ماغنوسن: غياب "ثقافة اللوم" هو المفتاح وراء قوة فريق هاس

المشاركات
التعليقات
ماغنوسن: غياب
22-01-2019

يرى كيفن ماغنوسن أن أحد أهم العوامل وراء قوة فريق هاس هو غياب ثقافة إلقاء اللوم، الأمر الذي أثّر على أداء الفرق الأخرى في الفورمولا واحد.

أثبت هاس أنه أحد أكبر المفاجآت في موسم 2018 المنصرم، إذ خاض معركة في مواجهة رينو على المركز الرابع ضمن ترتيب المصنّعين فيما كان أفضل موسم له حتى الآن في الفئة الملكة.

وبالرغم أنّ الفريق يمتلك طاقم عمل أصغر من أغلب فرق الوسط، لكنّ ماغنوسن يرى أنّ ثقافة الفريق التي تطوّرت على مدى المواسم هي السبب وراء قوته.

حيث قال في مقابلة مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "صغر حجم طاقم العمل يجبرنا على التركيز بشكل كبير، ومن السهل البقاء على الطريق الصحيح عندما تمتلك أقساماً مختلفة ضمن الفريق، بدلاً من أن يعمل الجميع في مكان واحد والكل يحاول تقديم أفضل ما بوسعه".

وأكمل: "في بعض الأحيان تتنافس تلك الأقسام فيما بينها للفت الانتباه - إذ يعتقد أحدها أنه يمتلك الأهمية الأولى بينما يظن قسم آخر أن الانسيابية هي الأهم على سبيل المثال".

وتابع: "هذه الطريقة (التي يستعملها فريق هاس) تتمثل ببساطة في الحصول على الحزمة والاستفادة منها بالشكل الأمثل. تعمل على التصميم ومن ثم تتمحور المهمة المقبلة على القيادة. ذلك أمر بسيط للغاية ومقاربة مباشرة وأسهل نوعاً ما، ذلك رأيي".

نقص الخبرة

بالرغم من أن حجم الفريق يساعد في رفع مستوى كفاءته، لكن ماغنوسن اعترف أن الفريق ما زالت تنقصه بعض الخبرة.

فقال: "أعتقد أنه وبشكل عام نعمل كمجموعة بشكل أفضل معاً، وكذلك من ناحية العمليات أيضاً. من ناحية العمل على المسار، نحن نقوم بالأمور بشكل أفضل، التفاصيل الصغيرة، بحيث تعلم مثلاً عندما تتغير الظروف الجوية في آخر لحظة خلال التصفيات، حيث يقوم الفريق بتغيير نظام التبريد بسرعة للحصول على المزيد من الكفاءة".

وأكمل: "الفريق أكثر كفاءة كذلك من ناحية الخبرة التي اكتسبناها من العمل على إعدادات السيارة. الكثير من المعرفة والخبرة بالإطارات، لم نصل بعد إلى تلك المرحلة بعد، لكننا نسير قدماً إلى ذلك الموقع ونعمل على تحسين معرفتنا وفهمنا للإطارات".

وأضاف: "نحن نحقق تقدماً بالفعل. من السهل نسيان أننا ما زلنا في عامنا الثالث ضمن الفورمولا واحد، وأعتقد أننا على قدر عالٍ من الكفاءة لتقديم سيارة سباق، لكن في بعض الأحيان قلة الخبرة تقف عائقاً في وجهنا".

بيئة عمل جيدة

يرى ماغنوسن أنّ روح الفريق القوية ضمن صفوف هاس هي التي ساعدته على الاستمتاع بالفورمولا واحد مقارنة بمشاركاته السابقة.

فقال: "بالتأكيد، بيئة العمل أفضل بكثير مقارنة بمشاركاتي السابقة، نظراً لأن الأداء جيد، إنني في موقع جيد للغاية من مسيرتي المهنية".

وأكمل: "لدي ضمان لناحية مستقبلي مع الفريق، كما أن الفريق ملتزم جداً معي. أشعر أنني محطّ ثقة وأحظى بالتقدير، وذلك أمر جيد جداً".

وأضاف: "عندما تستمتع بما تقوم به، فإنك تصبح أفضل، وتصبح مهمتك أكثر سهولة. على الأقل بالنسبة لي".

وتابع: "خضتُ أوقاتاً في الفورمولا واحد، لم تكن ممتعة وكان الجميع حينها يلومون بعضهم البعض. ومن ثمّ من السهل جداً إلقاء اللوم على السائق، وبعدها تصبح خارجاً".

واختتم: "من الصعب أن تعمل في بيئة يلقي فيها الجميع باللوم على بعضهم البعض… ما لم نجلس جميعاً ونتكلم ونحدد المسؤوليات. تلك هي الطريقة الصحيحة لتحسين الفريق، ولكن ليس عن طريق التمسك بثقافة إلقاء اللوم".

كيفن ماغنوسن، هاس

كيفن ماغنوسن، هاس

تصوير: إريك جونيوس

المقال التالي
ساوبر فريق "تجب خشيته" في موسم 2019 المقبل

المقال السابق

ساوبر فريق "تجب خشيته" في موسم 2019 المقبل

المقال التالي

سعي تيكتوم للحصول على رخصة الفورمولا واحد يواجه عائقًا قانونيًا

سعي تيكتوم للحصول على رخصة الفورمولا واحد يواجه عائقًا قانونيًا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين كيفن ماغنوسن
قائمة الفرق فريق هاس اف1