فورمولا 1
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
الحدث انتهى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث انتهى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
9 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
16 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
30 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
44 يوماً

ما الذي تغيّر في الفورمولا واحد لموسم 2016؟

المشاركات
التعليقات
ما الذي تغيّر في الفورمولا واحد لموسم 2016؟
من قبل:
, رئيس التحرير
24-01-2016

يعقد الكثيرون آمالهم على موسم 2016 لإعادة الإثارة المفقودة إلى الفورمولا واحد من جديد بعدما أحكم الصانع الألماني مرسيدس قبضته على مُقدّرات البطولة في العامين الماضيين. سنأخذكم في جولةٍ سريعةٍ للتعرّف على أبرز الأمور التي ستطرأ خلال العام 2016!

لويس هاميلتون، مرسيدس إيه إم جي
فيليبي ماسا وراء دانيال ريكاردو
فيتالي بيتروف، رينو
رومان غروجان، رينو
جيني هاس، رئيس هاس أوتوموشن
غانتر ستاينر، مدير فريق هاس إف1، رومان غروجان وجين هاس
باكو في المساء
أجواء باكو
سيارة فريق مرسيدس 2014
تفاصيل العادم على سيارة ريد بُل آر.بي10
غطاء محرك مرسيدس آي ام جي اف1 دبليو06
مخطط محرك فيراري
ماكس فيرشتابن، تورو روسو
إطار بيريللي ألترا سوفت الجديد
إطارات بيريللي

في ظلّ الاستراحة الشتوية الحالية، على الأقلّ بالنسبة لعُشاق الفورمولا واحد، تتحضّر فرق الفئة الأولى لوضع اللّمسات الأخيرة على سياراتها لموسم 2016 والتي ستطأ الحلبات للمرّة الأولى الشهر المقبل خلال التجارب الشتوية التي ستُقام على حلبة برشلونة الإسبانيّة.

فما الذي تغيّر لموسم 2016؟

عودة الصانع الفرنسي رينو

كَثُرت التكهّنات خلال مُجريات الموسم الماضي حول مصير شركة رينو والتزامها برياضة الفورمولا واحد، إذ كانت أمام خيارين لا ثالث لهما: إمّا الانسحاب من البطولة بشكل كامل، أو العودة إليها كفريقٍ مصنعيّ. وبعد عدّة لقاءات مع مالك الحقوق التجاريّة بيرني إكليستون وقبول الأخير بزيادة أرباحها السنويّة، قرّرت رينو شراء فريق لوتس (الذي كانت تُديره بين عامي 2002 و2009) بهدف العودة إلى سكّة الانتصارات من جديد.

رينو لم تكشف الكثير من التفاصيل حول خططها، بيد أنها ستقوم بعقد مُؤتمر صحفي في الثالث من شهر فبراير/شباط المُقبل للإعلان عن برنامجها وهيكلها الإداري لموسم 2016 على أقلّ تقدير.

فريقٌ جديد منذ ستّ سنوات

للمرّة الأولى منذ ستّ سنوات ستشهد بطولة الفورمولا واحد قدوم وافدٍ جديد مُتمثّل في فريق هاس الأميركي صاحب الشراكة التقنيّة مع فيراري. وفي حين تُعاني الفرق الصغيرة لتثبيت أقدامها في الفئة الأولى كما حدث بانسحاب فريقَي كاترهام و"اتش.آر.تي" في المواسم الأخيرة، إلّا أنّ الفريق الأمريكي يبدو واثقًا من سياسته التي ستكون مُغايرة تمامًا حيث أوضح في أكثر من مُناسبة بأنّ هدفه هو إحراز النقاط منذ موسمه الأوّل.

ورُبما قد ينجح الفريق في تحقيق أهدافه الموعودة إذا ما نظرنا إلى المدة التي أمضاها في عمله على هذا المشروع منذ العام 2014. من دون إغفال حقيقة تعاقده مع السائق الفرنسي رومان غروجان الذي لمع نجمه خلال النصف الثاني من موسم 2013.

روزنامة البطولة تضمّ 21 جائزة كُبرى

سيشهد موسم 2016 أطول روزنامة في تاريخ الفورمولا واحد مع إقامة 21 جائزة كُبرى. ولعلّ التغيير الأبرز سيكون عودة جائزة أوروبا الكُبرى ولكن هذه المرّة من بوابة سباق أذربيجان الذي سيُقام للمرّة الأولى في العاصمة باكو.

كما ستعود ألمانيا إلى البطولة بعد غيابها عن مُنافسات العام الماضي، فضلاً عن تقديم موعد سباق البحرين ليستضيف الجولة الثانية من البطولة وإرجاع سباق ماليزيا إلى النصف الأخير من الموسم.

صوت مُحركاتٍ أعلى

بعد الانتقادات العديدة التي طالت أصوات المُحركات الخافتة منذ موسم 2014، صادق الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" على قانونٍ يفرض فصل أنبوب الشاحن التوربيني عن أنبوب العادم الرئيسي، حيث أتيح للفرق خيار اعتماد صمام تصريف واحد أو اثنين. وبالتالي لن يُؤدي صمّام التصريف بعد الآن في كتم صوت أنبوب العادم الرئيسي.

وتُشير التقارير الأولى إلى ارتفاعٍ ملحوظ في أصوات المُحركات، إذ ستَظهر النتيجة الحقيقيّة على حلبة برشلونة الشهر المُقبل.

تغييرات المُحركات ومفاتيح التطوير

بعد إخفاق فريق ريد بُل في الدخول في شراكة ناجحة مع مرسيدس وفيراري وهوندا، قرّرت الحظيرة النمساويّة العودة إلى "الجذور" من جديد والاستعانة بمُحركات رينو، إذ سيتّم تغيير تسميتها إلى "تاغ هوير".

كما سيعمد فريق تورو روسو إلى الحصول على مُحركات فيراري بمواصفات عام 2015، فيما سينتقل فريق مانور إلى استخدام مُحركات مرسيدس 2016 في الموسم الجديد.

ونُشير إلى أنّ المُصنعين سيحصلون على 32 مفتاحًا من أجل تطوير مُحركاتهم خلال الموسم.

وبما أنّ روزنامة البطولة ستضمّ 21 جولة فإنّ عدد المُحركات المسموح استخدامها طوال موسم 2016 قد ارتفع إلى خمسة، عوضًا عن أربعة – وهو القانون الذي كان مُطبقًا الموسم الماضي وأدّى إلى معاقبة السائقين بمُجرد تخطيهم للعدد المسموح.

حُريّة أكبر في اختيار الإطارات

بعد سلسلة من الدراسات وجدت بيريللي بأنّ اعتماد تركيبة جديدة من الإطارات في موسم 2016 ومنح الفرق المزيد من الحُريّة في اختيار ما تُريد استخدامه في السباقات سيُساهمان في زيادة الإثارة خلال الجوائز الكُبرى.

وانطلاقًا من ذلك، قامت بيريللي بتصميم تركيبة جديدة من الإطارات ستُبصر النور في موسم 2016 والتي ستكون معروفة باسم "ألترا سوفت" – بالغة الليّونة، والتي سيتمّ تخصيصها باللّون البنفسجي. وبالتالي فإنّ العدد الإجمالي للإطارات الملساء سيرتفع إلى خمسة (ألترا سوفت، سوبر سوفت، سوفت، ميديوم وهارد).

وسيكون بوسع فرق الفورمولا واحد اختيار 10 مجموعات من الإطارات في كُلّ جائزة كُبرى من أصل 13 مجموعة مع ثلاثة أنواع مُختلفة من الإطارات، ومن المُثير للاهتمام أنّ الفرق ستكون قادرة على اختيار إطارات مُختلفة بين سائقيها.

سيارة الأمان الافتراضيّة

ارتأى الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" اعتماد نظام سيارة الأمان الافتراضيّة خلال التجارب الحُرّة في موسم 2016 كذلك، في مُحاولةٍ لتقليل الوقت المهدور على الحلبة. ونُشير إلى أنّ هذا النظام تمّ اعتماده فقط خلال السباقات في 2015.

المقال التالي
ساوبر واثقة من تقدّم وحدة طاقة فيراري في 2016

المقال السابق

ساوبر واثقة من تقدّم وحدة طاقة فيراري في 2016

المقال التالي

223 حصاناً إضافياً لوحدة طاقة هوندا

223 حصاناً إضافياً لوحدة طاقة هوندا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب خضر الراوي