لوي: المحرّك ليس المشكلة الكبرى للفورمولا واحد

حذّر المدير التقني لدى فريق ويليامز بادي لوي من التركيز الحالي على المحرّكات في أروقة الفورمولا واحد – قائلًا بأنّ الفارق بين الفرق الكبيرة وبقية الفرق ينبغي أن يُمثّل التركيز الأساسي.

لوي: المحرّك ليس المشكلة الكبرى للفورمولا واحد
بادي لوي، المُدير التقني لفريق ويليامز وروبرت فرنليي، نائب مدير فريق فورس إنديا
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وسيباستيان فيتيل، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وسيباستيان فيتيل، فيراري
بادي لوي، المُدير التقني لفريق ويليامز

بينما يُمثّل غلق ذلك الفارق أحد أهداف قوانين 2021 التي تمّ عرضها من قِبَل القائمين على الفورمولا واحد والاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" هذا الأسبوع، قال لوي أنّ هنالك صورة أكبر للمسألة.

ومن المتوقّع أن تتمّ مناقشة ذلك خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة الأسبوع المُقبل، عندما يُمثّل تقنين النفقات ووضع سقفٍ للميزانيات جانبَين رئيسيين للنقاش.

"أعتقد أنّك عندما تنظر إلى الفورمولا واحد، وعلى الرُغم من وجود كثيرٍ من النقاشات حول مشاكل المحرّكات، لكنّ ذلك الجانب لا يُمثّل المشكلة الأكبر للرياضة" قال لوي.

وأضاف: "المحرّكات تُرى كمشكلة بين الفرق الثلاثة الكبيرة بينما يتنافسون على الصدارة. المشكلة الأكبر في الوقت الحالي هي عدم التكافؤ الواضح بينهم وبين بقية الفرق. فالأمر لا يتمحور حول اختيارات المحرّكات".

وتابع: "يُمكنك النظر إلى سباق أوستن على سبيل المثال، إلى فارق الأداء الذي فصل بين فرق الصدارة الستّة، أو الخمسة الأوائل في النهاية، وبين البقية. إنّهما سباقان مختلفان. ولم يكن ذلك فارقًا على صعيد أداء المحرّك".

في المقابل أشار لوي كذلك إلى أنّ تغيير القوانين لن يُغلق بالضرورة ذلك الفارق، على الرُغم من اعترافه بأنّ الانتقال إلى اعتماد أجزاءٍ قياسيّة قد يساعد في ذلك الأمر.

"أرى أنّه عند تغيير القوانين، فإنّ ذلك دائمًا ما يخلق فرصة، إذ أنّك تقوم في الواقع بخلق اختلافٍ كذلك، سواءٌ كان على صعيد المحرّك أو الانسيابيّة أو أيّ أمرٍ آخر" قال لوي.

وأكمل: "إنّ ما يخلق التكافؤ والمساواة في الواقع هو ثبات واستقرار القوانين، أيّ كلّما تركت الأمور على حالها لفترة أكبر".

وأردف: "نرى بأنّ المحرّكات اليوم أقرب من بعضها البعض ممّا كانت عليه منذ ثلاث سنوات. إذ أعتقد بأنّ أيّ تغييرٍ في القوانين يجب أن يتمّ التعامل معه بعناية شديدة. حيث أستغرب من البعض الذين يضعون قوانين جديدة وكأنّها ما تحتاجه الرياضة لخلف التكافؤ، في حين أنّها تقوم بعكس ذلك. ذلك أمرٌ صحيح سواء كان على صعيد الطاقة، الانسيابيّة، أو أيّ أمرٍ آخر".

واختتم: "قد تصل إلى هدفك في حال اتّخذت الوجهة المتطرفة الأخرى وقمت بوضع قوانين تجعل جميع الأجزاء قياسية، ومن ثمّ تقوم بإزالة ذلك التأثير. لكن حتى مع ذلك، ماذا تعني كلمة قياسي؟ إنّها منطقة صعبة".

المشاركات
التعليقات
هاميلتون يُخطّط لبدء محادثات تجديد عقده "في غضون شهر"

المقال السابق

هاميلتون يُخطّط لبدء محادثات تجديد عقده "في غضون شهر"

المقال التالي

فورس إنديا تودّ "المجازفة باختبار مكوّنات جديدة" في آخر سباقَين

فورس إنديا تودّ "المجازفة باختبار مكوّنات جديدة" في آخر سباقَين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر