مرسيدس اضطرّت لتعديل جناحها الأماميّ الجديدة بعد قرار "فيا"

المشاركات
التعليقات
مرسيدس اضطرّت لتعديل جناحها الأماميّ الجديدة بعد قرار "فيا"
12-04-2019

اضطرّ فريق مرسيدس لتعديل التصميم الجديد لجناحه الأمامي قبيل التجارب الحرّة الأولى من جائزة الصين الكبرى على إثر توجيهٍ تقني جديد من قبل "فيا".

ظهر جناح السهام الفضيّة الجديد للمرّة الأولى أمسٍ الخميس، حيث تضمّن صفيحة جانبيّة معدّلة أقصر.

وتكشف هذه الصفيحة الرفرفة العلويّة بهدف تعزيز تأثير التيارات الهوائيّة الخارجيّة التي يُنتجها الجناح. لكنّ القوانين التقنيّة لموسم 2019 من بطولة العالم للفورمولا واحد فرضت بعض القيود لحظر هذا النشاط، إذ تنصّ على أنّ تلك المكوّنات يجب أن تكون محدودة بـ "سطح صفيحة جانبيّة افتراضيّة".

وكما تُظهر صورة جورجيو بيولا من صباح الجمعة (الصورة أسفله) فإنّ المدير التقني لـ "فيا" نيكولاس توبمازيس يقوم بتفحّص التصميم الجديد لمرسيدس.

الجناح الأمامي لسيارة مرسيدس دبليو10

الجناح الأمامي لسيارة مرسيدس دبليو10

تصوير: جورجيو بيولا

وتنصّ المادة 3.3.6 من اللوائح التقنيّة الحاليّة: "حالما تُحدّد مكوّنات الجناح الأمامي، فيجب أن يحدّها سطح صفيحة جانبيّة افتراضيّة تُحدّده المادة 3.3.5، ويجب التخلّي عن جزء من المكوّنات خارج ذلك السطح".

وتتعلّق المادة 3.3.5 بهندسة الصفيحة الجانبيّة الجديدة التي تُحدّدها قوانين 2019 الجديدة، حيث تفرض تصميمًا أكثر بساطة من أجل الحدّ من قدر الهواء العابر من الجهة الخارجيّة للإطار الأمامي.

كما أنّ ذلك ينصّ أيضاً على أنّ الصفيحة الجانبيّة نفسها يجب أن "تُغطّي بالكامل 95 بالمئة على الأقل من مساحة الصفيحة الجانبيّة الافتراضيّة"، وهو ما يسمح بإحداث قطعٍ صغير مثل ذلك الذي أقدمت بعض الفرق على القيام به على الحافة الخلفيّة.

لكنّ نصّ تلك المادتين يخلق منطقة رماديّة محتملة، حيث حاولت مرسيدس استغلالها. وبعد طلبٍ من "فيا" بإجراء تعديل قبل التجارب الحرّة الأولى، فإنّ مرسيدس قامت بتغيير الجزء الخارجي من المكوّن العلوي، حيث قامت بقطع الزاوية من أجل ضمان عدم بقاء أيّ جزء مكشوف.

ويُرضي ذلك متطلّبات "فيا" التي عبّرت أيضاً عن قلقها من أنّ الجناح المكشوف قد يُؤدّي إلى ثقوب الإطارات في حال تضرّره.

كما يُعتقد بأنّ ريد بُل حاولت استغلال هذه المنطقة الرماديّة في مرحلة مبكّرة من الموسم عبر كشف جزء صغيرٍ من المكوّن العلوي، بالتوازي مع اعتماد قطعٍ مستطيل عند الحافة الخلفيّة من الصفيحة الجانبيّة. وطلبت "فيا" من الفريق التخلّي عن ذلك، حيث باتت الخصائص الحاليّة من جناح الفريق خالية من أيّ قطع.

واستخدمت مرسيدس الجناح المطابق للقوانين خلال حصّتي التجارب الحرّة، حيث تصدّر فالتيري بوتاس الثانية بفارقٍ طفيف عن سيباستيان فيتيل سائق فيراري.

المقال التالي
هاميلتون: التأخّر في جانب المحرّك يصعّب من مهمة اللحاق بفيراري

المقال السابق

هاميلتون: التأخّر في جانب المحرّك يصعّب من مهمة اللحاق بفيراري

المقال التالي

هاس تتّجه لتعزيز الأجنحة الأمامية بعد مشكلة التجارب الحرّة الثانية في الصين

هاس تتّجه لتعزيز الأجنحة الأمامية بعد مشكلة التجارب الحرّة الثانية في الصين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة الصين الكبرى
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة