ماكس فيرستابن يسخر من مغامرة مكلارين الاستراتيجية الفاشلة في كندا
كانت مكلارين الفريق الوحيد بين فرق الصدارة، الذي بدأ جائزة كندا الكبرى على إطارات الأمطار المتوسطة "إنترميديت".
ماكس فيرستابن، ريد بُل ريسينغ وأندريا كيمي أنتونيللي، مرسيدس
الصورة من قبل: برين لينون / صور جيتي
سخر ماكس فيرستابن من قرار مكلارين بدء جائزة كندا الكبرى للفورمولا 1 على إطارات إنترميديت، بعدما انقلبت هذه المقامرة الاستراتيجية ضد الفريق مباشرة.
وكان الفريق المتوَّج بالبطولة هو الوحيد بين المتصدرين الذي بدأ السباق يوم الأحد بإطارات غير مخصصة للمسار الجاف، في حين أن حلبة مونتريـال كانت زلقة بسبب الأجواء الغائمة قبل الانطلاق.
لكن على عكس توقعات مكلارين، بدأت الحلبة بالجفاف فعلياً، ومع لفة التحمية بدأ الفريق يدرك أنه ارتكب خطأً مكلفاً.
لذلك دخل أوسكار بياستري، الذي انطلق من المركز الرابع، إلى منطقة الصيانة في نهاية اللفة الأولى لتبديل الإطارات إلى ميديوم، بينما تبعه زميله لاندو نوريس في اللفة التالية رغم انطلاقه من المركز الثالث إلى الصدارة.
وبعد السباق، طُرحت الاستراتيجية على السائقين، حيث سخر فيرستابن من الموقف قائلاً ضاحكاً: "كان قراراً رائعاً. كنت أقول لنفسي: شكراً لكم!".
وانتهى الأمر بنتيجة كارثية لمكلارين، حيث انسحب نوريس بسبب مشكلة في علبة التروس، بينما أنهى بياستري السباق في المركز الحادي عشر بعد عقوبة زمنية قدرها 10 ثوانٍ إثر احتكاكه بأليكسندر ألبون خلال محاولته العودة في المنعطف.
أوسكار بياستري، مكلارين
الصورة من قبل: Cristobal Herrera-Ulashkevich / via Getty Images
وبذلك حقق فيرستابن أول منصة تتويج له في موسم 2026 بحلوله ثالثاً خلف سائق مرسيدس الفائز بالسباق أندريا كيمي أنتونيللي، ولويس هاميلتون سائق فيراري في المركز الثاني.
حيث قال فيرستابن: "أنا متفاجئ قليلاً بوجودي على منصة التتويج. لكن عليك أيضاً النظر إلى انسحاب جورج، ومكلارين التي أفسدت الاستراتيجية".
ووصف أوسكار بياستري القرار الاستراتيجي بأنه جعل مكلارين تبدو "كالأغبياء"، كما بدا أن السائقين الآخرين، مثل المتصدر في البطولة أنتونيللي، قد تفاجؤوا أيضاً.
وقال السائق الإيطالي: "لم يكن الوضع سهلاً لأن المطر بدأ يزداد قليلاً".
وأكمل: "كان من الواضح أن الحلبة بدأت تصبح أكثر رطوبة، لكننا كنا واثقين على الأقل أنه لن يستمر طويلاً وأننا نستطيع الصمود".
وأردف: "لذلك اخترنا الإطارات الجافة، وبالطبع فوجئت برؤية سائقي مكلارين على ’إنترميديت’، خصوصاً أنهم كانوا الوحيدين تقريباً. كانت رهاناً كبيراً، ولو استمر المطر لكان ذلك مثالياً لهم، لكنه لم يستمر".
لويس هاميلتون، فيراري وماكس فيرستابن، ريد بُل ريسينغ وأندريا كيمي أنتونيللي، مرسيدس
الصورة من قبل: Peter Fox / Getty Images
ولم تكن مكلارين الفريق الوحيد الذي اختار هذا النهج، إذ اعتمدت فرق مثل آودي وويليامز وكاديلاك على إطارات الأمطار المتوسطة أيضاً، بينما لم تفكر ريد بُل في هذا الخيار.
حيث قال لورون ميكيز، مدير ريد بُل: "كان القرار واضحاً بالنسبة لنا. لكن لن أستغل ذلك بعد السباق، لأنه دائماً يبدو سهلاً بعد النهاية. بالنسبة لنا كان القرار واضحاً، لكنه لم يكن مريحاً".
وأضاف: "لا أحد يعرف ما إذا كان المطر سيشتد أم لا، وكلنا كنا سنبدو أغبياء إذا أخطأنا أو أذكياء إذا أصبنا. لكننا شعرنا أن ما قمنا به كان الأفضل وفق الظروف في تلك اللحظة".
شارك أو احفظ هذه القصّة
قم بالاشتراك والوصول إلى Motorsport.com باستخدام أداة حظر الإعلانات الخاصة بك.
من الفورمولا 1 إلى موتو جي بي، نقدم تقاريرنا مباشرة من حلبة السباق لأننا نحب رياضتنا، مثلك تمامًا. وللاستمرار في تقديم صحافتنا المتخصصة، يستخدم موقعنا الإعلانات. ومع ذلك، نريد أن نمنحك الفرصة للاستمتاع بموقع ويب خالٍ من الإعلانات وخالٍ من أدوات التتبع ومواصلة استخدام أداة حظر الإعلانات.
أبرز التعليقات