مرسيدس: بوتاس كان يحافظ على إطاره "المتضرّر بشدة" خلال سباق روسيا

كشف فريق مرسيدس أنّ سائقه فالتيري بوتاس كان يحافظ على إطاره الأمامي "المتضرّر بشدة" أثناء الدفاع عن مركزه أمام سيباستيان فيتيل خلال المراحل الأخيرة من سباق جائزة روسيا الكبرى.

هيمن السائق الفنلنديّ على القسم الأول من سباق سوتشي، إذ بدا مرتاحاً في الصدارة قبل أن يعاني من إغلاقه لمكابحه بشكلٍ مفرط بين المنعطفين الـ 12 والـ 13 من اللفة 38.

وعلى الرغم من أنّ البثّ التلفزيونيّ لم يظهر مدى سوء حالة الإطار، لكنّ مرسيدس وصفت الوضع "بالحرج للغاية" بناء على البيانات التي حصلت عليها – الأمر الذي رفع من حدة التوتر في المعركة المحتدمة مع فيتيل.

حيث قال توتو وولف مدير الفريق: "لقد أغلق مكابح إطاريه الأماميين كليهما مع بقعة مسطحة عليهما كذلك، حيث أظهرت بياناتنا أنّ الضرر كان كبيراً للغاية، ما أثّر على أدائه في النهاية".

وأكمل: "كان موقفاً صعباً، لكنه حافظ على رباطة جأشه. يمكن أن نرى أن سرعته كانت ما تزال جيدة، القسم الأول كان جيداً بشكل خاصّ، لكنّه كان قادراً على الدفاع عن مركزه في القسم الثاني إضافة إلى الأعشار التي خسرها. لكنّ أداءه في اللفة التالية كان جيداً".

وأضاف: "لذا، لم تكن رحلة سهلة، ومن الواضح أنّ الزحام كان عائقاً – مرة أخرى. قد تلعب تلك المسألة ضدنا في بعض الأحيان، لكن في حالة فيليبي ماسا – شكراً جزيلاً لك، فقد سار الأمر لصالحنا. لكن هكذا هي السباقات".

موقف غير مريح

من جهته، أوضح بوتاس أنّ إغلاق المكابح حصل عندما بدأت الحرارة بالانخفاض في إطاريه الأماميين، وأنّ ذلك الموقف لم يكن مريحاً بالنسبة له.

حيث قال: "لقد خسرتُ بالتأكيد بعض الوقت خلال تلك اللفة مع البقعة المسطحة على الإطار. كان الفريق قد طلب مني سابقاً العمل على توازن المكابح، مقدماً النصح لي للمساعدة في إدارة حرارة الإطارات".

وأكمل: "لاحقاً، عانيتُ من تلك البقعة المسطحة وخسرتُ بعض الوقت. كما عانيت من الزحام بعض الشيء في تلك المرحلة".

وأضاف: "تمتلك هذه الحلبة خاصية متميزة فيما يتعلق بإيجاد الإيقاع المناسب. في حال نجحت يمكنك أن تصبح سريعاً جداً هنا، مع تسجيل أزمنة ثابتة. ولكن إن لم تفلح، فإنك تحتاج إلى عدة لفات للعودة إلى الأداء المطلوب".

وتابع: "لذا، خسرتُ الإيقاع هناك نوعاً ما، إضافة إلى السيارات المتأخرة. وما إن وصلتُ إلى الهواء النقي مجدداً حتى استطعت التركيز على عملي، وإدارة حرارة الإطارات مع استعادة السرعة من جديد".

واختتم: "طلبتُ من الفريق عدم الحديث إليّ لفترة وجيزة، كي أتمكن من إنجاز عملي والتركيز الكامل على كلّ منعطف، إضافة إلى إكمال كلّ لفة بشكل مثاليّ، مع خسارة أقلّ وقت ممكن في تجاوز السيارات المتأخرة. وهذا ما ساعدني".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة روسيا الكبرى
حدث فرعي بعد السباق
حلبة سوتشي أوتودروم
قائمة السائقين فالتيري بوتاس
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة