لوي: الفورمولا واحد تملك سلاحًا لتسهيل التجاوز لم تحظ به من قبل

المشاركات
التعليقات
لوي: الفورمولا واحد تملك سلاحًا لتسهيل التجاوز لم تحظ به من قبل
20-09-2018

يرى بادي لوي المدير التقني لدى فريق ويليامز بأنّ مقاربة الفورمولا واحد الأخيرة الهادفة إلى تحسين عملية التجاوز بوسعها تفادي الإخفاقات السابقة، حيث يملك مدراء البطولة سلاحًا لم يكون موجودًا في السابق.

يهدف مشروع بحثٍ وتطويرٍ مستقل إلى تسهيل التسابق بين سائقي الفورمولا واحد وتحسين عملية التجاوز، إذ سيتمّ تطبيق بعض التعديلات المبدئية لموسم 2019 قبل أن تشهد البطولة تغييرًا ثوريًا في القوانين لموسم 2021.

وقال لوي – الذي كان صاحب دور فعّال في مجموعة العمل على التجاوز قبل عقد مضى – أنّ الفورمولا واحد لم تستفد من مثل تلك المقاربة المُخصصة من قبل، والتي ستساهم في تفادي تبعات غير مقصودة للتغييرات المُخطط إدخالها على القوانين.

"كلّما بذلت الكثير من الجهد في ذلك المشروع كلّما حظيت بنتائج أفضل. إذ أنّ الأمر الجيّد الآن هو أنّ الفورمولا واحد تنفق بالفعل أموالًا على مشروع مركزي للبحث والتطوير من أجل تعزيز الأداء الانسيابي، وهو أمرُ لم يتواجد من قبل" قال لوي.

وأضاف: "مجموعة العمل على التجاوز كانت مشروعًا لمرّة واحدة ولفترة زمنية محددة، والذي تمّ تمويله من قِبَل الفرق مع متعاقد خارجي، إذ أرى بأنّه وإذا ما كان استمر لعامٍ آخر، لكانوا نظروا إلى السيارات الجديدة وفكّروا في إخضاعها لجولة أخرى من التجارب".

وتابع: "لذا أعتقد بأنّه من الجيّد أنّ الفورمولا واحد باتت تملك الآن فريقًا دائمًا للتعامل مع تلك المسألة. إذ سيحسّن ذلك من القدرة على متابعة ما يحدث وإيقاف التأثيرات الجانبية غير المرغوبة على نحوٍ أسرع".

مع ذلك، فقد حذّر لوي قائلًا: "بيد أنّ تلك التأثيرات الجانبية واردة الحدوث دومًا، إذ من الصعب القول إذا لن تحدث مُجددًا. في النهاية، القوانين معقّدة للغاية ولم يتمّ بعد استكشاف جميع جوانبها أو اختبارها بأيّة وسيلة".

في المقابل، قال لوي أنّ التفاصيل التي تمّت مناقشاتها لتعديلات القوانين لموسم 2021 قد تكون أكثر أهمية من الأسلوب العام، حيث ما تزال فرق الفورمولا واحد تساهم بالبيانات ومراجعة الاقتراحات المطروحة.

كما أشار لوي كذلك إلى نوعية المشكلة التي واجهت مجموعة العمل على تحسين التجاوز في 2009، والتي من الممكن تفاديها هذه المرّة.

"أعلم بأنّنا في مجموعة العمل السابقة بالكاد وصلنا إلى نصف نسبة التجاوز التي تتحدّث عنها المجموعة الحالية، فقد سمعت روس (براون، المدير الرياضي للفورمولا واحد) يقتبس نسبة من 50 إلى 80 بالمئة مع إشارات مُحددة للمسافة، ما يُعد إنجازًا في ذلك الجانب" قال لوي.

وأردف: "إذ أنّ ذلك سيكون أكثر ممّا حققته مجموعة العمل الأولى. بيد أنّ الأمر المثير للاهتمام مع المجموعة القديمة كان أنّه وبمجرّد أن جلبت الفرق على الفور الصفائح الجانبيّة الدافعة للهواء إلى الخارج، فإنّ النتائج التي تمّ الحصول عليها في نفق الهواء لم تُترجم على الحلبة".

وأكمل: "لذا، سيكون من المثير للاهتمام رؤية الخطوة التي سنحققها العام المُقبل ومن ثمّ ما يُمكننا البناء عليه لموسم 2021".

يُشار إلى أنّ الفورمولا واحد قد كشفت عن صور لتصاميم سيارات 2021 الأسبوع الماضي، بعدما تسرّبت صورة قبل جائزة سنغافورة الكبرى.

إذ صرّحت بعض الفرق بأنّ السيارات لن تبدو مثل تلك التصاميم في النهاية، إذ اتّفق لوي مع هذا الأمر.

"المظهر جانب هام وتحتاج إلى توجيهه بطريقة ما، إذ سيكون من الصعب أن تبدو السيارات تمامًا كما تمّ رسمها في التصاميم" قال لوي.

واختتم: "لا أعتقد بأنّنا نرغب لكل السيارات بأن تبدو متطابقة على أيّة حال".

فورمولا 1 - المقال التالي
فيرشتابن: ريد بُل باتت الآن تمتلك أفضل سيارة في الفورمولا واحد

المقال السابق

فيرشتابن: ريد بُل باتت الآن تمتلك أفضل سيارة في الفورمولا واحد

المقال التالي

وايتينغ: خط حدود المسار على حلبة سنغافورة "إهدار للطلاء"

وايتينغ: خط حدود المسار على حلبة سنغافورة "إهدار للطلاء"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة