مدير هوندا يستعد لخوض مباحثات حاسمة مع مكلارين خلال جائزة إيطاليا الكبرى

سيصل ماساشي ياماموتو إلى مونزا اليوم السبت للبدء بمباحثات حاسمة مع مكلارين حيال مستقبل العلاقة بينهما في الفورمولا واحد، قادماً من اليابان عقب اجتماع خاضه لمناقشة الخطوة التالية.

وسط تزايد التكهنات بانفصال وشيك بين مكلارين وهوندا مع نهاية هذا الموسم من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، يبدو أنّ المصنّع اليابانيّ عقد اجتماعات مطوّلة في اليابان يوم الجمعة لمناقشة كيفية التعامل مع الوضع الحالي.

تعي هوندا تماماً العلاقة المتوترة التي تربطها بمكلارين، إذ على العلامة اليابانية اتخاذ موقف حاسم حيال رغبتها – أو عدمها – بإكمال العمل مع فريق ووكينغ، أو إن كانت ستزوّد فريق تورو روسو بالمحركات، أو حتى إن كانت ستخرج من البطولة برمّتها.

وفقاً لمصادر مقربة من المصنّع اليابانيّ، فإنه لم يتمّ بعد اتخاذ قرار نهائي حيال ماهية الخطوة التالية خلال اجتماع طوكيو، بينما كان مسؤولون من مكلارين متواجدين لتوضيح موقفهم.

لكن، يأمل ياماموتو أن يتمّ التوصل إلى حلّ للمسألة عندما تتم مناقشة الوضع الحالي مع مكلارين خلال الاجتماع الخاصّ في مونزا.

خطط رينو

يبدو أن مكلارين تفضّل الانتقال للتزوّد بوحدات طاقة رينو للموسم المقبل، لكنّ ذلك أمر يحمل في طياته الكثير من العقبات.

تبدو رينو مترددة حيال تزويد فريق رابع بالمحركات للموسم المقبل، إذ وفي حال لم تقم تورو روسو بالانتقال للتزود بمحركات هوندا، فإنّ الفكرة بأكملها لن تبصر النور.

وحين سئل حيال موقف رينو من تزويد فريق رابع في 2018، أجاب براون: "لا أعلم. هناك الكثير من التحديات، بعضها ضمن نطاق سيطرتنا بينما بعضها الآخر لا".

وأكمل: "لو تمّ الاتفاق على كلّ شيء لكنا قد اتخذنا القرار وقمنا بالإعلان عنه. هناك بعض التحديات أمامنا تحتاج إلى حلّ".

وأضاف: "لكننا لا ننتظر جهة معينة لأن القرار سيكون نتيجة طرف آخر. علينا اتخاذ قرارنا بأنفسنا".

من جهة أخرى قام جيروم ستول، سيريل أبيتبول وآلان بروست مدراء رينو بزيارة مكلارين يوم الجمعة.

وبينما سرت تكهّنات مفادها أنّ أمام تورو روسو موعد نهائي صارم ينتهي الساعة السادسة من مساء يوم الأحد، لتعلم إن كانت هوندا ترغب بعقد الصفقة، أوضح براون أنّ مكلارين قد تنتظر المزيد من الوقت.

فقال: "لم أسمع بأيّ شيء من هذا القبيل، لكنني أعتقد أنّ كل الفرق تعاني تحت ضغط الوقت. لذا بالنظر إلى الموعد الذي ينتهي في السادسة مساء ليوم الأحد، لا يتوجب علينا اتخاذ قرار نهائي خلال هذا الأسبوع".

مستقبل هوندا

بالرغم من أنّ التكهنات تسير باتجاه الانفصال بين مكلارين وهوندا، لكنّ براون لا ينفي إمكانية إكمال الشراكة مع المصنّع اليابانيّ في حال تمكن من تقديم تحسين في الأداء.

فأجاب حين سئل عن إمكانية إكمال الشراكة مع هوندا: "نعم، ممكنة".

وأكمل: "نحتاج إلى محرك أكثر تنافسيّة وهذا ما تقوم هوندا بالعمل عليه. نحن بحاجة إلى إلقاء نظرة ومعرفة ما إذا تستطيع الوصول إلى ما نُريده منها. ولكني أعتقد بأنها تستطيع القيام بذلك. تستطيع ذلك".

وأضاف: "تقوم هوندا بالأمور بطريقة مختلفة الآن. لا أريد الحديث حول ما تقوم بفعله، كونكم تعلمون ذلك. لقد باتوا يعملون مع بعض المستشارين من الخارج وهذا شيء جديد عليهم".

كما اعترف براون يوم الجمعة أنّ الوضع ما زال غير واضح بالنسبة لمكارين، لكنه واثق من أنّ الأمور ستحلّ خلال الأيام القليلة المقبلة.

فقال مختتماً حديثه: "أنا لست متأكّد 100 بالمئة من أيّ شيء الآن. ولو كنت كذلك، لكنا اتخذنا قرارنا بالفعل. كُلّ ما سنقوم بفعله سيكون مصحوباً ببعض المخاطر، ولكن هذه هي الفورمولا واحد، وعلينا إغلاق الفارق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة