مرسيدس تتقدّم باحتجاجٍ رسمي على حركة فيرشتابن

تقدّم فريق مرسيدس للفورمولا واحد باحتجاجٍ رسمي على حركة ماكس فيرشتابن الدفاعيّة أمام لويس هاميلتون خلال جائزة اليابان الكبرى.

قام الهولندي بحجز هاميلتون عندما كان بصدد الدفاع عن مركزه الثاني أمام هجمات سائق مرسيدس خلال اللفّة ما قبل الأخيرة، ليغلق الباب أمامه عند الدخول إلى المنعطف المزدوج الأخير.

ونشر الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" بياناً أكّد فيه أنّ مرسيدس تقدّمت باحتجاجٍ على تلك الحركة.

وجاء في البيان: "تمّ التقدّم باحتجاجٍ من قبل فريق مرسيدس للفورمولا واحد ضدّ السيارة رقم 33 التي يقودها ماكس فيرشتابن التابعة لفريق ريد بُل بخصوص خرقٍ محتملٍ للمادة 27.5 من اللوائح الرياضيّة للفورمولا واحد، حيث يُزعم أنّه قاد بطريقة متقلّبة وخطيرة، ما أجبر السيارة رقم 44 على المراوغة عند المنعطف الـ 16".

وتابع: "سيقوم المراقبون بسماع وجهات النظر. ولا تزال النتائج مؤقّتة بناءً على ذلك".

التحرّك عند الكبح

تذمّر هاميلتون على إثر ما حدث من خلال المحادثات اللاسلكيّة مع فريقه قائلاً أنّ فيرشتابن تحرّك أثناء الكبح، بالرغم من أنّه لم يرد التذمّر لاحقاً عندما سُئل حول تلك الحادثة خلال المؤتمر الصحفي.

ولا توجد قوانين محدّدة تحظر التحرّك عند الكبح، إذ أنّ المسألة تتبع ببساطة اتّفاقاً نبيلاً بين السائقين.

لكنّ مرسيدس ارتكزت على مادة منفصلة تتعلّق بسلوك القيادة العام.

وتنصّ المادة 27.5 من اللوائح الرياضيّة للفورمولا واحد: "لا يُسمح لأيّ سيّارة بالسير ببطء في أيّ وقتٍ، ولا القيادة بطريقة متقلّبة أو بشكلٍ يُعتبر خطراً على السائقين أو الأشخاص الآخرين. ينطبق ذلك على أيّ سيارة تتمّ قيادتها على المسار، أو عند مدخل خطّ الحظائر أو داخله".

ولم يتمّ التحقيق في الحادثة من قبل "فيا" عند وقوعها، بالرغم من أنّ تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد والمراقبين تحدّثوا بشكلٍ غير رسمي مع فيرشتابن بعد وقتٍ قصيرٍ من نهاية السباق.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة اليابان الكبرى
حلبة سوزوكا
قائمة السائقين لويس هاميلتون , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق مرسيدس , ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة