لاودا: على مرسيدس توفير سيارة "أسهل" لبوتاس

قال النمساوي نيكي لاودا أنّ على فريقه مرسيدس توفير سيارة تكون قيادتها أسهل بالنسبة لفالتيري بوتاس ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد وذلك على إثر التراجع الواضح لأداء الفنلندي منذ العطلة الصيفيّة.

فاز بوتاس بسباقَين في النصف الأوّل من الموسم، لكنّه فشل في التأهّل أمام زميله لويس هاميلون منذ جائزة المجر الكبرى في يوليو/تموز الماضي، حيث عانى من عطلة نهاية أسبوع صعبة أخرى في الولايات المتّحدة الكبرى ليتأهّل بفارقٍ قارب النصف ثانية قبل أن يكتفي بالمركز الخامس في السباق.

وفي حين أنّ بوتاس قدّم بعض العلامات على امتلاكه لوتيرة قويّة في فترات متفرقّة من السباقات منذ أغسطس/آب، إلّا أنّه عانى لتقديم أداء ثابتٍ بالمقارنة مع هاميلتون، إذ يعتقد لاودا المدير غير التنفيذي لمرسيدس أنّ ذلك يعود للفريق لمنحه سيارة تسهل قيادتها أكثر لدفعها إلى الحدود القصوى.

وقال النمساوي حيال ذلك: "الأمر صعبٌ بالنسبة إليه كونه من الصعب للغاية قيادة السيارة. بوسع هاميلتون التعامل معها بشكلٍ أفضل حيث واجه فالتيري بعض الصعوبات. في حال منحتني سيارة سيّئة فلن أقدّم أفضل أداء".

وأردف: "في حال قدّمت له سيارة سهلة القيادة وتكون مناسبة للطريقة التي يريدها فسيعود إلى الواجهة من جديد".

وأكمل: "طريقة تأدية سيارتنا حاليًا معاكسة لأسلوب قيادته. حتّى هاميلتون يتذمّر في بعض الأحيان حيال صعوبة قيادتها. بالرغم من ذلك تمكّن من الفوز".

وأضاف: "بات الضغط علينا الآن لجعل السيارة سهلة القيادة".

كما يعتقد لاودا أنّ هاميلتون يُعدّ الأفضل في البطولة، ما يزيد بدوره من تعقيد مهمّة بوتاس.

وقال في هذا الصدد: "كان جيّدًا على الدوام وهو الآن أفضل. أعتقد أنّه السائق الأسرع في جميع الأحوال اليوم في حال قارنته بالآخرين".

وأكمل: "يتقدّم بعُشرٍ أو عُشرَين من الثانية على أيّ سائقٍ آخر".

بوتاس: السيارة والسائق بحاجة للعمل

قدّم بوتاس وتيرة قويّة في بعض مراحل سباق أوستن، لكنّه عانى على صعيد إدارة الإطارات وسط المعركة المحتدمة مع فيراري وريد بُل.

ويعتقد الفنلندي أنّه يحتاج لملاءمة أسلوب قيادته أكثر مع السيارة لاستخراج أقصى قدراتها إلى جانب تحسين إعداداتها في الوقت ذاته.

وقال سائق مرسيدس: "أعتقد أنّ الأمر يتمحور حول الجانبَين بكلّ صدق. دائمًا ما تحتاج كسائق إلى التأقلم مع السيارة التي تقودها، لكن كانت هناك بعض عطل نهاية الأسبوع هذا العام التي عانى فيها هاميلتون من مشاكل مشابهة وخرج من مجال الأداء".

وأضاف: "أشعر أنّ هناك تقدّمًا بالتأكيد، أشعر أنّني أتعلّم شيئًا ما دائمًا كلّما أعاني".

وأكمل: "لا تزال الإعدادات بعيدة عن المستوى الذي أريده، يُمكننا تغيير إعدادات السيارة لتُصبح متوازنة أكثر وقيادتها أفضل، لكنّها تُصبح أبطأ حينها".

وواصل شرحه بالقول: "نحتاج للإقدام على تنازلات وذلك أمرٌ وجدته أكثر صعوبة هذا العام".

واختتم حديثه بالقول: "نعلم كفريق المشاكل التي نواجهها، ليس من السهل قيادة السيارة ومن الصعب ضبط إعداداتها، كما أنّ هناك أشياء يُمكن القيام بها بشكلٍ أفضل من جانب الفريق على السيارة الجديدة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين نيكي لاودا , فالتيري بوتاس
قائمة الفرق مرسيدس
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً