لماذا أفلت هاميلتون من العقوبة بعد اختصار المنعطف الأول في جائزة المكسيك الكبرى

أغلق لويس هاميلتون مكابحه قبل الدخول في المنعطف الأول من سباق جائزة المكسيك الكبرى أمام ماكس فيرشتابن سائق ريد بُل ونيكو روزبرغ زميله في فريق مرسيدس.

أفلت هاميلتون من العقوبة لاختصاره المنعطف الأول لأنّ البيانات أظهرت أنه خفّف مباشرة بعده كي يلغي الأفضلية التي حصل عليها.

وكان البريطانيّ قد أغلق مكابحه أثناء الدخول إلى المنعطف الأول – حيث قرّر الإكمال مباشرة ليعبر المنطقة العشبية قبل أن يعود إلى المسار في الصدارة خلال المنعطف الثالث.

وعلى الرغم من تشكيك عدة سائقين حيال السبب الكامن وراء إفلات هاميلتون من العقوبة – خاصة وأنّ حادثة مماثلة حصلت مع ماكس فيرشتابن وأدت إلى معاقبته بخمس ثوانٍ، يبدو أنّ ما حدث بعد اختصار البريطانيّ للمنعطف هو العامل الأساسيّ الذي سمح لحامل اللقب بإكمال سباقه.

وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ مدير السباقات في الفورمولا واحد تشارلي وايتينغ وحكّام السباق بدوا واثقين من أنّ هاميلتون لم يحصل على "أفضلية مستمرة" من تلك الحادثة.

في الحقيقة، فإنّ تخفيف هاميلتون بعد اختصار المنعطف - كما تمّ إثباته عن طريق قراءة البيانات - يعني أنّ البريطانيّ ومن دون شكّ لا يستحقّ العقوبة.

أما في حالة فيرشتابن، قرّر الحكّام أنّ الهولنديّ الشابّ لم يكن ليستطيع الحفاظ على مركزه لو أنه لم يقم بالصعود على المنطقة العشبية ومن ثم العودة إلى المسار – وهذا هو السبب الذي دفعهم لمعاقبته بخمس ثوانٍ الأمر الذي كلفه منصة التتويج.

حادثة روزبرغ وفيرشتابن

الحادثة الأخرى التي تمّ التحقيق فيها هي الاحتكاك ببين فيرشتابن وروزبرغ.

اضطرّ روزبرغ إلى سلوك المسار العريض بعد احتكاك إطاراته مع إطارات سيارة فيرشتابن، ويبدو أنه استفاد من ذلك لاختصار المنعطف الثاني والعودة إلى المسار أمام سائق ريد بُل.

ودقّق الحكّام عن قرب بتلك الحادثة، لكنهم قرروا عدم اتخاذ أيّ قرار نظراً لأن فيرشتابن كان السبب في خروج روزبرغ عن المسار.

ويبدو أنّ الحكّام شعروا كذلك أنّ فيرشتابن لم يترك مساحة كافية لروزبرغ – على الرغم من أنه لم يتعرّض للعقوبة لدفعه خارجاً.

كما أظهر تحليل لقطات الإعادة من قبل الحكّام أنّ روزبرغ كان أمامه في رأس المنعطف، وشعروا أنّ الألمانيّ عاد وانضمّ بنفس مركزه السابق – لذا لم يكتسب أية أفضلية.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة المكسيك الكبرى
حلبة أوتودرومو هرمانوس رودريغيز
قائمة السائقين لويس هاميلتون , ماكس فيرشتابن , نيكو روزبرغ
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة