لا عقوبات إضافيّة على فيتيل بعد اعتذاره الكامل

قرّرت "فيا" عدم اتّخاذ أيّة إجراءات إضافيّة بحقّ سيباستيان فيتيل بخصوص حادثته مع لويس هاميلتون في جائزة أذربيجان الكبرى، وذلك على خلفيّة اعتذاره حيال سلوكه خلال الاجتماع الذي عُقد اليوم الإثنين في باريس.

لا عقوبات إضافيّة على فيتيل بعد اعتذاره الكامل
سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
سيارة سيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري
لويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري
لويس هاميلتون، مرسيدس وسيباستيان فيتيل، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري

اجتمع فيتيل، الذي انضمّ إليه ماوريتسيو أريفابيني مدير فريق فيراري، مع جان تود رئيس "فيا" وعددٍ من الأسماء البارزة في الهيئة الحاكمة لمباحثة ما وقع في باكو.

وكان سباق باكو قد شهد حادثة بين فيتيل وغريمه لويس هاميلتون، إذ خلال التحضير لاستئناف السباق بعد فترة سيارة الأمان الثانية، اعتقد فيتيل أنّ سائق مرسيدس قام باختباره عبر الكبح، ما تسبّب في اصطدام سائق فيراري بهاميلتون وإلحاق ضرر بكلتا السيارتين.

وتعبيرًا عن انزعاجه، قام فيتيل بالتوجّه إلى جانب سيارة هاميلتون على سرعة بطيئة قبل أن يدفع سيارته نحو سيارة مرسيدس لتحتكّ إطاراتهما.

وقرّر مراقبو السباق أنّ تلك الحادثة مثّلت "قيادة خطيرة" من الألماني، ليُسلّطوا عقوبة التوقّف 10 ثوانٍ في خطّ الحظائر على فيتيل.

لكنّ "فيا" أعلنت مطلع الأسبوع الماضي فتحها لتحقيق إضافيٍ في الحادثة يبدأ اليوم الإثنين في باريس، على أن يتمّ تحديد ما إذا كانت المسألة ستُنقل إلى المحكمة الدوليّة التابعة لها أم لا.

لكنّ فيتيل أخذ مسؤوليّة ما حدث على عاتقه، وعلى خلفيّة تلك الخطوة والتزام بطل العالم أربع مرّات بتخصيص جزء من وقته الشخصي لتعليم السائقين الشبان، قرّرت "فيا" عدم اتّخاذ أيّة إجراءات إضافيّة.

وجاء في بيان "فيا": "بناءً على التطوّرات الأخيرة، قرّر جان تود رئيس «فيا» في هذه الحالة إغلاق القضية".

وأضاف: "بالرغم من ذلك، وبالنظر إلى خطورة ما حدث والعواقب السلبيّة لذلك، أوضح جان تود رئيس «فيا» أنّه في حال تكرار سلوكٍ مماثل فسيتمّ نقل المسألة مباشرة إلى المحكمة الدوليّة للتحقيق الإضافي".

فيا "قلقة للغاية" حيال الحادثة

طالبت "فيا" باجتماع خارقٍ للعادة من أجل إعادة دراسة الظروف التي وقعت خلالها الحادثة مع هاميلتون وتحديد ما إذا كانت هناك ضرورة لاتّخاذ إجراءات إضافيّة.

وإلى جانب تود، تواجد عددٌ من الأعضاء التابعين لـ "فيا" من أجل النظر في الدلائل، وكان من بينهم غراهام ستوكر نائب رئيس الرياضة في "فيا"، وبيتر باير الأمين العام للرياضة في "فيا"، وتشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد ولورينت ميكيز نائب مدير السباقات.

ولو قرّر الأعضاء ضرورة اتّخاذ إجراءات إضافيّة بحقّ فيتيل، كان بوسع تود رئيس "فيا" الطلب من المحكمة الدوليّة التابعة للهيئة الحاكمة توجيه تهم لفيتيل.

وبالرغم من أنّ "فيا" لم تفصح عن خططها حيال اجتماع اليوم الإثنين، إلّا أنّ البيان الذي تمّ نشره مساءً أشار إلى قلق الهيئة الحاكمة بعد سباق باكو حيال تبعات ما قام به فيتيل بالنسبة للفئات الصغرى.

وجاء في البيان: "لا تزال «فيا» قلقة للغاية بخصوص التبعات الواسعة للحادثة. أوّلًا نتيجة التأثير الذي ينجرّ عن سلوكٍ مماثلٍ على المشجّعين والمتنافسين الشبان حول العالم وثانيًا نتيجة الضرر الذي قد يُلحقه هذا السلوك بصورة «فيا» وسمعة الرياضة".

وبالحديث عن المسألة لاحقًا، قال تود: "تُعدّ الرياضة عالية المستوى بيئة محتدمة يُمكن أن ينفعل فيها المتنافسون".

وأضاف: "لكنّ دور الرياضي يتمثّل في التعامل مع الضغط بهدوء واتّباع سلوك لا يحترم قوانين الرياضة فقط، بل يتناسب مع القيم السامية التي يستمتع بها أيضاً".

استبعاد فيتيل من حملة سلامة الطرقات

بالرغم من عرض فيتيل المساعدة في تعليم السائقين الشبان، قام تود باستبعاد فيتيل من أيّة نشاطات تتعلّق بالسلامة على الطرقات حتّى نهاية العام الجاري.

كما تمّت الإشارة أيضاً إلى أنّه إلى جانب تقديم الاعتذار إلى "فيا" خلف الأبواب الموصدة اليوم الإثنين، سيتقدّم فيتيل باعتذارٍ علنيٍ أيضاً.

بيان فيراري

أصدرت فيراري بيانًا مقتضبًا على موقعها الرسمي بعد فترة وجيزة من إعلان "فيا"، حيث رحّبت فيه بقرار "فيا" والتزام فيتيل بالمساعدة على تحسين صورة الرياضة.

وجاء في بيان الصانع الإيطالي: "على إثر الاجتماع الذي عُقد اليوم في باريس بين ممثّلي «فيا» وسائق فيراري سيباستيان فيتيل، بهدف توضيح الحادثة التي وقعت خلال جائزة أذربيجان الكبرى، تشير فيراري إلى اعتذارات السائق والتزامه الشخصي بالمساعدة على تحسين صورة الرياضة".

وأضاف: "تُؤكّد فيراري دعمها لمبادرات «فيا»، وتشاركها قيم وأهداف الهيئة الحاكمة".

المشاركات
التعليقات
سائقا مكلارين يحصلان على الخصائص الثالثة لمحرّك هوندا في النمسا
المقال السابق

سائقا مكلارين يحصلان على الخصائص الثالثة لمحرّك هوندا في النمسا

المقال التالي

فيتيل يعترف بردّ فعله "المفرط" في حادثته مع هاميلتون

فيتيل يعترف بردّ فعله "المفرط" في حادثته مع هاميلتون
تحميل التعليقات