كيف اتّبعت ريد بُل مقاربة أطلقتها مكلارين في أرضيّتها

المشاركات
التعليقات
كيف اتّبعت ريد بُل مقاربة أطلقتها مكلارين في أرضيّتها
25-07-2018

قد لا يكون فريقا ريد بُل ومكلارين غريمين في الوقت الحاضر ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، لكنّ ذلك لم يمنع الحظيرة النمساويّة من اتّباع تصميم أطلقته الحظيرة البريطانيّة.

تُظهر قدرة ماكس فيرشتابن على عبور المنعطف الأوّل من حلبة هوكنهايم وهو يضغط بأقصى قوّة على دوّاسة الوقود خلال التصفيات – وهو أوّل سائقٍ في الفورمولا واحد يتمكّن من القيام بذلك – مدى جودة هيكل سيارة ريد بُل "آر.بي14".

لكنّ الفريق لم يكتف بذلك مطلقًا، إذ واصل تطوير السيارة بشكلٍ عدائي من أجل مواصلة فرض تحدٍ على مرسيدس وفيراري.

واتّبعت ريد بُل في ألمانيا درب تصميم أطلقته مكلارين سبق وأن اتّبعته رينو وفيراري عبر تغيير شروخ الأرضيّة.

فبدل استخدام سلسلة من الفتحات المائلة أمام الإطار الخلفي (الصورة المصغّرة) فقد أضاف الفريق شرخين طويلين على حافة الأرضيّة (باللون الأصفر) من أجل تكميل الفتحات الأربع الأخرى أمام الإطار.

ويتمثّل المغزى من ذلك في السماح للتيارات الهوائيّة بعبور تلك الشروخ من أجل تنشيط الدوّامات التي يتمّ تشكيلها عند حافة الأرضيّة، ما يُساعد على غلقها وإنشاء جدار هوائيّ يُساعد على تحسين الأداء العام للأرضيّة والناشر.

جناح رينو الأمامي الجديد

الجناح الامامي لسيارة رينو آر.اس.18

الجناح الامامي لسيارة رينو آر.اس.18

تصوير: جورجيو بيولا

اختبرت رينو مجموعة من التصاميم المختلفة لجناحها الأمامي في السباقات الأخيرة في ظلّ سعيها لحلّ المشاكل التي تعاني منها عند الانعطاف في المنعطفات متوسّطة السرعة.

وباستغلال البيانات التي حصل عليها الفريق في هذه الاختبارات والعودة إلى لوحة التصميم، فقد جلب الفريق جناحًا أماميًا جديدًا استخدمه في ألمانيا.

ويُحافظ التصميم الجديد على جذور سابقه، لكنّه يتضمّن أيضاً بعض الأفكار الجديدة.

إذ أنّ التعديلات الأساسيّة بارزة بشكلٍ واضح، حيث أنّ الحافة الخلفيّة للصفيحة الجانبيّة قد باتت مقسومة على أربعة أسطح مائلة من أجل تعزيز التيارات الهوائيّة الخارجيّة حول الإطار الأمامي (السهم الأحمر).

أمّا قسم الرفرفات فقد تمّ تعديله بطريقة لم يسبق أن شهدتها البطولة. وذلك يُظهر نسبة الارتكازيّة التي يجب على الجناح الأمامي توليدها والتحكّم فيها عبر زاوية الرفرفات، إلى جانب ضرورة عدم إغفال تخصيص جزء لا بأس به من الجناح لتوجيه التيارات حول الإطار الأمامي والتحكّم في الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عنه.

وعادة ما يُعتبر القسم الخارجي جزء التصميم الثابت من الجناح، حيث يتحكّم في وجهة الهواء في ظلّ انتقاله نحو واجهة الإطار. ومن ثمّ يأتي معدّل الجناح الذي يتحكّم في زاوية هجوم مجموعة الرفرفات، أي بعبارة أخرى مستوى الارتكازيّة الذي يتمّ توليده.

لهذا السبب عادة ما نشاهد تغييرات في عددها وطولها بناءً على خصائص الحلبات، لكنّ تصميم رينو هذا ينقل المُعدّل إلى الخارج أكثر، وهو ما يُغيّر القدر الذي يُمكن تعديل زاويته، ما يعني بأنّ الجزء الخارجي (باللون الأصفر) من الرفرفات هو الوحيد المتأثّر بتغيير زاوية الهجوم.

فورمولا 1 - المقال التالي
وايتينغ: حادثة هاميلتون في مدخل الحظائر "لا سابقة لها"

المقال السابق

وايتينغ: حادثة هاميلتون في مدخل الحظائر "لا سابقة لها"

المقال التالي

«فيا» راضية بالرغم من تساؤل المنافسين حيال مكاسب فيراري "الغريبة"

«فيا» راضية بالرغم من تساؤل المنافسين حيال مكاسب فيراري "الغريبة"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة تحليل