كوبتسا يكشف أنه وقع عقداً مع فيراري لموسم 2012 في الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
كوبتسا يكشف أنه وقع عقداً مع فيراري لموسم 2012 في الفورمولا واحد
سكوت ميتشيل
كتب: سكوت ميتشيل
ترجمة: خلدون يونس
11-07-2018

أكد روبرت كوبتسا أنه كان قد وقع عقداً للمشاركة ضمن صفوف فريق فيراري للفورمولا واحد قبل معاناته من حادثة الرالي التي تركته مع إصابات شديدة هددت كامل مسيرته المهنية.

روبرت كوبتسا، ويليامز
روبرت كوبتسا، ويليامز
فرناندو ألونسو، فيراري
روبرت كوبتسا، ويليامز
روبرت كوبتسا، جاكوب غيربر، سكودا، روند دي أندورا 2011
روبرت كوبتسا، ويليامز

شارك كوبتسا في رالي "روند دي أندورا" قبيل انطلاقة موسم 2011 في الفورمولا واحد، حيث تعرض إلى حادثة تركته مع إصابات مهددة للحياة.

ولم يشارك البولندي في أيّ سباق فورمولا واحد منذ ذلك الحين، على الرغم من مشاركته خلال فعاليات الجوائز الكبرى لهذا الموسم للمرة الأولى منذ جائزة أبوظبي الكبرى 2010، ضمن دوره كسائق احتياطي لدى فريق ويليامز، عقب فشله في تأمين مقعد لسباقات موسم 2018 الجاري.

ويبدو أنّ كوبتسا كان قد أمن عقداً للانتقال من صفوف رينو إلى فيراري لموسم 2012، لكن لم يتمّ تأكيد ذلك رسمياً من قبل أيّ من الطرفين بشكل علنيّ.

وضمن معرض كلامه في تسجيل إذاعي للفورمولا واحد، كشف كوبتسا أنّه كان يفكر في التراجع عن المشاركة ضمن رالي "أندورا" الذي تعرض فيه إلى حادثته المشؤومة، لكنه لم يرغب أن يخذل الفريق الذي أمّن له تلك الفرصة.

كما كان يعي أنّ "الفريق الذي كنتُ سأقود لصالحه في الموسم التالي، لم يكن ليسمح لي بالمشاركة في الراليات".

قبل أن يسأله المضيف توم كلاركسون إن كان قد وقّع عقداً مع فيراري ليقود إلى جانب فرناندو ألونسو في 2012، حيث ردّ كوبتسا: "نعم".

وأشار كوبتسا إلى أنه وقع عقداً مع ستيفانو دومينيكالي - الذي بات مدير الفريق - وأنه كان ليأخذ مرتباً أقل مما كان يتقاضاه في رينو.

حيث قال: "هدفي الأول كان الدخول إلى الفورمولا واحد. الثاني، أن أركّز موقعي في الفورمولا واحد، لذا لديك قيمة جيدة وسمعة جيدة ما يعتبر أكثر صعوبة من مجرّد الدخول إلى الرياضة".

وتابع: "ثالثاً، عليك الفوز ببطولة العالم أو أن تصبح سائقاً لدى فيراري. لم أحرز الفوز باللقب، في نهاية المطاف لم أصبح سائقاً لدى فيراري، لكنني كنتُ قريباً جداً".

ألم إضافي

كما أوضح كوبتسا أنّ معرفته بخسارة عقده مع فيراري لم تزد من معاناته بعد الحادثة. لكنه اعترف أنّ ذلك بات "مجرد ألم إضافي الآن".

فقال: "كانت عملية التعافي صعبة جداً بحدّ ذاتها خلال الأشهر الـ 16 - 18 الأولى، لذا لم يؤلمني ذلك (خسارة العقد). كنتُ أصارع، كنت أركز جهودي على عملية التعافي، كنتُ أخوض فترة صعبة".

وأكمل: "مرور الوقت كان يزيد من صعوبة الأمر، لأنّ الأمل بحلّ المشاكل بدأ يتلاشى".

وتابع: "كانت هناك لحظات كنتُ أتعافى فيها بشكل مذهل، ومن ثمّ تمرّ أشهر تسير خلالها العمليات الجراحية بشكل خاطئ، وأعود ستة أشهر إلى الوراء بدلاً من التقدم".

وأضاف: "كان أمراً مؤلماً (عدم المشاركة في الفورمولا واحد) لكنه لم يكن أكثر إيلاماً، لأنني كنتُ أعلم أنني كنتُ سأقود مع فيراري".

بالمقابل، أشار كوبتسا إلى أنه لم يشارك في ذلك الرالي "فقط من أجل المرح" وإنما ضمن سعيه كي يكون "سائقاً أكثر اكتمالاً، أن أجد أمراً ما لا يمتلكه الآخرون، أو أن أحسّن من مهاراتي".

واختتم: "لم أكن مسروراً ببقائي ضمن مستواي الحالي حينها. كنتُ أودّ المزيد. كنتُ أعتقد أن الراليات ستمنحني ذلك. وقد منحتني ذلك بالفعل. لكنّ المشكلة أنني دفعت ثمناً غالياً لقاءه".

المقال التالي
تورو روسو غير سعيدة بأدائها "المتذبذب" هذا الموسم

المقال السابق

تورو روسو غير سعيدة بأدائها "المتذبذب" هذا الموسم

المقال التالي

شتاينر: على هاس التوقّف عن إضاعة النقاط

شتاينر: على هاس التوقّف عن إضاعة النقاط
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين روبرت كوبتسا
قائمة الفرق فيراري تسوق الآن
الكاتب سكوت ميتشيل