كوبتسا يقرّ بأنه جاهز لاختبار سيارة فورمولا واحد من جديد

عبّر سائق الفورمولا واحد السابق البولندي روبرت كوبتسا عن رغبته بتجربة إحدى سيارات الفئة الملكة من جديد، مع عودته إلى التركيز على سباقات الحلبات في موسم 2017.

كوبتسا يقرّ بأنه جاهز لاختبار سيارة فورمولا واحد من جديد
روبرت كوبتسا، بي إم دبليو ساوبر وكيمي رايكونن، فيراري
الفائز بالسباق روبرت كوبتسا
روبرت كوبيتسا
جيرو دامبروسي، سائق اختبارات رينو وروبرت كوبيتسا، رينو وفيتالي بيتروف، رينو وهو-بين تونغ، سائق اختبا
روبرت كوبتسا، كولز ريسينغ
روبرت كوبتسا، كولز ريسينغ
روبرت كوبتسا، كولز ريسينغ

كوبتسا الذي أحرز فوزه الأوّل في الفورمولا واحد خلال سباق كندا 2008 مع فريق "بي إم دبليو-ساوبر"، خرج من أسوار البطولة بعد الحادث الذي تعرّض له أثناء مُشاركته في أحد الراليات قبيل انطلاق موسم 2011.

ونتيجةً لذلك، توجّه كوبتسا الذي يُعاني من آلام في يده اليُمنى للمُشاركة في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي"، قبل أن يُقرّر تركيز جهوده على سباقات الحلبات من جديد.

وسيُشارك البولندي في بطولة العالم لسباقات التحمّل "دبليو إي سي" لموسم 2017 مع فريق "بايكوليس"، مع العلم بأنه بقي مُتابعًا لأجواء الفورمولا واحد في السنوات الأخيرة من خلال اختباره لبعض أجهزة المُحاكاة بما فيها الجهاز الخاص بمرسيدس، فضلاً عن حصوله على عرضٍ للقيام ببعض الاختبارات.

واعترف كوبتسا في مُقابلةٍ حصريّة مع موقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنه رفض العرض المُقدّم له لاختبار سيارة فورمولا واحد وقتها كونه لم يعتقد بأنه سيقوم بعملٍ جيد، لكنه يرى بأنه لن يُواجه مشاكل الآن.

وقال "عُرض عليّ فرصة قيادة سيارة فورمولا واحد قبل ثلاث سنوات، ولكنني لم أتحلَ بالثقة المطلوبة حينها لتقديم عملٍ جيد".

وأضاف "أعلم بأنّ بعض الفرص تأتي لمرةٍ واحدة، ولكنني أردتُ دائمًا أن أكون مُتأكّدًا من حالتي وما يُمكنني القيام به. وإذا كنت غير مُتأكّد، كنت أقول لنفسي دائمًا بأنه يجب عليّ نسيان الفكرة".

وأكمل "حالتي الجسدية ليست عادية، قلةٌ من الناس تواجه ظروفًا مشابهة. الجميع يتفاعل معها بطريقةٍ مُختلفة – وهذا يُمكن أن يكون مُتعلقًا بأمورٍ شخصيّة".

وعندما سُئِل عمّا إذا كان سيقبل عرضًا لاختبار سيارة فورمولا واحد الآن، ردّ قائلاً "نعم. ستكون إجابتي مُختلفة اليوم – أوّد أن أختبر سيارة فورمولا واحد".

وأضاف "مضى وقتٌ طويل على قيادتي في الفورمولا واحد، لذلك عليّ أن أثبت نفسي، ولكنني أعتقد بأنه يُمكنني القيام بعملٍ جيد".

وأكمل "أوّد أن أحيي الإثارة من تجربة الفورمولا واحد. لقد اختبرتُ بعض أجهزة المحاكاة وأنا مُقتنع بأنني أملك القدرة على القيادة في 80 بالمئة من الحلبات – ولكن ليس في جميعها".

وأضاف "كما يجب الإشارة إلى أنّ اختبار سيارة فورمولا واحد هو أمر، والمُشاركة في أسبوع الجائزة الكبرى هو أمرٌ مُختلفٌ تمامًا".

وأكمل "تمكّنت من الوصول إلى مُستوى أداء لافت خلال المواسم الثلاثة الأخيرة لي في الفورمولا واحد، إذ أفتقر قليلاً إلى ذلك الآن".

واستطرد "لا أعتقد بأنني قمت بأيّ شيء خاطئ مع رينو خلال موسم 2010 إذ عليك العمل بجدّ لسنواتٍ عديدة للوصول إلى هذا المستوى من الأداء. ولقد فاتني هذا الجانب في الراليات – الوقت الذي تحتاجه للاستعداد – إذ تمّ كُلّ شيء بسرعة كبيرةٍ جدًا".

المُستقبل في الـ "دبليو إي سي"

يعتقد كوبتسا بأنّ فرصة المُشاركة مع فريق "بايكوليس" تُتيح له المجال لاستعادة أدائه في سباقات الحلبات من دون تعرّضه للضغط من أجل الفوز أو المُنافسة على لقب البطولة.

وقال "كنتُ ومازلتُ مُتسابقًا عمل مع الكثير من الأشخاص المهنيين الرائعين. بدأتُ طريقًا جديدًا اليوم إذ يجب عليّ التكيّف مع الظروف المختلفة".

وأضاف "لقد تلقيتُ الكثير من العروض للتسابق في السنوات الأخيرة، ولكنني أردتُ الحصول دائمًا على فرصة لإجراء التجارب قبل الالتزام".

وتابع "أريد أن أعلم ما يُمكن لجسدي التعامل معه، إذ لا يُمكنني أن أوافق من دون وجود إمكانيّة للقيام بأداءٍ جيد. أردتُ أن أعرف ما إذا كنت سأواجه أيّة صعوبات وفهم كيفيّة التعامل مع أيّة مشكلة. أشعر بأنني على استعداد الآن".

واختتم "بعد الاختبارات التي أجريتها في البحرين، راجعت زاوية توجيه المقود إذ لا توجد مشاكل من هذه الناحية. أنا واثق من قدرتي على تقديم 90 بالمئة. والنسبة المتبقية عبارة عن هامش أستطيع الوصول إليه".

المشاركات
التعليقات
عودة "بي أم دبليو" إلى الفورمولا واحد ليست جزءاً من خطة المصنّع الألمانيّ

المقال السابق

عودة "بي أم دبليو" إلى الفورمولا واحد ليست جزءاً من خطة المصنّع الألمانيّ

المقال التالي

فريق ساوبر سيبدأ العمل "قريبًا" على سيارة 2018

فريق ساوبر سيبدأ العمل "قريبًا" على سيارة 2018
تحميل التعليقات