبر".

ويُمكن استئناف قرار المراقبين، ما يعني بأنّ المسألة يُمكن أن تتواصل أكثر نهاية الأسبوع الجاري.

وبالنظر إلى أنّ التحكيم يقتصر على كلّ حالة على حدة، فإنّ المسألة قد يتمّ التطرّق إليها مجدّدًا خلال الجولتين المقبلتين في البرازيل وأبوظبي.

المقال التالي
ريكاردو مدافعًا عن فيتيل: لا شيء "غريب" في قيادته

المقال السابق

ريكاردو مدافعًا عن فيتيل: لا شيء "غريب" في قيادته

المقال التالي

هاميلتون يشرح المشكلة "الهائلة" وراء ضعف الأداء في جولة أوستن

هاميلتون يشرح المشكلة "الهائلة" وراء ضعف الأداء في جولة أوستن
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة الولايات المتحدة الكبرى
نوع المقالة أخبار عاجلة