ماسا: نظام الطوق يجب إدخاله للفورمولا واحد

كرّر فيليبي ماسا دعمه لنظام الطوق الخاص بحماية مقصورة القيادة – إذ أوضح بأنه لا يُحبذّ التصميم الاختباري الذي قدّمه فريق ريد بُل المُصمم على شكل زجاج أمامي.

وجّه ماسا كذلك انتقاداتٍ لاذعة للسائقين الذين عبروا عن رفضهم لنظام الطوق.

وقال البرازيلي: "أنا داعمٌ كبير للسلامة. إذا كان بإمكاننا إنقاذ حياة، أو إذا كان بإمكاننا تقليل أذى الحوادث على السائقين، عندها فأنا داعم لهذه الخطوة".

وأضاف: "لا أعتقد فعلاً أننا بحاجة للمنافسة في الفورمولا واحد فقط من أجل المُخاطرة بحياتنا، أو أن كوننا بخطر أمرٌ جيد للمُتابعين. لا أعتقد بأن الأمر شبيهٌ بذلك فعلاً".

وتابع: "لذلك أنا مع تحسين عوامل السلامة. سواء كان ذلك عن طريق الطوق، أو عن طريق أي شيء نحتاجه لتحسينها … فقدتُ صديقًا في الفورمولا واحد. لا أعلم إن كان نظام الطوق سيُغيِّر شيئًا بالنسبة له، لا أعتقد ذلك، ولكنني لا أريد رؤية هذه الأمور تحصل مُجددًا. إذا كانت ستُساعد في تحسين السلامة فأنا داعمٌ لها".

وأضاف: "لا أريد أن أكون ملكًا والقول «لستُ بحاجةٍ لذلك، أُريد التسابق حتى من دون اعتمار خوذة، أنا الملك». لستُ من هذا النوع. أريد فقط أن أجعل الأمور أفضل للسائقين وللسلامة وحسب".

التخفيف من ضرر حادث المجر

وعندما سُئل حول الكيفية التي كان نظام الطوق سيُساعده في الحادث التي تعرض له عام 2009 خلال سباق المجر عندما ارتطم برأسه قطعة من نظام التعليق لإحدى السيارات، أجاب: "أعتقد بأنه لو ارتطم النابض بشيءٍ ما [حاجز] قبل وصوله إلى رأسي، فبالتأكيد كان سيُقلل كثيرًا من أثر الصدمة. كان سيكون التأثير أقل بكثير. يعتمد الأمر على نوع الحادث الذي تتعرض له كما تعلمون".

شكوكٌ حول تصميم ريد بُل

كما عبّر ماسا عن شكوكه حيال التصميم الاختباري الذي قدمه فريق ريد بُل، خُصوصًا فيما يتعلق بالرُؤية.

وقال في هذا الصدد: "الصورة التي رأيتها حول تصميم ريد بُل مع هذين العمودين الارتكازيين الجانبيَين حيث يقع نظرنا دائمًا، رُبما ستسوء الرُؤية أكثر. إنها تُشبه عربة باغي".

وأكمل: "إذا كان ذلك هو الأفضل من أجل السلامة ونحتاج لاستخدامه، فأنا مُوافقٌ عليه، ولكنني أعتقد بأنه علينا استخدام أمور لا تُؤثر على رُؤية السائق".

وتابع: "فضلاً عن النافذة أمام السائق، كيف سيسير الأمر مع عملية التبريد والكثير من الأمور الأخرى، لا بد من فهم كيفية التعامل مع كل ذلك".

وأضاف: "إذا لم نكن مُتأكدين مئةً بالمئة مما سنقوم به، وبأن نظام الطوق سيكون أكثر أمانًا بعض الشيء، عندها ربما يُمكنهم تغيير بعض الأشياء بعد موسمٍ أو موسمين. من المُهم أن ندخل تلك التحسينات حال ورودها".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فيليبي ماسا
نوع المقالة أخبار عاجلة