فورمولا 1
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً

لوي: كوبتسا أثبت أنه "يستحق" مقعده للمشاركة في السباقات

المشاركات
التعليقات
لوي: كوبتسا أثبت أنه "يستحق" مقعده للمشاركة في السباقات
06-01-2019

أوضح بادي لوي المدير التقني لدى ويليامز أنّ روبرت كوبتسا لم يكن يمتلك ما يكفي ليحصل على مقعد للمشاركة في السباقات عندما أجرى أولى تجاربه مع الفريق نهاية موسم 2017 - لكنه شدّد على أنّ البولندي تحسن بشكل مطّرد ما أهّله لاستحقاق الترقية لخوض منافسات موسم 2019 في الفورمولا واحد.

قاد كوبتسا في البداية مع ويليامز خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في أبوظبي، لكن وبعد تحليل أداء المرشّحين جميعهم، قرر الفريق ضمّ سيرغي سيروتكين للقيادة ضمن صفوفه خلال موسم 2018.

لكن أداء كوبتسا خلال حصص التجارب الحرة الأولى والتجارب في 2018 أقنع الفريق بضمه للمشاركة في السباقات إلى جانب جورج راسل لموسم 2019 المقبل.

حيث قال لوي: "عملية اختيار سائق أمر صعب على الدوام من الناحية التقنية. وفي الحقيقة لو نظرنا إلى الماضي لوجدنا أن السائقين لم يكن اختيارهم وفقاً للناحية التقنية، مدراء الفرق يرفعون أصابعهم في الهواء ويشيرون بها إلى سائق ما لتوظيفه فقط بناءً على أمور سطحية".

وأكمل: "لذا، خضنا عملية اختيار دقيقة للغاية الموسم الماضي، وبناءً عليها اخترنا سيرغي. أعتقد أنه كان الخيار الصحيح. لكن حينها لا أعتقد أن روبرت قد أظهر أفضل ما لديه. وأعتقد أن ذلك كان مثار إحباط له طوال الموسم، لكنني أعتقد أنه وبعد 12 شهراً استطعنا أن نراه عن قرب ونتعرف على ما يمكنه القيام به. لذا فإن هذا يدعم قرارنا الذي اتخذناه".

وتابع: "أعتقد أننا وبعد أن اتخذنا القرار، فإن كمية البيانات كانت محدودة. لذا أعتقد أننا قمنا بالخيار الأفضل بناء على البيانات التي كانت بحوزتنا، ومن ثم نرى كيف تسير الأمور".

واسترسل: "نحن ملتزمون 100 بالمئة مع كل من جورج وراسل، وحالما اتخذنا القرار باتا مباشرة جزءاً من برنامجنا بشكل كامل مئة في المئة ونحن نعمل معهما على السيارة. وسنرى كيف تسير الأمور".

مشاكل كوبتسا لن تؤثر على أدائه

من جهة أخرى، يبدو لوي واثقاً أن مشاكل كوبتسا في ساعده الأيمن لن تؤثر على أدائه.

فقال: "ذلك بالتأكيد أمر علينا وضعه بعين الاعتبار خلال عملية الاختيار، إذ لا يمكنك تجاهلها والقول أنها غير موجودة أو قد تتسبب بمشاكل. لكننا وبعد اتخاذ قرارنا نحن واثقون تماماً من أن روبرت سائق من الطراز الرفيع وهو مستعد للعودة إلى الفورمولا واحد".

وأكمل: "لم أعد أفكر فيها على الإطلاق، تلك (مشاكل ساعده الأيمن) ليست عاملاً مؤثراً في أدائه، إنه تنافسي مئة في المئة وملتزم مئة في المئة، ونحن ملتزمون كذلك مئة في المئة وسنسير قدماً. ربما سيقوم آخرون بإثارة هذه المسألة مجدداً، لكننا لم نعد نفكر فيها على الإطلاق".

تشكيلة جيدة للغاية

من جهة أخرى، أشار لوي إلى أن اختيار تشكيلة سائقين مكونة من ناشئ وآخر لم يقد في الفورمولا واحد منذ ثماني سنوات ليست وضعاً اعتيادياً في ويليامز.

فقال: "نعم، هناك تحديات في هذا الطريق، لكنني أعتقد أنه وعلى المدى الطويل فإن تلك هي التركيبة الأمثل، لأننا لا نفكر فيها من وجهة نظر موسم واحد فقط".

وأكمل: "لنأخذ جورج على سبيل المثال، نحن لم نفكر في ضمه من وجهة نظر موسم واحد، بل ذلك قرار على المدى الطويل، حول ما يمكنه المساهمة به ضمن الفريق خلال تلك الفترة، لأنني أعتقد أن جورج يمتلك موهبة استثنائية، وأعتقد أنه سيكون أول من سيبرهن ذلك في الفورمولا واحد".

واختتم: "ما يجلبه روبرت إلى الفريق أكبر وأعمق من مجرد ما يقوم به خلف المقود، كلاهما سيدعمان الفريق على جميع الأصعدة، لكننا سندعم جورج كذلك. لا توجد تشكيلة سائقين مثالية، لكنني أعتقد أننا نمتلك تشكيلة جيدة للغاية".

روبرت كوبتسا، ويليامز

روبرت كوبتسا، ويليامز

تصوير: صور ساتون

المقال التالي
سترول تحسّن بشكل ثابت بالرغم من معاناة ويليامز في 2018

المقال السابق

سترول تحسّن بشكل ثابت بالرغم من معاناة ويليامز في 2018

المقال التالي

روس براون "لا يكاد يطيق صبراً" لاعتماد تغييرات أكبر في الفورمولا واحد

روس براون "لا يكاد يطيق صبراً" لاعتماد تغييرات أكبر في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين جورج راسل , روبرت كوبتسا