ماسا: انتقادات الفورمولا واحد الآن مماثلة لما كانت عليه في بداية الـ 2000

قال فيليبي ماسا أنّ بطولة العالم للفورمولا واحد لم تُصبح أسوأ خلال الأعوام الـ 16 الماضية منذ بداية مسيرته في الفئة الملكة، وذلك بالرغم من الانتقادات الواسعة التي واجهتها الرياضة خلال تلك الفترة.

يعتقد صاحب الـ 36 عامًا الذي بدأ مسيرته مع فريق ساوبر في 2002 أنّ الفورمولا واحد دائمًا ما واجهت الانتقادات وأنّ جوهر الجائزة الكبرى لم يتغيّر كثيرًا منذ انضمامه.

وقال البرازيلي لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "كان التجاوز صعبًا للغاية عندما بدأت التسابق، لم يكن لدينا نظام «دي آر اس» وكان الجميع يتذمّر حيال الأمر ذاته".

وأضاف: "قالوا حينها: «نحتاج للتجاوز»، «لا يُمكننا السير وراء السيارات الأخرى»، «الفرق الكبيرة تحصد أكثر من الفرق الأخرى»، «إنّها باهظة للغاية»... ما هو الاختلاف؟ لا أرى تغييرًا كبيرًا في الحقيقة".

ثمّ تابع: "رُبّما أنفقت الفرق أموالًا أكثر حينها بالمقارنة مع الآن، لكنّ الفارق بين الأفضل والأسوأ كان كبيرًا للغاية مثل الآن".

وأردف: "هذه هي الفورمولا واحد. آمل ان تتغيّر في المستقبل، لكنّني لم أرَ أيّ تغيير كبير".

كما يعتقد ماسا أنّ التحدّي الذي يواجهه سائقو الفورمولا واحد لا يزال مثلما كان عليه في السابق.

وقال حيال ذلك: "السيارات تختلف لكنّ العقليّة ليست مختلفة على صعيد طريقة القيادة وما تضعه في السيارة وكيف تحاول استخراج أقصى قدراتها".

وأضاف: "إنّها سيارات مختلفة فحسب، وقوانين وإطارات ومحرّكات مختلفة. تحتاج لأن تكون الأفضل وتستخرج أقصى قدرات السيارة لتكون سائق فورمولا واحد".

ثمّ أكمل: "دائمًا ما كان الوضع هكذا في الفورمولا واحد، لم يتغيّر أيّ شيء منذ أن بدأت وحتّى الآن. لا يوجد اختلاف كبيرٌ في طريقة العمل".

يرى ماسا أنّ الخبرة التي حصّلها سائقو جيله قبل تقديم قيود التجارب في 2009 - والتي منعت جميع الاختبارات التي تُقام خلال الموسم حينها – لا تزال قيّمة.

فبدءًا من موسم 2001 عندما اختبر سيارة ساوبر لأوّل مرّة وحتّى نهاية موسم 2008، أكمل ماسا 260 يوم تجارب رسمي. بينما أكمل 66 يومًا فقط خلال الأعوام التسعة والنصف التالية.

وقال ماسا حيال ذلك: "تمنحك الخبرة القدرة على رؤية الأمور قبل حدوثها".

وأضاف: "لكنّ السائقين الشبّان يملكون الفرص ويتعلّمون ويخوضون الكثير من السباقات وهم يقومون بعمل جيّد".

واختتم حديثه بالقول: "أي أنّني أتمتّع بخبرة أكبر لكنّني لا أعتقد أنّ الأمر مختلفٌ كثيرًا. السائق الجيّد هو سائق جيّد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فيليبي ماسا
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة