ماسا: واضعو القوانين لا يصغون أبدًا إلى السائقين

أعرب البرازيلي فيليبي ماسا عن خيبة أمله من عدم إشراك السائقين والأخذ بآرائهم في ما يتعلق بنظام التأهل الجديد من قبل الاتحاد الدولي للسيارات.

بعد اعتماد النظام الجديد للمرة الأولى على حلبة ملبورن، تعالت صافرات الاستهجان تجاهه، إذ قال ماسا بخصوص ذلك: "أعتقد أن هذا الأمر سيصب في مصلحة السائقين لأنه ربما سيصغي أصحاب القرار الآن لما نقوله".

وأضاف: "إما أنهم يتجاهلوننا أو لا يعيروننا الكثير من الاهتمام، لكنني أملك خبرة 15 سنة في الفورمولا واحد، و14 بطولة لذلك بمقدوري المساهمة في أخذ القرار".

وأكمل: "قد أرتكب بعض الأخطاء حتمًا، لكن أعتقد أنهم يجب أن يصغوا إلينا أكثر. يجب أن نعمل سويًا من أجل التغيير".

كما عاد ماسا وأشار إلى رفض السائقين اعتماد هذا النظام قبل التوجّه إلى أستراليا: "لقد اجتمعنا معهم وأعلمناهم بموقفنا الرافض لهذا النظام، لأننا لم نكن واثقين إن كانت الأمور ستتغير من خلاله. لكنهم لا يأبهون برأي السائقين".

بيريز: لم يستمع أحد

من جهته أعرب سيرجيو بيريز هو الآخر عن احباطه من تجاهل أصوات السائقين.

حيث انتقد نظام التصفيات الجديد معتبرًا إياه خطأً جسيمًا، وواصفًا القسم الأخير منه بأنه كان الأكثر مللاً في تاريخ الرياضة. وقال في هذا الصدد: "كنا نتوقع حدوث ذلك، أعطينا وجهة نظرنا حيال هذه المسألة في برشلونة، لكن لا أحد اكترث لنا".

ثم تابع: "أعتقد أن الأوان قد فات لإيجاد حلول جديدة. هذا الأمر ليس عادلًا بالنسبة للمشجعين. أظن أن أكثريتهم لم يستوعبوا هذا النظام".

واستطرد قائلًا: "حتى بالنسبة للفرق كان الأمر معقدًا. أعتقد أنّ الحلّ الأفضل الآن هو العودة للنظام القديم والتفكير بحلول جديدة للمستقبل".

ماسا: يجب على الفورمولا واحد التأكّد من التغييرات

بالنسبة لماسا فإنه يرى أن المشكلة الرئيسية تكمن في أن صانعي القرار استعجلوا التغيير، دون أخذ الوقت اللازم لدارسة مدى تأثيرها على جودة العرض.

"أنا أساند ادخال التغييرات وجعل الفورمولا واحد أفضل، لكن يجب أن نكون واثقين بأنها ستجعلها أفضل، أليس كذلك؟" قال ماسا.

وأضاف: "فعلى سبيل المثال، الناس يقولون بأن سيارات الموسم القادم ستكون أسرع بخمس ثوانٍ وأنها ستتطلب جهدًا بدنيًا أكبر من السائقين، لكن يجب دراسة ما إذا كان ذلك سيصب في مصلحة الرياضة ويزيد من عدد التجاوزات. فليس من الضروري أن تكون جميع التغييرات إيجابية بل قد تنعكس سلبًا".

واختتم: "يجب أن يشمل التغيير المواضع التي تستحق التغيير حتى يكون العرض أفضل. وهل سيجعل التغيير العرض أفضل أم لا؟ رُبما لا. صراحةً لا أدري".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فيليبي ماسا , سيرجيو بيريز
قائمة الفرق فورس انديا , ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة