محرّكات الفورمولا واحد تتّجه نحو المجهول في المكسيك

ستواجه محرّكات الفورمولا واحد رحلة نحو المجهول نهاية هذا الأسبوع خلال جائزة المكسيك الكبرى حيث من المنتظر أن يسلّط العلوّ المرتفع عبئاً إضافياً عليها بالمقارنة مع الحلبات الأخرى.

يَنتج عن ارتفاع حلبة أوتودرومو هيرمانوس رودريغيز 2200 متراً عن سطح البحر هواء أقلّ كثافة بالمقارنة مع الحلبات الأخرى، ما يعني من جهة أنّ عمليّة التبريد ستصبح أكثر صعوبة، لكنّ الأهمّ أنّ على الفرق رفع مستوى دوران الشاحن التوربيني من أجل استعادة الطاقة التي تمّت خسارتها.

وأشار ريمي تافين مدير العمليات في قسم رياضة السيارات في رينو أنّ التحدّيات التي ستواجهها الفرق تعدّ أكبر بكثير من تلك التي تقدّمها حلبة ساو باولو البرازيليّة، التي تقع على ارتفاع 750 متراً عن سطح البحر، حيث لم تواجه حقبة المحرّكات الحالية مستويات ارتفاع مماثلة.

لا معلومات حول استجابة الشاحن التوربيني

عندما سأله موقعنا «موتورسبورت.كوم» عن التحدّيات التي ستواجهها الفورمولا واحد، أجاب تافين: "سنواجه مشكلة في التبريد بكلّ تأكيد، إذ يخرج قدر كبير من الطاقة من المحرّك في حين لا يدخل قدر كافٍ من الهواء لتبريده".

وأضاف: "لكن المشكلة الأخرى تكمن في الشاحن التوربيني إذ من أجل محاولة الحفاظ على نفس قدر الطاقة التي ينتجها المحرّك يجب أن يدور الشاحن بسرعة أكبر من العادة".

ثمّ تابع: "صحيح أنّنا قمنا بالكثير من عمليّات المحاكاة لكنّنا نعلم أنّنا نتّجه نحو المجهول..."

وتنصّ القوانين الحاليّة للفورمولا واحد على عدم تجاوز حاجز 125,000 دورة في الدقيقة بالنسبة للشاحن التوربيني، لكن لضمان موثوقيّته تكتفي الفرق عادة بتشغيله عند حدود 100,000 دورة في الدقيقة.

وقال تافين أنّ الاقتراب من الحدود القصوى سيشكّل تحدّياً كبيراً حيث من الممكن أن يتسبّب بمشاكل تتعلّق بالموثوقيّة.

وقال الفرنسي: "معظم الشواحن التوربينيّة تعمل عند حدود 100,000 دورة في الدقيقة، لذا في حال أردت تشغيلها عند حاجز 125,000 فسيكون ذلك تحدياً كبيراً للغاية".

تغييرات في الترتيب؟

من الممكن أنّ التعديلات التي سيتوجّب على الفرق القيام بها على القسم الانسيابي للسيارة من أجل الحصول على كفاءة تبريد أفضل بالإضافة إلى إمكانيّة مواجهة بعض المشاكل جرّاء زيادة سرعة الشاحن التوربيني قد تتسبّب في تغييرات على ترتيب المنافسة.

وقال تافين في هذا الصدد: "سنواجه بعض الصعوبات لبلوغ تلك الحدود، لذلك نعتقد أنّه من الممكن أن نشاهد بعض المفاجآت".

وأضاف: "في حال قرّر فريقٌ عدم تغيير نظام التبريد حينها سيُجبر على القيام ببعض الأشياء التي ستكلّفه كثيراً من ناحية الأزمنة المسجّلة".

ثمّ تابع: "كما في حال قرّر أحد مصنّعي المحرّكات عدم دفع الشاحن التوربيني إلى حدوده القصوى فربّما سيخسر أكثر من الفرق الأخرى. لا نعلم في الوقت الحاضر الدرب الذي سيسلكه كلّ فريق".

وأكمل: "نحن شبه متأكّدون من أنّ الشاحن التوربيني الذي سنستخدمه هناك سيوضع جانباً بعد السباق ولن تتمّ إعادة استخدامه مجدّداً إذ سيتعرّض لضغط كبيرٍ جداً. ربّما سنواجه كارثة بعد يوم الجمعة فقط. لكن ما سيحدث سيكون نتيجة لقراراتنا".

واختتم: "في حال قرّر أحدهم عدم تغيير نظام التبريد فنعلم حينها ماذا سيحدث. كما في حال قرّر أحدهم عدم زيادة سرعة الشاحن التوربيني فسيعلم حينها حجم خسارته..."

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة المكسيك الكبرى
حلبة أوتودرومو هرمانوس رودريغيز
نوع المقالة أخبار عاجلة