فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
1 يوم
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
15 يوماً

لماذا أقرّ مراقبو سباق كندا عقوبة على سيباستيان فيتيل؟

المشاركات
التعليقات
لماذا أقرّ مراقبو سباق كندا عقوبة على سيباستيان فيتيل؟
من قبل:
, محرر
10-06-2019

تحريكٌ ثانٍ لمقود السيارة من قِبَل سيباستيان فيتيل بعد أن استعاد السيطرة على سيارته فيراري كان نقطة محورية في العقوبة التي حصل عليها الألماني في سباق كندا، وفق ما علمه موقعنا "موتورسبورت.كوم".

خلُص مراقبو سباق مونتريال إلى أنّ فيتيل عاد مُجددًا إلى المسار على نحوٍ غير آمن عقب الخطأ الذي ارتكبه عند المنعطف المزدوج الأوّل قبل 22 لفّة من نهاية السباق، حيث أجبر ملاحقه لويس هاميلتون على الخروج عن الحلبة.

وحرمت عقوبة الخمس ثوانٍ التي قررها المراقبون فيتيل من أوّل فوزٍ له ولفريقه فيراري هذا الموسم ليرثه البريطاني حامل اللقب مواصلًا هيمنة فريقه مرسيدس على مجريات الأمور.

وأصرّ فيتيل على أنّه لم يقترف أيّ خطأ، إذ قال بأنّه كان عاجزًا في ذلك الموقف بسبب فقدانه السيطرة على سيارته بعدما خرج عن المسار عابرًا على المنطقة العُشبية.

لكن وبينما كان واضحًا من صور قُمرة القيادة أنّ فيتيل كان يصارع من أجل استعادة السيطرة على سيارته إثر خروجه عن المسار إلى المنطقة العُشبية ومن ثمّ عودته إلى المسار من جديد، لكن من المعلوم أنّ قرار المراقبين كان قائمًا على تصرّفات فيتيل في اللحظة التي تعافى فيها فعليًا من تلك الحادثة واستعاد سيطرته على السيارة.

وفحص المراقبون مقاطع فيديو بالتصوير البطيئ لردود فعل فيتيل من اللحظة التي استعاد فيها التحكّم بسيارته وبدأ بالانعطاف، إذ شعروا بأنّ تلك الأدلة أظهرت أنّه كان بمقدوره القيام بخيارات مختلفة ضمن نطاق القوانين.

اقرأ أيضاً:

وأظهرت مقاطع الفيديو بوضوح تصحيح فيتيل للانعطاف المُفرط لسيارته بينما عاد إلى المسار، إذ تجلّى ذلك من خلال تحريكٍ حاد للمقود في جهة اليمين.

وفورًا عقب ذلك، قام الألماني بتصحيح ذلك الانعطاف المُفرط وبدأ بتحريك المقود إلى اليسار ليتّبع اتّجاه الحلبة، ما يُشير إلى أنّه بات متحكّمًا بالسيارة.

بعد ذلك بلحظة خاطفة، وعوضًا عن إبقاء حركته إلى اليسار، ظهر فيتيل وهو يترك المقود - ما يسمح للسيارة بالانحراف نحو اليمين - قاطعًا المسار الذي كان هاميلتون ليتّخذه إذا ما امتلك مساحة كافية.

تلك الحركة لتعديل اتّجاه المقود، والتي وضعت سيارة فيراري في مسار سيارة مرسيدس التي يقودها هاميلتون، يُعتقد بأنّها مثّلت عاملًا أساسيًا في قرار المراقبين بالإجماع بمعاقبة فيتيل.

كما استعان المراقبون كذلك بزاوية رؤية إضافية للحادثة من إحدى كاميرات "سي سي تي في"، والتي لم يتمّ عرضها ضمن البثّ الدولي للحدث، حيث أظهرت فيتيل وهو يحرّك رأسه وينظر إلى المرآة لرؤية أين كان هاميلتون خلال اللحظات التي ترك فيها مقود السيارة لتنحرف نحو اليمين.

إضافة إلى ذلك، فقد أظهرت الصور من داخل قمرة القيادة رأس فيتيل وهي تتحرّك نحو المرآة في اللحظة التي انحرفت فيها السيارة، ما يُشير إلى معرفته بمكان تواجد هاميلتون.

وفي حال كان فيتيل قد حافظ على وجهة سيارته نحو اليسار بمجرّد أن استعاد سيطرته على السيارة، عندها كانت لتكون هنالك على الأرجح مساحة كافية تسمح لهاميلتون بالمرور من الجهة اليُمنى - وحينها ما كان ليتمّ التحقيق في الأمر من الأساس.

كما أنّ حقيقة إظهار بيانات القياس عن بُعد اضطرار هاميلتون للكبح من أجل تفادي الاصطدام مع فيتيل تُشير إلى مدى تفاجؤ سائق مرسيدس بتصرّف غريمه.

وقد سبق وتمّ اتّخاذ مثل ذلك القرار - معاقبة فيتيل على كلّ من عودته إلى المسار بشكل غير آمن وإجبار منافسه على الخروج عنه - العام الماضي في اليابان عندما تلقّى ماكس فيرشتابن عقوبة خمس ثوانٍ إثر اصطدامه بكيمي رايكونن عند المنعطف المزدوج.

حيث خرج الهولندي عن المسار عند المنعطف المزدوج في اللفّة الأولى من السباق، وعاد إلى المسار على نحوٍ عدائي، دافعًا رايكونن خارج الحلبة عند الخروج من المنعطف.

في ذلك الوقت، صرّح الراحل ومدير سباقات الفورمولا واحد السابق تشارلي وايتينغ قائلًا: "السائق مُطالبٌ بالعودة إلى المسار بشكل آمن وتواجد كيمي هناك وماكس كان يدفعه خارج الحلبة. لذا أعتقد بأنّ ذلك كان قرارًا عادلًا مباشرًا من قِبَل المراقبين".

اقرأ أيضاً:

المقال التالي
هاميلتون: كنتُ لأقوم بنفس ردة فعل فيتيل في كندا

المقال السابق

هاميلتون: كنتُ لأقوم بنفس ردة فعل فيتيل في كندا

المقال التالي

فيراري: فيتيل لم يكن بوسعه القيام بأيّ أمر آخر في واقعة كندا

فيراري: فيتيل لم يكن بوسعه القيام بأيّ أمر آخر في واقعة كندا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة كندا الكبرى
قائمة السائقين سيباستيان فيتيل تسوق الآن
قائمة الفرق سكوديريا فيراري
الكاتب أحمد مجدي