فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
05 ساعات
:
16 دقيقة
:
25 ثانية
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
12 يوماً

لوكلير يتلقّى عقوبة مزدوجة إثر اصطدامه مع فيرشتابن وتوقّفه المتأخّر في اليابان

المشاركات
التعليقات
لوكلير يتلقّى عقوبة مزدوجة إثر اصطدامه مع فيرشتابن وتوقّفه المتأخّر في اليابان
13-10-2019

تلقّى سائق فيراري شارل لوكلير عقوبتَي توقيت إثر حادثة اصطدامه مع ماكس فيرشتابن في اللفّة الأولى لسباق جائزة اليابان الكبرى وتوقّفه المتأخّر لتبديل الجناح الأمامي الذي كُسر نتيجة اصطدامه مع الهولندي.

تعرّض لوكلير لكسر على الصفيحة الأمامية اليُسرى لسيارته إثر اصطدامه مع ماكس فيرشتابن عند المنعطف الثاني على حلبة سوزوكا، إذ سُحب الجزء المنفصل من السيارة على أرضية الحلبة طوال اللفّة الافتتاحية.

وقد تملّكت مخاوف بشأن السلامة من مدير سباقات البطولة مايكل ماسي، إذ وخلال تواصل له مع الفريق تمّ إعلامه بأنّ لوكلير سيتوقّف في نهاية اللفّة الأولى.

لكن، ومع عدم خسارة لوكلير للكثير من الوقت في البداية، فقد أبقاه الفريق على الحلبة، قبل أن ينفصل تمامًا الجزء المكسور في اللفّة الثانية.

حيث أصابت الأشلاء المتناثرة سيارة مرسيدس التي يقودها لويس هاميلتون، منتزعة المرآة على جانبه الأيمن، فيما استقرت بعض الأشلاء في أنبوب الكبح الأمامي على سيارة لاندو نوريس سائق مكلارين.

وقد تلقّى المونغاسكي عقوبة توقيت بلغت 15 ثانية، خمس ثوانٍ إثر اصطدامه مع فيرشتابن و10 بسبب تأخّر فيراري في استدعائه وتركه على الحلبة بسيارة متضررة.

وبذلك يتراجع لوكلير من المركز السادس إلى السابع، خلف سائق رينو دانيال ريكاردو.

وقد شرح المراقبون أنّه ومن خلال "عدم استدعاء السيارة رقم 16 إلى خط الحظائر في نهاية اللفّة الأولى، على الفور عقب الحادثة من أجل فحوصات السلامة في ظل وجود ضرر ملحوظ ومرئي، ومن ثمّ إخبار السائق بالبقاء على الحلبة للفّة إضافية بعد إخبار مدير السباقات بعكس ذلك، فإنّ الفريق بذلك قد خلق وضعًا غير آمن على الحلبة ما زاد من احتمالية وقوع المزيد من الحوادث بعد التي تمتّ الإشارة إليها".

اقرأ أيضاً:

وعند سؤاله من قِبَل موقعنا "موتورسبورت.كوم" عن وضع لوكلير، قال ماسي: "تمّ إعلامي في البداية بأنّهم سيقومون باستدعائه، ومن ثمّ آثروا إبقاءه على الحلبة قبل أن أعطيهم تعليمات بأن يتوقّف لوكلير، وهو ما حدث بعدها".

وأضاف: "في اللفّة الثانية، تناثرت الأشلاء من سيارته، إذ كانوا ما يزالون ضمن تعليمات استدعائه للتوقّف، إذ لم نتمكّن من التأكّد إذا ما كانت هنالك أيّة أشلاء أخرى ستنفصل عن السيارة".

ومع الضغط عليه حول ما إذا كان منزعجًا ولو قليلًا من عدم استدعاء فيراري لوكلير للتوقّف عندما كان ذلك متوقّعًا منهم، قال ماسي: "كنت منزعجًا على نحوٍ ليس بالقليل من منظور السلامة".

من جهته، اعترف ماتيا بينوتو مدير فريق فيراري بأنّ فريقه علم أنّ لوكلير سيحتاج للتوقّف من أجل تغيير الجناح الأمامي.

لكنّه أشار إلى أنّ تأخير استدعاء لوكلير كان استجابة كذلك لوتيرته، حيث قال بأنّ الفريق كان على استعداد لإجراء التوقّف بمجرد طلب فيا لذلك.

"ما حدث هو أنّ السيارة تعرّضت للضرر وشارل هو من يقودها وبوسعه الشعور بها وبكيفية تضرّفها" قال بينوتو.

وتابع: "من الخارج رأينا أنّ الجناح كان مكسورًا وأنّه سيكون بحاجة للتغيير في مرحلة ما. إذ كان ما يزال شارل يملك الوتيرة المناسبة للبقاء على الحلبة، لكن لاحقًا طلبت فيا منّا أن نستدعيه لدواعي السلامة، إذ قبلنا ذلك القرار على الفور. إذ ربما أدرك المراقبون أنّ كان ينبغي علينا إجراء التوقّف في وقت أبكر، وتلقينا عقوبة على ذلك أيضاً".

من جانبه عبّر أندرياس سيدل مدير فريق مكلارين عن استيائه ممّا قامت به فيراري، ولا سيّما وأنّ الأشلاء المتناثرة من الجناح الأمامي المكسور قد كلّفت نوريس فرصة تحقيق قدر جيّد من النقاط.

اقرأ أيضاً:

فقال: "نختلف بشدّة مع ترك فيراري لسيارة متضررة على الحلبة مع صفيحة كاملة من الجناح الأمامي مكسورة ومتدلية منها، ما يعرّض الجميع للخطر".

وأكمل: "لسوء الحظ وعندما تناثرت أشلاء تلك الصفيحة، تلقيناها في أنبوب الكبح الأمامي الأيمن، حيث ارتفعت حرارة المكابح بشكل مفرط وتعيّن علينا استدعاء لاندو لتنظيفها، ومن ثمّ خسرنا سباقنا".

المقال التالي
فيرشتابن: لوكلير قاد بطريقة "غير مسؤولة" في سوزوكا

المقال السابق

فيرشتابن: لوكلير قاد بطريقة "غير مسؤولة" في سوزوكا

المقال التالي

فريق ريسينغ بوينت يتقدّم باحتجاج تجاه رينو في سوزوكا

فريق ريسينغ بوينت يتقدّم باحتجاج تجاه رينو في سوزوكا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة اليابان الكبرى