فورمولا 1
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
8 يوماً

كيف سيؤثّر السطح الجديد لحلبة برشلونة على التجارب الشتويّة

المشاركات
التعليقات
كيف سيؤثّر السطح الجديد لحلبة برشلونة على التجارب الشتويّة
من قبل:
شارك في الكتابة: Lawrence Barretto
28-01-2018

يتوقّع ماريو إيزولا مدير التسابق في بيريللي أن تتحسّن حالة حلبة برشلونة بفارق كبير خلال أوّل يومين من التجارب الشتويّة الأولى للفورمولا واحد على إثر إعادة تعبيد سطح المسار.

كيمي رايكونن، فيراري
فالتيري بوتاس، مرسيدس
كيفين ماغنوسن، هاس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل
فرناندو ألونسو، مكلارين هوندا
إطارات بيريللي
لويس هاميلتون، مرسيدس

وافقت برشلونة على إعادة تعبيد مسارها وإدخال بعض التعديلات على الحلبة لضمان بقائها في روزنامة بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" وذلك بعد أن كان موقعها مهدّدًا.

وبدأت أعمال إعادة تعبيد المسار بالفعل في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، كما سيتمّ تمديد منطقة الخروج الآمن عند المنعطف الـ 13 أيضاً.

ومع انطلاق التجارب الشتويّة الأولى في برشلونة في الـ 26 من فبراير/شباط، تُخطّط بيريللي لإرسال عددٍ من مهندسيها إلى الحلبة في الأسبوع المقبل حال اكتمال أعمال التجديد من أجل جمع مزوّد إطارات البطولة لبيانات حول السطح الجديد.

وقال إيزولا لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "أخبروني (القائمون على الحلبة) بأنّ الهدف هو اعتماد أسفلت مشابه للآخر القديم على صعيد الخشونة".

ثمّ تابع: "من الواضح أنّه من غير الممكن الحصول على أسفلت جديد مطابقٍ تمامًا للآخر القديم، لكن كان ذلك الهدف بالأساس".

وأردف: "عادة ما نقوم بقياس خشونة الأسفلت يوم الأربعاء قبل انطلاق أيّ حدث. نفكّر في إرسال عدد من المهندسين في الأسبوع المقبل من أجل قياس خشونة الأسفلت لمقارنته بالقديم".

وأضاف: "أعلم أنّ الحلبة تخطّط لتواجد عدّة سيارات على المسار بين موعد اكتمال الأشغال وبداية التجارب الشتويّة الأولى لمحاولة تثبيته كون هناك تحسّنًا كبيرًا في حالة الحلبة في البداية نتيجة بعض الزيوت والزفت وكلّ تلك الأمور".

وواصل شرحه بالقول: "هناك بعض المعالجات التي يُمكنك اعتمادها مثل استخدام الماء عالي الضغط وهناك بعض الآلات التي يُمكنك من خلالها تنظيف الطبقة الأولى الدهنيّة".

وأكمل: "صحيحٌ على الأرجح أنّ أوّل يومٍ أو اثنين من التجارب سيشهدان تحسّنًا كبيرًا، لكنّنا سنحصل بعد ذلك على ظروف مستقرّة".

ولم تُعلن بيريللي بعد عن التركيبات الثلاث التي ستتيحها للاستخدام في نسخة هذا العام من جائزة إسبانيا الكبرى التي ستُقام في الـ 13 من مايو/أيار، حيث أشار إيزولا إلى أنّ الأسفلت الجديد صعّب مهمّة اتّخاذ القرار.

وقال بخصوص ذلك: "تكمن المشكلة في أنّنا قد نحتاج لمراجعة خيارات الإطارات لأنّنا نحدّد التركيبات الثلاث لكلّ سباق بناءً على خشونة الأسفلت وشكل الحلبة والطاقة التي توفّرها".

وأضاف: "لدينا قاعدة بيانات ويُمكننا تحديد التركيبات بناءً على كلّ هذه المعلومات".

وأردف: "من الواضح أنّك في حال قمت بتغيير الأسفلت بالكامل – مثل سيبانغ في 2016 – فقد قاموا بتغيير الأسفلت بآخر مختلفٍ بالكامل عن السابق. كانت حلبة سيبانغ إحدى أكثر الحلبات خشونة في السابق وتعيّن علينا الانتقال إلى إطارات ألين بعد إعادة تعبيدها".

وأكمل: "كما كان الأمر ذاته بالنسبة لحلبة خيريز، إذ قاموا بإعادة تعبيدها في أكتوبر وذهبنا إلى هناك في ذات الشهر رفقة بطولتَي الفورمولا 2 والجي بي 3".

وتابع: "أرسلنا المهندسين قبل السباق لقياس خشونة الأسفلت، وكان مختلفًا بالكامل وليّنًا أكثر".

واختتم حديثه بالقول: "قمنا بتغيير التركيبات المتاحة لتُصبح أكثر ليونة بخطوة ولم يكن ذلك كافيًا. قد يُحدث الأسفلت فارقًا كبيرًا".

المقال التالي
مانسيل: الفورمولا واحد تفتقر إلى "عُمق المنافسة"

المقال السابق

مانسيل: الفورمولا واحد تفتقر إلى "عُمق المنافسة"

المقال التالي

حلبة البحرين الدولية تقدم عروضاً مميزة لشراء تذاكر سباق الفورمولا واحد 2018

حلبة البحرين الدولية تقدم عروضاً مميزة لشراء تذاكر سباق الفورمولا واحد 2018
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب ديفيد إيفانز