كيف يُمكن أن تعود أجنحة "تي" على سيارات 2018

تتّجه فرق بطولة العالم للفورمولا واحد للدخول مجدّدًا في معركة تصميم جديدة تتمحور حول أجنحة "تي" منخفضة على سيارات 2018 وذلك كجزء من ضغطها لاستعادة الارتكازيّة التي خسرتها في القسم الخلفي.

كيف يُمكن أن تعود أجنحة "تي" على سيارات 2018

فتحت ثغرة في قوانين العام الماضي الباب أمام فرق البطولة لاستخدام أجنحة "تي" عالية على زعانف القرش في محاولة لتحسين أداء القسم الخلفي من السيارات.

لكنّ إضافتها على السيارات تسبّبت في ضجّة كبيرة في صفوف المشجّعين والفرق بسبب بشاعتها، ما أدّى إلى حظرها لهذا العام.

بالرغم من ذلك فإنّ وعي فرق الفورمولا واحد بالمكاسب التي يُمكن لتلك الجنيّحات تحقيقها على صعيد التحكّم في التيارات الهوائيّة وزيادة الارتكازيّة، يدفع بشكلٍ شبه مؤكّد إلى عدم تجاهل الفكرة بالكامل عندما تنتهي الفرق من تصميم مقاتلاتها لموسم 2018.

إذ أثناء محاولة الفرق تعويض الارتكازيّة التي خسرتها نتيجة حظر أجنحة "تي" ومقاعد القرد أسفل الجناح الخلفي، تبيّن أنّه من شبه المؤكّد أنّ سباق تطوير أجنحة "تي" سيعود من جديد في منطقة جديدة من السيارة.

ويعود ذلك إلى نصّ القوانين التقنية لموسم 2018 والتي حظرت زعانف القرش وأجنحة "تي" المرتفعة، إذ أنّ صيغة القوانين تركت مساحة أخرى يُمكن استغلالها لهذا الغرض.

حيث أكّدت المادة 3.5.1 من اللوائح التقنيّة للبطولة حظر أجنحة "تي" عبر إجبار الفرق على عدم اعتماد أيّة هياكل خارجيّة ضمن منطقة مثلّثة محدّدة أعلى غطاء المحرّك.

قوانين جناح "تي" لموسم 2018
قوانين جناح "تي" لموسم 2018

تصوير: جورجيو بيولا

وجاء في نصّ المادة: "عند النظر بشكلٍ جانبي، لا يجب أن يتواجد أيّ هيكل خارجي أمام محور العجلات الخلفيّة أعلى من خطٍ موازٍ للحدّ القطري المبيّن في الفقرة أ (قانون يُحدّد أبعاد غطاء المحرّك) ويتقاطع مع خطّ محور العجلات الخلفيّة أعلى بـ 650 ملم من السطح المعياري".

إلّا أنّ منطقة صغيرة أسفل هذا المثلّث لا تزال متاحة أمام الفرق لاستغلالها، وهي المنطقة ذاتها التي قام فريق ويليامز باعتماد جناح "تي" آخر فيها خلال العام الماضي.

جناح "تي" المنخفض على سيارة ويليامز "اف.دبليو40"
جناح "تي" المنخفض على سيارة ويليامز "اف.دبليو40"

تصوير: جورجيو بيولا

إذ إلى جانب تطوير جناح "تي" مرتفع مثل الفرق الأخرى، تضمّنت سيارة "اف.دبليو40" جناح "تي" آخر في الأسفل للمساعدة على التحكّم في التيارات الهوائيّة عند تلك المنطقة.

ويعمل هذا الجنيّح على توجيه التيارات الهوائيّة نحو المكوّن السفلي من الجناح الأمامي فضلًا عن أنّ تلك التيارات الهوائيّة تملك تأثيرًا كبيرًا في زيادة كفاءة الناشر.

وتتوقّع فرق الفورمولا واحد تحقيق مكاسب كبيرة هذا العام نتيجة الفهم الأفضل لجوانب الأداء التي توفّرها قوانين الانسيابيّة الجديدة التي تمّ تقديمها العام الماضي.

حيث قال تيم غوس المدير التقني لفريق مكلارين لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "يُمكنكم توقّع خطوة إلى الأمام، وبالنظر إلى أنّ السيارات لا تزال غير ناضجة نسبيًا، فيُمكنكم أن تتوقّعوا خطوة أكبر بالمقارنة مع المواسم السابقة".

المشاركات
التعليقات
مرسيدس: ثلاثة محركات خلال الموسم "ليست علمًا جديدًا"
المقال السابق

مرسيدس: ثلاثة محركات خلال الموسم "ليست علمًا جديدًا"

المقال التالي

ساوبر وفورس إنديا تسحبان الدعوى المقدّمة ضدّ الفورمولا واحد لدى الاتّحاد الأوروبي

ساوبر وفورس إنديا تسحبان الدعوى المقدّمة ضدّ الفورمولا واحد لدى الاتّحاد الأوروبي
تحميل التعليقات