ماركيوني: مشروع ألفا روميو في الفورمولا واحد قد يفسح المجال أمام الناشئين الإيطاليين

قال سيرجيو ماركيوني رئيس فيراري أنّه في حال إتمام مشروع انضمام ألفا روميو إلى بطولة العالم للفورمولا واحد، فسيفسح ذلك مساحة إضافيّة للسائقين الإيطاليين الناشئين.

لم يُشارك أيّ سائقٍ إيطالي في سباق فورمولا واحد منذ جائزة البرازيل الكبرى موسم 2011 التي مثّلت المشاركة الأخيرة ليارنو ترولي وفيتانتونيو ليوتسي.

وأعلنت فيراري، التي لم يقد لصالحها أيّ سائقٍ إيطاليٍ منذ 2009، يوم الإثنين أنّ وصيف موسم 2016 من سلسلة الجي بي 2 أنطونيو جيوفينازي سيلعب دور السائق الثالث في 2017، لكنّ ماركيوني يعتقد أنّ برنامجاً لألفا روميو في الفورمولا واحد قد يفسح المجال أمام المواهب الإيطاليّة للتقدّم إلى البطولة.

وقال ماركيوني خلال حدثٍ إعلامي: "قد يفسح تواجد ألفا روميو في الفورمولا واحد المجال أمام السائقين الإيطاليين الشبان".

وأردف: "أفضلهم، جيوفينازي، بات بالفعل معنا، لكن هناك آخرون إلى جانبه، وهم يُعانون لإيجاد مقعد".

وتابع: "ألفا روميو بوسعها منحهم مساحة، أكثر من فرقنا الزبونة".

واعترف ماركيوني، الذي طرح منذ فترة فكرة فريق ألفا روميو للفورمولا واحد بدعمٍ من فيراري، أنّ على هذا المشروع "الانتظار قليلاً" لكنّه أكّد أنّه يتمّ التباحث في المسألة.

وقال بخصوص ذلك: "المساحة متاحة أمام ألفا روميو، إنّه مشروعٌ يجب أن يجد مكاناً له بأيّ شكلٍ من الأشكال".

وأضاف: "كما تحدّثنا أيضاً إلى ماتيا بينوتو وماوريتسيو أريفابيني لفهم الطريقة التي بوسع ألفا روميو التعاون من خلالها مع فيراري".

وأكمل: "المشكلة في الوقت الحاضر أنّه مع إطلاق سيارات الطرقات التي ستصدر قريباً، فهناك بالفعل التزامات كثيرة من الناحية الماليّة. علينا الانتظار قليلاً بالنظر إلى إطلاق سيارتي جيوليا وستيلفيو، لكن آمل أن نكون قادرين على إعادتها (إلى الفورمولا واحد)".

مقاربة مختلفة عن ريد بُل

من جهة أخرى، وبينما سينتقل سائقا "أكاديمية فيراري" شارل لوكلير وأنطونيو فوكو إلى منافسات "جي بي 2"، فإنّ جيوفينازي الذي أنهى بالمركز الثاني في هذه السلسلة موسم 2016 المنصرم، وقّع بالفعل عقداً للانتقال إلى الفورمولا واحد.

ماركيوني من جهته، نفى أيّة تكهّنات بأنّ وصول الإيطاليّ الشابّ سيضع ضغطاً على سائقي التشكيلة الأساسية سيباستيان فيتيل وكيمي رايكونن.

كما أصرّ على أنّ سياسة فيراري لا تتماشى مع تلك التي تتبعها ريد بُل، والتي تبقى عدداً من السائقين في جعبتها وتتنقل بينهم كما حصل في منتصف موسم 2016 حين استبدلت ريد بُل دانييل كفيات لتضع ماكس فيرشتابن بديلاً عنه.

حيث قال: "إننا لا نتعامل بسياسة مماثلة لتلك التي اتبعها هيلموت ماركو في ريد بُل مع فيرشتابن. تلك حالة استثنائية ولا يمكننها نسخها".

وأكمل: "يعجبنا جيوفينازي لأنه سائق رائع. على سكوديريا فيراري أن تمتلك في جعبتها مجموعة من السائقين الشبان الذين يجب أن يكونوا مستعدين للانخراط في العمل".

واختتم: "لا نعلم إن كان كيمي سيكمل مشوار البطولة مع نهاية موسم 2017. على سيباستيان من جهة أخرى، أن يحظى بشعور أفضل مع السيارة. عليه أن ينشئ علاقة جيدة مع سيارة 2017. نحن مدينون له بالكثير ونرغب أن نقدم له سيارة على مستوى التوقعات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين أنطونيو جيوفينازي , كيمي رايكونن , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة