ماسا: فيراري تعاني لمجاراة ضغط إنهاء جفاف ألقابها

المشاركات
التعليقات
ماسا: فيراري تعاني لمجاراة ضغط إنهاء جفاف ألقابها
16-10-2018

يعتقد فيليبي ماسا سائق الفورمولا واحد السابق بأنّ معاناة فيراري الأخيرة التي أخرجتها عن السكّة الصحيحة هي نتيجة عدم قدرتها على مجاراة الضغط المتزايد للفوز بلقبٍ مجدّدًا.

ضغطت الحظيرة الإيطاليّة على مرسيدس بقوّة خلال معظم مجريات هذا الموسم، لكنّ سلسلة من الأخطاء التي ارتكبها سيباستيان فيتيل إلى جانب بعض الأخطاء على الصعيد العملي للفريق تركته في حاجة لمعجزة للعودة في المنافسة على اللقب.

وسيُتوّج لويس هاميلتون بطلًا في أوستن الأحد المقبل إن فاز بالسباق ولم يُكمل فيتيل في مركزٍ أفضل من الثالث.

ويعتقد ماسا، الذي قاد لصالح فيراري بين 2006 و2013 وكاد يفوز باللقب في 2008، أنّ التوقّعات حيال إنهاء الفريق لجفاف ألقابه في الفورمولا واحد تلعب دورًا في زيادة مستويات الضغط.

وقال البرازيلي في حوارٍ حصري مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "فزنا بالبطولة في 2007، وبعد 2008 بدأت فيراري بمواجهة بعض المشاكل، لم تفز مجدّدًا بعد ذلك".

وأضاف: "ربّما عندما غادرت فيراري في 2013 فإنّ الشعور مشابهٌ لما هو عليه الآن. الضغط للفوز، وعانوا للإبقاء على الضغط منخفضًا. يُعانون للقيام بعملهم بكفاءة جيّدة".

وتابع: "أعتقد أنّهم هذا العام – بالرغم من أنّني لست أقول بأنّهم خسروا البطولة بالفعل – لكنّهم ربّما خسروا المعركة في النهاية بسبب بعض الأخطاء، وربّما بسبب شعورهم بالضغط في مستوى أعلى بالمقارنة مع مرسيدس التي تواجه قدرًا أقلّ من الضغط".

وأكمل: "فازت مرسيدس في الأعوام الأربعة الماضية، ويُصبح من السهل العمل في ظلّ وجود لقب بين يديك، بالمقارنة مع العمل في ظلّ الحاجة للفوز، حينها تُصبح فرص ارتكاب الأخطاء أعلى".

يعتقد ماسا أنّ السبيل الوحيد لفيراري لقلب الأمور هو وجود إدارة قويّة تترك الفريق محميًا من الضغط الخارجي.

وقال بخصوص ذلك: "أعتقد أنّك تحتاج لإيجاد طريقة عملك، طريقة تحضير الأمور بشكلٍ هادئ وبأفضل تركيز".

وأضاف: "إنّهم فريقٌ رائع، وعليّ القول بأنّ السيارة التي تمكّنوا من تقديمها جيّدةٌ حقًا. يقومون بعملٍ جيّد على ذلك الجانب، لكن ربّما يفتقدون لبعض الأشياء الصغيرة".

وكان روس براون مدير رياضة السيارات في الفورمولا واحد حاليًا والمدير التقني السابق لفريق فيراري قد قال الأسبوع الماضي بأنّه يعتقد بأنّ فيراري تعاني للحفاظ على تناغمها بعد وفاة رئيسها السابق سيرجيو ماركيوني.

وقال البريطاني: "لا يُوجد مجالٌ للشكّ في أنّ الوفاة المفاجئة للقائد سيرجيو ماركيوني – الذي مثّل معيارًا قويًا للفريق – ستكون لها تأثيرات كبيرة، وذلك مُتفهّمٌ بالكامل".

وأردف: "بعد أن عشت عدّة أزمات بنفسي خلال فترة تواجدي في فيراري، ما أعلمه أنّ هذا الوقت المناسب للالتفاف معًا والحفاظ على الوحدة والتطلّع إلى الأمام من دون اللجوء إلى الدسائس وإلقاء اللوم".

واختتم حديثه بالقول: "يفوز السائقون والمهندسون والإداريون معًا ويخسرون معًا كذلك، تلك قاعدة غير مكتوبة في كلّ رياضة وليس فقط في الفورمولا واحد. يعلم كلّ فردٍ في مارانيللو ذلك. هذا هو الوقت المناسب لمحاولة قلب الأمور وإكمال الموسم بأداء جيّد والكثير من الإيجابيّات".

كيمي رايكونن، فيراري وفيلبي ماسا

كيمي رايكونن، فيراري وفيلبي ماسا

تصوير: صور لات

المقال التالي
راسل حافظ على ثقته بالصعود إلى الفورمولا واحد وسط معضلة أوكون "الغريبة"

المقال السابق

راسل حافظ على ثقته بالصعود إلى الفورمولا واحد وسط معضلة أوكون "الغريبة"

المقال التالي

سائقو الفورمولا واحد "يقودون ببطء" نتيجة مخاوفهم من الإطارات

سائقو الفورمولا واحد "يقودون ببطء" نتيجة مخاوفهم من الإطارات
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة