كيف تُظهر مصابيح "إل إي دي" المعدلة حالة المحرك على سيارات الفورمولا 1 في 2026
في إطار تحسين معايير السلامة استجابةً لملاحظات السائقين، اختبر الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" نظام إضاءة جديدًا في الجزء الخلفي من سيارات الفورمولا 1 خلال جائزة كندا الكبرى، يعتمد على ثلاثة ألوان مختلفة لإظهار حالة عمل نظام استعادة الطاقة الحركية "ام جي يو-كي".
غابرييل بورتوليتو، آودي
الصورة من قبل: مارسيل فان دورست صور جيتي
موتورسبورت.كوم "برايم"
أفضل المقالات التقنية والتحليلات المميّزة من عالم المحركات على موقع "موتورسبورت.كوم" باللّغة العربية.
تقديم وإعداد/أحمد مجدي
لا تزال قوانين الفورمولا 1 لعام 2026 تخضع للتطوير والتحسين، ويُعد نظام مصابيح "إل إي دي" الجديد إحدى الخطوات التي تُتخذ في سبيل تعزيز السلامة.
وقبل جائزة ميامي الكبرى، صادق الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" والشركات المصنّعة على مجموعة من التحديثات التقنية، مع الأخذ في الاعتبار ملاحظات السائقين الذين أعربوا عن مخاوفهم بشأن الطريقة المستخدمة للإشارة إلى حالة المحرك الكهربائي.
وأصبحت المصابيح الخلفية تؤدي هذا العام دورًا أوسع وأكثر شمولًا من ناحية المعلومات التي تقدمها. فقد أُعيد تصميم المصباح المركزي، وأضيفت مصابيح جديدة، والأهم من ذلك إدخال ألوان جديدة.
وأدى ذلك إلى تسهيل التعرف على حالات معينة، مثل وجود سائق ناشئ على الحلبة أو تنفيذ برنامج مختلف عن بقية المنافسين، كما حدث مع أستون مارتن خلال تجارب برشلونة.
وحتى العام الماضي، كانت المصابيح تُفعّل فقط أثناء مرحلة شحن النظام الهجين. أما هذا الموسم، ومع اعتماد نظام استعادة الطاقة الحركية "ام جي يو-كي" أكثر قوة، فقد أصبحت المصابيح تُظهر حالة عمل المحرك الكهربائي، مع استخدام عدد الومضات للتمييز بين ثلاثة أوضاع مختلفة.
فعندما يومض الضوء مرة واحدة، يكون نظام استعادة الطاقة الحركية بصدد تزويد السيارة بالطاقة، ولكن ليس بكامل قدرته البالغة 350 كيلوواط. وهذا يعني أن السيارة قد تدخل مرحلة خفض القدرة التدريجي وتبدأ بفقدان السرعة، لذلك من المهم أن يكون السائق خلفها على دراية بما يحدث.
وعندما يومض الضوء مرتين، فهذا يعني أن نظام استعادة الطاقة الحركية "ام جي يو-كي" لم يعد يزود السيارة بالطاقة، وأنها تعتمد فقط على محرك الاحتراق الداخلي.
أما عندما يومض الضوء بشكل سريع ومتواصل، فهذا يعني أن وحدة الطاقة دخلت مرحلة "السوبر كليبنغ"، حيث يعمل المحرك الكهربائي على استعادة الطاقة لإعادة شحن البطارية، ما يجعله يعمل بعكس محرك الاحتراق الداخلي.
الأضواء كمؤشرات على حالة نظام استعادة الطاقة الحركية "ام جي يو-كي"
الصورة من قبل: جيانلوكا داليساندرو
لكن السائقين وجدوا صعوبة في التمييز بين أنماط الوميض المختلفة بسبب محدودية الرؤية من داخل قمرة القيادة، ولذلك اختبرت "فيا" نظام إشارات جديدًا خلال التجارب الحرة في جائزة كندا الكبرى.
فبدلًا من الوميض الواحد أصبح الضوء باللون الأزرق، وبدلًا من الوميض المزدوج أصبح باللون البنفسجي، أما الوميض السريع والمتواصل فأصبح يُستبدل بضوء أصفر.
وعند اعتماد هذا النظام بشكل نهائي، سيحصل السائقون على وسيلة أبسط وأكثر وضوحًا لمعرفة حالة الطاقة لدى منافسيهم.
شارك أو احفظ هذه القصّة
قم بالاشتراك والوصول إلى Motorsport.com باستخدام أداة حظر الإعلانات الخاصة بك.
من الفورمولا 1 إلى موتو جي بي، نقدم تقاريرنا مباشرة من حلبة السباق لأننا نحب رياضتنا، مثلك تمامًا. وللاستمرار في تقديم صحافتنا المتخصصة، يستخدم موقعنا الإعلانات. ومع ذلك، نريد أن نمنحك الفرصة للاستمتاع بموقع ويب خالٍ من الإعلانات وخالٍ من أدوات التتبع ومواصلة استخدام أداة حظر الإعلانات.
أبرز التعليقات