اشترك

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط
أخبار عاجلة

ماسي: علم التحذير بمثابة البطاقة الصفراء في الفورمولا واحد

قال مايكل ماسي مدير سباقات الفورمولا واحد أنّ العودة لاستخدام العلم الأسود والأبيض للتحذير حيال السلوك غير الرياضي من قبل السائقين يجب اعتبارها مثل ما يُعادل البطاقة الصفراء في كرة القدم.

بيير غاسلي، تورو روسو ولانس سترول، ريسينغ بوينت ودانيال ريكاردو، رينو

الصورة من قبل: غلين دنبار / صور لات

يُعدّ العلم الأسود والأبيض متاحًا للاستخدام في جميع مستويات سباقات المحرّكات، حيث ينصّ القانون الرياضي لـ "فيا" على أنّه يجب رفعه "مرّة واحدة فقط، وهو بمثابة تحذيرٍ للسائق المعنيّ من أنّه قد تمّ إعلام المراقبين به بسبب سلوك غير رياضي".

لكنّ آخر مرّة استُخدم فيها هذا العلم في الفورمولا واحد قبل جائزة بلجيكا الكبرى نهاية الأسبوع الماضي تعود إلى جائزة ماليزيا الكبرى 2010 عندما تمّ تحذير لويس هاميلتون لتموّجه أمام فيتالي بيتروف.

نتيجة لذلك لم يكن العلم خيارًا محبّذًا في الأعوام الماضية، حيث حبّذ الراحل تشارلي وايتينغ مدير السباقات السابق التعويل على المحادثات اللاسلكيّة مع الفرق لنقل أيّة تحذيرات بشأن خروقات تفطّنت إليها إدارة السباق.

لكنّ ماسي يرى بأنّ العلم أداة مفيدة، خاصة أنّها تحذيرٌ شفاف علني سيراه الجميع.

وبعد بعض المحادثات مع الفرق، أُعيد تقديم العلم رسميًا في سبا. وأُعلم السائقون بأنّه سيُستخدم في حال تمّ تفعيل أنظمة استشعار منطقة الخروج الآمن عند المنعطف الرابع للعبور بشكلٍ واسع ثلاث مرّات، بينما كان العلم متاحًا أيضاً لأيّ سلوكٍ آخر مثل التحرّك أثناء الكبح.

اقرأ أيضاً:

واحترم السائقون بالفعل منطقة المنعطف الرابع طوال عطلة نهاية الأسبوع، ولم يتمّ التلويح بالعلم مطلقًا في ما يتعلّق بتلك المسألة.

لكنّ العلم ظهر بالفعل في لوحة الإضاءة على الخطّ المستقيم الرئيسي لتحذير بيير غاسلي من الحركة أثناء الكبح خلال السباق.

"العلم الأسود والأبيض، علم السلوك غير الرياضي، لم يُستخدم قبل هذه المرّة منذ 2010 على ما يبدو" قال ماسي عندما سُئل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم"، وأضاف: "لكنّ إحدى النقاشات المتواصلة مع المدراء الرياضيين كانت حول استخدامه".

وأكمل: "لذا فإنّ أحد أسباب عدم استخدامي له حتّى هذه المرحلة هو محاولتي الحديث لأكبر عددٍ منهم لمعرفة سبب التوقّف عن استخدامه. ولم يتمكّن أيٌ منهم من التوصّل إلى سبب فعلي".

وأوضح ماسي للسائقين في سبا أنّ تكرار أيّ خرق بعد العلم التحذيري سيتمّ نقله إلى المراقبين، وهو ما قد يتسبّب في عقوبة.

"صحيح، وتمّ توضيح ذلك في اجتماع السائقين مساء الجمعة، تلك بطاقتك الصفراء" قال ماسي، وأضاف: "في حال استخدمنا مثال عطلة نهاية هذا الأسبوع، في حال تمّ رفع العلم الأسود والأبيض لتجاوز حدود المسار عند المنعطف الرابع ثلاث مرّات، وقمت بخرقٍ آخر في واقعة أخرى، فلن تحصل على علم أسود وأبيض، بل سيتمّ نقلك إلى المراقبين".

وكانت منطقة المنعطف الرابع في سبا حالة خاصة على صعيد السرعات العالية وإمكانيّة كسب أفضليّة عبر اختصار المنعطف.

اقرأ أيضاً:

وقال ماسي أنّ العلم سيتواصل استخدامه بالنسبة لحدود المسار على بعض الحلبات، إلى جانب بعض الخروقات الأخرى مثل تلك التي أقدم عليها غاسلي.

وقال حيال ذلك: "لم نشر في مذكّرات مدير السباق إلى استخدام العلم لحدود المسار عند المنعطف الرابع فقط - حيث أعتقد بأنّنا نحتاج لإضافة المزيد من أنظمة القياس كونه يبدو أنّ لديها مجالًا معيّنًا – لكن يُمكن استخدامه أيضاً في عدّة مسائل، مثل حشر سائقين آخرين، أو الحركة عند الكبح وكلّ تلك الأشياء التي نراها، مثلما قلت فإنّ هذه نسخة رياضة السيارات من البطاقة الصفراء، إن وضعناها بأسلوب كرة القدم".

من جانبه رحّب أليكسندر ألبون سائق ريد بُل بهذا التغيير في المقاربة.

وقال في هذا الصدد: "لا أعارضها، أعتقد بأنّها أفضل بكثير من توجيه العقوبات. لنقل أنّه حتّى مثل واقعة فيتيل وهاميلتون في كندا فقد كان من الممكن حلّها بشكلٍ أفضل بكثير لو كان هناك تحذيرٌ أوّلًا".

وأكمل: "أعتقد بأنّها فكرة جيّدة. استخدمناها كثيرًا في الكارتينغ وكانت تعمل بشكلٍ جيّد، لذا لا أرى سبب يمنعها من أن تكون مفيدة في الفورمولا واحد".

اقرأ أيضاً:

كن جزءًا من مجتمع موتورسبورت

انضمّ إلى المحادثة
المقال السابق نوريس: السائقون يأخذون السلامة في السباقات على أنها "أمر بديهي"
المقال التالي فريق هاس لا يرى مشكلة في إمكانيّة تشكيلة هلكنبرغ وماغنوسن

أبرز التعليقات

ليس هناك تعليقات على المقال. لمَ لا تبدأ بالتعليق؟

Sign up for free

  • Get quick access to your favorite articles

  • Manage alerts on breaking news and favorite drivers

  • Make your voice heard with article commenting.

Motorsport prime

Discover premium content
اشترك

النسخة

الشرق الأوسط