لاودا: نظام الطوق "يدمّر" سعي الفورمولا واحد لزيادة شعبيّتها

قال نيكي لاودا بطل العالم للفورمولا واحد ثلاث مرّات أنّ قرار "فيا" بفرض استخدام نظام الطوق في البطولة العام المقبل "دمّر" المساعي الحثيثة لجعل الرياضة أكثر شعبيّة.

أكّد اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة هذا الأسبوع أنّ "فيا" ستفرض استخدام نظام الطوق في 2018، وذلك بالرغم من أنّ فريقًا وحيدًا صوّت لصالح ذلك، وهو ما أدّى إلى انتقادات لاذعة من المشجّعين والمعلّقين.

وعبّر لاودا، الذي كان فريقه مرسيدس أوّل من عمل على تطوير نظام الطوق، عن غضبه حيال ما حدث، إذ يعتقد أنّه سيكون من الأفضل الانتظار إلى حين إيجاد حلولٍ بديلة ذات مظهر أكثر جاذبيّة.

وقال النمساوي لموقع "آوتو موتور أوند شبورت" الألمانيّ: "اختبرنا نظام الطوق، وحاجب الوقاية الشفاف الخاص بريد بُل، ونظام الدرع لحماية قمرة القيادة – لكنّ أيًا من تلك الحلول لم يكن مقنعًا بنسبة 100 بالمئة".

وأضاف: "عليك اتّخاذ القرار المناسب في هذه الحالات. يُعدّ الطوق خيارًا خاطئًا".

ويعتقد لاودا أنّ توقيت قرار "فيا" كان سيّئًا للغاية، وذلك كون الفورمولا واحد اعتمدت مراجعة كاملة للقوانين لتحسين مظهر السيارات في محاولة لاجتذاب مشجّعين جدد.

ويرى النمساوي أنّ اعتماد الطوق سيمثّل خطوة إلى الوراء.

وقال حيال ذلك: "نبذل كلّ ما في وسعنا على السيارات الأسرع والاقتراب أكثر من المشاهدين لاجتذاب مشجّعين جدد للرياضة. لكنّ ذلك تدمّر الآن نتيجة ردّة الفعل المفرطة هذه".

ويعتقد لاودا أنّ الفورمولا واحد آمنة بشكلٍ استئثنائي، وأنّه كان ليكون من الحكمة أكثر لو انتظر الاتّحاد إلى حين إيجاد الحلّ المثالي عوضًا عن فرض تصميم لا يحظى بأيّ دعمٍ شامل.

وقال في هذا الصدد: "يُدمّر الطوق جوهر سيارة الفورمولا واحد. جعلت «فيا» الفورمولا واحد آمنة على أعلى مستوى. كما أنّ خطر الأجزاء المتطايرة قد تمّ تلافيه في المجمل، إذ أنّ الإطارات متّصلة بطريقة أكثر إحكامًا. بات الخطر الذي يُواجهه السائقون محدودًا".

وأضاف: "هناك حلٌ أفضل من الطوق بكلّ تأكيد. إذ لو لم يكن الأمر كذلك لما اختبرنا ثلاث أفكار".

وتابع: "سيكون من المنطقي أكثر أن نتّبع وجهة تقديم تصميمٍ في 2019 لا يتسبّب في تدمير مظهر السيارة".

وأكمل: "الأمر بتلك البساطة. لا يُوجد سبب للقيام بشيء ما سندم عليه لاحقًا".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة