كوزوورث تتجهّز للعودة إلى الفورمولا واحد في 2021

علم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّ مصنّع المحرّكات كوزوورث يتجهّز للعودة إلى بطولة العالم للفورمولا واحد، وذلك في ظلّ التزامه بالمساعدة على تحديد قوانين المحرّكات الجديدة لموسم 2021 وما بعده.

كوزوورث تتجهّز للعودة إلى الفورمولا واحد في 2021
شعار كوزوورث
باتريك ديباييه، تيريل فورد كوزوورث
محرّك كوزوورث
كيكي روزبرغ، ويليامز فورد كوزوورث
تفاصيل محرّك كوزوورث
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ وفيليبي ماسا، ويليامز
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ

شارك صانع المحرّكات المتمركز في نورثهامبتون - الذي زوّد سيارات حقّقت 176 فوزًا بجائزة كبرى وشارك لآخر مرّة في البطولة رفقة فريق ماروسيا في 2013 - في الاجتماع الأخير لقوانين المحرّكات لما بعد موسم 2020.

وبالرغم من عدم إتمام خطط المحرّكات بشكلٍ رسمي بعد، إلّا أنّ الرغبة الملحّة لاعتماد محرّكات "في6" هجينة أكثر بساطة وأقلّ تكلفة مثّلت عاملًا كافيًا لشعور كوزوورث بقدرتها على العودة إلى الفئة الأولى.

وأكّد هال رايزيغر المدير التنفيذي لكوزوورث أنّ التفاؤل حيال وجهة القوانين فضلًا عن المحادثات الإيجابيّة مع فرق الفورمولا واحد تركته مقتنعًا بما يكفي لبدء تخصيص الموارد لمشروع فورمولا واحد.

وقال رايزيغر ضمن حوارٍ حصريٍ مع موقعنا "موتورسبورت.كوم": "أعتقد أنّنا حصلنا على دعمٍ كافٍ من الفرق الحاليّة وخضنا محادثات مع بعضها، ما يسمح لنا بالالتزام لبدء المشروع".

وأضاف: "دائمًا ما يُعتبر التزام المزيد من الفرق على المدى البعيد أمرًا جيّدًا. لكن لدينا بعض الاتّفاقات الشفهيّة للدخول في شراكة مع بعض الفرق الحاليّة والأخرى المستقبليّة التي قد تسمح لنا بأن نكون شريك محرّكات مستدام".

قوانين جديدة

وافقت كوزوورث على لعب دورٍ مهمٍ في مجموعة عمل الفورمولا واحد الجديدة التي تركّز على تجهيز قوانين 2021، حيث تعتقد أنّ ما يتمّ اقتراحه ممكنٌ بلوغه بالنسبة لشركة مثل كوزوورث.

لكنّ رايزيغر أوضح أنّ الفورمولا واحد بحاجة إلى الابتعاد عن مكوّن استعادة الطاقة الحراريّة على المحرّكات الحاليّة الذي أثبت أنّه مصدر الكثير من المشاكل بالنسبة للمصنّعين.

وقال حيال ذلك: "نقدّر المشاركة في هذه العمليّة. نعتقد أنّنا مناسبون للعودة إلى الفورمولا واحد في حال تغيّرت قوانين المحرّكات، ويجب أن يحدث التغيير الأكبر على صعيد نظام استعادة الطاقة الحراريّة (من الشاحن التوربيني)، إذ أنّه المكوّن الأكثر تكلفة والأكثر استهلاكًا للوقت".

وأضاف: "في حال أرادت الفورمولا واحد مزوّد محرّكات جديد لموسم 2021 فيجب أن تحدث بعض التغييرات على تلك الجبهة. تمّت دعوتنا للمشاركة في لجان العمل ونحن سعداء بذلك، أي أنّنا مشاركون في هذه العمليّة ونتطلّع قدمًا لذلك".

وعندما سُئل إن كان يشعر أنّ كوزوورث تملك البنية التحتيّة لتقديم محرّك قادرٍ على منافسة مرسيدس وفيراري، أجاب: "أجل، ليس ذلك مهمًا للفرق التي سنزوّدها فقط، بل لعلامتنا أيضاً التي لا يجب أن نزجّ بها إن لم يكن بوسعنا أن نكون تنافسيّين".

وأردف: "لدينا علامة تاريخيّة رائعة نريد حمايتها بقدر رغبتنا في مساعدة الفرق للفوز بالسباقات، لكنّنا نعتقد أنّ بوسعنا القيام بذلك".

رابط ريد بُل

إحدى السيناريوهات الممكنة بالنسبة لكوزوورث تتمثّل في المساعدة على تصميم وتصنيع محرّك، بينما يتمّ ربطه مع أحد المصنعّين للحصول على دعمٍ إضافيٍ وحقوق التسمية.

ومع توفير كوزوورث لمحرّك لسيارة أستون مارتن التي يعمل أدريان نيوي على تصميمها، بدأت بعض التكهّنات بالانتشار بخصوص دخول ريد بُل في شراكة طويلة الأمد مع الصانع البريطاني.

وقال رايزيغر أنّه لا حاجة لاتّخاذ أيّ قرار قبل العام المقبل، لكن في حال تبلورت العودة في 2021 فستكون شركته بحاجة لبدء تصميم وحدة الطاقة قبل 12 شهرًا.

وقال حيال ذلك: "سنبدأ في 2018. أعلم أنّ هناك بعض المحادثات لتقديم ذلك بعام، وذلك يعني بدء العمل قريبًا".

وأضاف: "أعتقد أنّ إحدى قدراتنا الفريدة تتمثّل في محرّك فئة «ال.ام.بي1»، إذ انتقلنا من التصميم إلى جهاز القياس في غضون 11 شهرًا. نتمتّع بالذكاء عندما يتعلّق الأمر بذلك النوع من القدرات. لا أعرف الكثير من الشركات التي بوسعها العمل بتلك السرعة، لكنّنا قادرون على ذلك".

المشاركات
التعليقات
ساينز: تعلمتُ الدرس من الالتباس الذي حصل مؤخراً
المقال السابق

ساينز: تعلمتُ الدرس من الالتباس الذي حصل مؤخراً

المقال التالي

أوجييه يكمل "الحلم" باختبار سيارة ريد بُل للفورمولا واحد

أوجييه يكمل "الحلم" باختبار سيارة ريد بُل للفورمولا واحد
تحميل التعليقات