فورمولا 1
آر
جائزة اليابان الكبرى
08 أكتوبر
Canceled
09 أكتوبر
الحدث التالي خلال
11 يوماً
آر
جائزة البرتغال الكبرى
23 أكتوبر
الحدث التالي خلال
25 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
30 أكتوبر
Canceled
آر
جائزة البرازيل الكبرى
13 نوفمبر
Canceled
11 ديسمبر
الحدث التالي خلال
74 يوماً

مرسيدس: احتكاك هاميلتون بمسدس تثبيت الإطارات أخّر توقّف بوتاس في موناكو

المشاركات
التعليقات
مرسيدس: احتكاك هاميلتون بمسدس تثبيت الإطارات أخّر توقّف بوتاس في موناكو

كشفت مرسيدس أنّ خطأً ارتُكب في توقّف صيانة لويس هاميلتون خلال سباق جائزة موناكو الكبرى تسبّب في تأخير توقّف فالتيري بوتاس وأدّى إلى خروجه جنبًا إلى جنب مع ماكس فيرشتابن في خطّ الحظائر.

خطّطت مرسيدس لإجراء توقّفٍ مزدوج لسائقَيها خلال فترة سيارة الأمان المبكّرة في السباق، حيث قام الفنلندي بتخفيف سرعته لمنح نفسه حيّزًا زمنيًا وأخّر فيرشتابن وسيباستيان فيتيل خلفه.

لكنّ جايمس فاولز المسؤول عن الاستراتيجيّة في مرسيدس كشف عن أنّ هاميلتون اصطدم بمسدّس تثبيت إطارات عند مغادرته لمنطقة الفريق، وتسبّب التعافي من ذلك في تأخير توقّف بوتاس.

وقال فاولز ضمن فيديو للفريق: "إن كان بوسعك التوقّف في فترة سيارة الأمان في موناكو، فذلك أفضل ما تريده. منذ اللفّة الـ 11 علمنا أنّ علينا إيصال الإطارات إلى نهاية السباق، اعتقدنا بأنّ إطارات «ميديوم»، لكن إطارات «هارد» لم تكن لتبلغ النهاية بسهولة أيضاً، وكان منافسانا فيتيل وفيرشتابن يعلمان ذلك".

وأضاف: "لهذا السبب تمّ استدعاؤهما. عندما تُقدم على توقّف مزدوج في فترة سيارة الأمان، فما هو مهمٌ هو إحداث حيّزٍ زمني بين سيارتَيك، كي يتمكّن الفريق من إجراء توقّف السيارة الأولى ومن ثمّ العمل على الثانية مباشرة. وقام فالتيري بذلك بشكلٍ مثالي على الحلبة".

وأكمل: "أكمل لويس توقّفه، وكان بوسعكم رؤية فالتيري يدخل منطقة الفريق مباشرة إثر ذلك. وأصبح حينها السباق مباشرًا بين فيتيل، وفيرشتابن وفالتيري في توقّفات الصيانة. لسوء الحظّ عندما غادر لويس فقد احتكّ بأحدّ مسدّسات التثبيت، وتطلّب الأمر ثواني قليلة لإعادته إلى وضعه الطبيعي وذلك كلّفنا بعض الأعشار. هذا كلّ ما في الأمر، لكنّ ذلك ما تحتاجه (لإتمام توقّف سريع)".

وخسر بوتاس سباقه عند الخروج من خطّ الحظائر لصالح فيرشتابن الذي تلقّى لاحقًا عقوبة لتسريحه غير الآمن من مرآب فريقه.

كما كشفت مرسيدس عن صورة للإطار الأمامي الأيمن المتضرّر على سيارة بوتاس عندما دفعه سائق ريد بُل نحو الحاجز المعدني الجانبي، وأدّى ذلك إلى خسارة فوريّة للضغط داخل الإطار وتفطّن الفريق لذلك.

الهيكل المعدني لإطار فالتيري بوتاس المتضرّر في موناكو

الهيكل المعدني لإطار فالتيري بوتاس المتضرّر في موناكو

تصوير: مرسيدس

وتسبّب ذلك في إجرائه لتوقّفٍ إضافي في نهاية تلك اللفّة وخسارته لمركزٍ وحيد لصالح فيتيل لحسن حظّه.

وقال فاولز: "خسرنا بضعة أعشارٍ بالنسبة لتوقّف فالتيري، بينما حظيت ريد بُل بتوقّفٍ جيّدٍ جدًا، أحد أفضل التوقّفات بالنسبة إليهم هذا العام، وأدّى ذلكما العاملان إلى خروج فيرشتابن على الجانب الأيسر لسيارة فالتيري ودفعه إلى الجهة اليمنى نحو الجدار وألحق ظررًا بإطاره الأمامي الأيمن، وهو ما يُمكنكم رؤيته في هذه الصورة".

وأضاف: "من الواضح أنّ هذه الصورة ظهرت بعد السباق، لكن في البثّ الحيّ حينها فقد كان بوسعنا متابعة ضغط الإطارات وألقينا نظرة سريعة لرؤية ما يجري. وبعد بضع منعطفات عندما عاد فالتيري إلى الحلبة، فقد اتّضح أنّ لدينا مشكلة وبدأنا نفقد الضغط".

وأكمل: "اضطررنا للاستجابة واستدعيناه مجدّدًا. لو انتظرنا لفترة أطول لتراجع فالتيري إلى المركز الأخير. استدعيناه ومنحناه إطارات هارد التي كانت أفضل إطارات ولم نكن نعلم ذلك حينها، وعاد إلى الحلبة في المركز الرابع".

اقرأ أيضاً:

ويبر وروزبرغ يُثنيان على قيادة هاميلتون "المذهلة" في موناكو

المقال السابق

ويبر وروزبرغ يُثنيان على قيادة هاميلتون "المذهلة" في موناكو

المقال التالي

هوندا تعتقد أنها باتت قادرة على الوصول إلى مستوى الموثوقية المطلوب

هوندا تعتقد أنها باتت قادرة على الوصول إلى مستوى الموثوقية المطلوب
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1