ماسا: شوماخر وألونسو وهاميلتون أفضل من واجهتهم

اعتبر البرازيلي فيليبي ماسا المعتزل نهاية الموسم الجاري من بطولة العالم للفورمولا واحد أنّ فرناندو ألونسو ومايكل شوماخر ولويس هاميلتون هم أبرز السائقين الذين واجههم خلال مسيرته في الفئة الأولى، واضعًا سيباستيان فيتيل في مرتبة أقلّ منهم.

خلال مسيرته التي امتدّت لـ 16 موسمًا في الفورمولا واحد، تواجد ماسا في مواجهة عددٍ من السائقين البارزين، حيث تجاور مع شوماخر في صفوف فيراري خلال موسم 2006، قبل أن يُجاوره كيمي رايكونن الذي ظفر باللقب موسم 2007 وألونسو طوال أربعة مواسم لاحقًا.

كما تواجد البرازيلي ضمن معركة محتدمة في مواجهة لويس هاميلتون على لقب موسم 2008، فضلًا عن منافساتهما الحامية التي شهدت عدّة احتكاكات خلال موسم 2011.

وعندما سُئل من قبل صحيفة "آس" الإسبانيّة عن اختياره لأبرز خمسة سائقين نافسهم على المسار خلال مسيرته في الفئة الأولى، لم يتردّد ماسا كثيرًا في الإجابة.

وقال الفائز بـ 11 جائزة كبرى: "ألونسو هو الأوّل وذلك واضح. وسأقول بأنّ شوماخر في المستوى ذاته معه".

وتابع: "كما أنّ هاميلتون عند ذلك المستوى أيضاً. ومن ثمّ هناك فيتيل وهو سائقٍ رائع لكنّه عند مستوى أقلّ بقليل".

وأكمل: "أمّا الخامس... ربّما ماكس فيرشتابن، بالرغم من أنّه يفتقد للثبات، إلّا أنّه يملك الموهبة والسرعة".

فيراري لا تزال في قلبه

بالرغم من مغادرته لصفوف فيراري نهاية موسم 2013 بعد أن قاد لصالحها كسائقٍ أساسي طوال 8 أعوام، إلّا أنّ العلامة الإيطاليّة لا تزال تحتلّ مكانة في قلب البرازيلي.

وقال حيال ذلك: "لا أزال وسأبقى مشجّعًا لفيراري وأريدها أن تفوز باللقب".

وتابع: "عندما تحصل على فرصة للمنافسة فإنّها تواجه ضغطًا كبيرًا لمواصلة الأداء القويّ وتلك هي المشكلة الكبرى التي تواجهها".

وأشار في المقابل إلى أنّ فريقه الحالي ويليامز يحتاج للمزيد من الموارد الماليّة لاستعادة أمجاده الغابرة في الفئة الملكة.

وقال ماسا: "يحتاج الفريق للكثير من الدعم المالي والأموال مثل مرسيدس، وفيراري وريد بُل".

وتابع: "يملك الفريق حاليًا محرّكًا جيّدًا، لكنّ ذلك ليس كلّ شيء. هناك الكثير من الأشياء التي يجب تحسينها، لكنّني أعتقد أنّ منصّات التتويج تُعدّ هدفًا واقعيًا بالنسبة إلى الفريق".

الفورمولا إي "مثيرة للاهتمام"

في حين أنّ مسيرة ماسا ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد لم تُكلّل بتتويجه بلقب البطولة بالرغم من النجاحات التي حظي بها في السابق مع فيراري، إلّا أنّ البرازيلي شدّد على أنّ الجانب المهم بالنسبة إليه يكمن في الإحترام الذي يحظى به.

كما أشار إلى اهتمامه المتزايد بالانضمام إلى بطولة الفورمولا إي للسيارات الكهربائيّة من أجل "العودة إلى المنافسة والفوز من جديد".

وقال حيال ذلك: "الأمر الأكثر أهميّة أنّ الناس يحترمونني، كلّ من قابلته أو بقيت معه لفترة قصيرة يُظهر الاحترام لي، أكملت مسيرتي ورأسي مرفوعٌ وذلك الأمر الأكثر أهميّة".

وتابع: "لا تستهويني سباقات التحمّل، ربّما باتت الفورمولا إي سلسلة قويّة".

وأكمل: "أعتقد أنّها المكان الأكثر إثارة للاهتمام للمنافسة والفوز من جديد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فيليبي ماسا
نوع المقالة أخبار عاجلة