ليبرتي ميديا تُفكّر في خطّة بثّ سباقات الفورمولا واحد عبر الانترنت

أبدت شركة "ليبرتي ميديا" المالكة الجديدة لبطولة العالم للفورمولا واحد اهتمامها بتقديم خدمة البثّ المباشر لسباقات البطولة عبر الانترنت في المستقبل، وتؤمن أنّه يجب بذل جهودٍ فعليّة من أجل تجسيد ذلك على أرض الواقع.

تجري شركة ليبرتي، التي باتت تملك 19.1 بالمئة من شركة "ديلتا توبكو" الأم للفورمولا واحد، تحليلاً للبحث عن طرق يُمكن من خلالها توسيع نطاق البطولة وجعلها مربحة أكثر.

وتتمثّل إحدى تلك الوجهات التي تمّ أخذها بعين الاعتبار في الماضي في بثّ السباقات بشكلٍ مباشرٍ إلى المشجّعين عبر شبكة الإنترنت، عوضاً عن بيع الحقوق للمحطات التلفزيّة.

وخلال اتّصالٍ بالمستثمرين في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع، قال المدير التنفيذي لشركة ليبرتي غريغ مافي أنّ الشركة الأمريكيّة تعي فكرة دفع المشجّعين مباشرة للحصول على المحتوى، لكنّها تعلم بشكلٍ مماثلٍ أنّ ذلك سيُبعدها عن بيع الحقوق الحاليّة للقنوات التلفزيونيّة.

وقال مافي: "أعتقد أنّنا متحمّسون للغاية حيال فكرة محاولة استغلال القدر الهائل من بثّ الفيديوهات والبيانات التي لدينا ضمن منتجٍ عالي الجودة، بالنظر إلى الطبيعة العالميّة وقاعدة الجماهير الشغوفة التي لدينا، سيعني ذلك أنّ منتجاً إلى المشجّعين مباشرة سيكون منطقياً لهم ولنا".

وأضاف: "لدينا بعض الأشياء التي يجب العمل عليها من ناحية الحقوق، لا أعتقد أنّه لا يُمكن اختراقها لكن هناك بعض الأشياء التي نعمل عليها ونحتاج لتوضيح العلاقات مع الفرق وكيفيّة إدارة الأمور".

وأردف: "إذاً لا يوجد فقط عملٌ من ناحية المنتج فحسب لكن هناك بعض الأعمال التي يجب إنجازها من ناحية التراخيص، لكنّني لا أعتقد أنّ ذلك أمرٌ لا يُمكن تجاوزه".

وأكمل: "لسنا متأكّدين بعد بخصوص صيغة المنتج الذي سنقدّمه، لا نزال في المراحل الأولى، لكنّني أوافق على وجود إمكانيّات كبيرة".

خطّة الاستثمار

سيُساعد الانتقال إلى إتاحة البث مباشرة إلى المشجّعين على توجيه المداخيل إلى ليبرتي، وشرح مافي أنّه واثقٌ من أنّ شركته قد تحصل على أرباحٍ من الفورمولا واحد أيضاً إلى جانب القيام باستثمارات للترويج للرياضة.

وقال حيال ذلك: "لا أتوقّع تقلّصاً كبيراً في مجال الأداء. هناك بعض الإيجابيّات القادمة، بما في ذلك زيادة مداخيل البث في بعض الحالات".

وتابع: "لكنّني أعتقد أنّنا سنقوم ببعض الاستثمارات لكنّ جزءاً منها سيكون ضمن الإدارة، وجزءٌ آخر سيكون في جوانب مثل إتاحة المحتوى المباشر للمشجّعين مثلما ذكرت".

وأردف: "لا أعتقد أنّ ذلك سيحدث فارقاً خيالياً، لكنّني أعتقد أنّنا سنقوم ببعض الاستثمارات".

وأشار مافي إلى أنّه يأمل أن تُكمل ليبرتي ميديا عمليّة شرائها للفورمولا واحد في وقتٍ مبكّرٍ من 2017.

وقال في هذا الصدد: "الفورمولا واحد تُمثّل عملاً أيقونياً في عالم رياضة المحرّكات وكانت هذه فرصة فريدة لامتلاك علامة رياضيّة عالميّة لا توجد الكثير من مثيلاتها".

واختتم حديثه بالقول: "نرى فرصة خياليّة في هذا العمل التجاري لتحسين الأداء من الناحية العمليّة والماليّة في جميع الجوانب، سواءً كان ذلك بالنسبة للحلبات، أو البث، أو الرعاية، لدينا فرصة لتنمية العائدات وتطوير خطوطٍ جديدة للعائدات، خاصة حول المحتوى الرقمي والمبيعات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة