ماركيوني: وضع سقفٍ للميزانيّات في الفورمولا واحد لن يكون مجدياً

يعتقد سيرجيو ماركيوني رئيس فيراري أنّ وضع سقفٍ للنفقات في الفورمولا واحد لن يكون مجدياً، وسط تقارير بأنّ شركة ليبرتي ميديا المالكة الجديدة للفورمولا واحد تُخطّط لمحاولة اعتماد سقفٍ للنفقات.

أورد تقريرٌ حديثٌ لصحيفة "ذي تيليغراف" البريطانيّة تصريحات لمصدرٍ رفيع المستوى من شركة ليبرتي نهاية الأسبوع الماضي يقول فيه أنّ هناك أموالاً تتمّ خسارتها في حال أنفقت بعض فرق الفورمولا واحد 400 مليون دولار أمريكي سنوياً.

وكانت فرقٌ مثل فيراري وريد بُل قد هدّدت بمغادرة الرياضة بعد محاولة فرض خطط لتحديد النفقات بـ 40 مليون جنيه استرليني في 2009.

وفي حين أنّ ماركيوني قال أنّه يتقبّل أنّ على الفورمولا واحد العمل على تقليص النفقات، إلّا أنّه يعتقد أنّ وضع سقفٍ لن يكون مجدياً.

"جميع التدخّلات التي تمّت حتّى الآن، بدءاً بتحديد تكاليف تزويد وحدات الطاقة إلى تقليص ساعات نفق الهواء، كلّها كانت غير مجدية مطلقاً" قال ماركيوني.

وأضاف: "الحقيقة أنّ الفورمولا واحد رياضة باهظة للغاية. هناك فرقٌ مصنعيّة من رينو ومرسيدس، شركات كبيرة بإمكانها التركيز على التطوير بطريقة مكثّفة، وذلك يُصبح خطيراً للغاية من ناحية التكاليف".

وتابع: "أتقبّل هدف تقليل النفقات، لكنّ معظم ذلك يعتمد علينا وكيفيّة تأقلمنا مع تلك المتطلّبات. لكنّني لا أؤمن أنّ وضع سقفٍ للنفقات سيكون مجدياً".

وواصل شرحه بالقول: "المشكلة أنّه مع القيود، فسينتهي بنا الأمر بالعمل على عدد محدود للغاية من الجوانب لجعل السيارة تنافسيّة".

كما أشار ماركيوني إلى أنّ فيراري، التي تُعدّ تاريخياً من أكثر المنفقين في الفورمولا واحد، لم تدّخر أيّة أموال نتيجة المبادرات الأخيرة لتقليص النفقات.

وقال في هذا الصدد: "عندما أنظر إلى تقارير قديمة لما أنفقناه خلال السنوات العشر الماضية، أو حتّى قبل ذلك، أستنتج أنّ فيراري لم تتراجع مطلقاً عندما يتعلّق الأمر بالإنفاق".

وأضاف: "حينها إن كانت الميزانيّة تُستخدم بشكلٍ مناسبٍ أو سيّء فلا أعلم. بالرغم من جميع هذه التدخّلات من قبل الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» لمحاولة الحدّ من الإنفاق، فقد وجدت الفرق طرقاً أخرى للإنفاق".

وتابع: "هذه مشكلة قديمة بالنسبة لجميع من يُحاولون فرض قيود على تطوير السيارات: في حال تُركت جوانب مفتوحة، فسيتركّز الإنفاق على هذه الجوانب. في حال نظرت إلى الأعوام الأربعة أو الخمسة الماضية فلم ندّخر ولو يورو واحد".

واختتم حديثه بالقول: "قمنا ببساطة بإعادة توزيع نفقاتنا على جوانب أخرى. الفكرة نبيلة للغاية من حيث المبدأ، لكنّ التأثير لا يُقدّم النتائج المطلوبة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كيمي رايكونن , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة