فورمولا 1
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
5 يوماً

كوبتسا: تغييرات الفورمولا واحد لموسم 2019 جاءت في الوقت "المثالي" بالنسبة لي

المشاركات
التعليقات
كوبتسا: تغييرات الفورمولا واحد لموسم 2019 جاءت في الوقت "المثالي" بالنسبة لي
12-12-2018

يرى روبرت كوبتسا أن تغييرات القوانين التي سيتمّ تطبيقها لموسم 2019 المقبل في الفورمولا واحد، جاءت في التوقيت "المثاليّ" بالنسبة لعودته إلى منافسات الفئة الملكة.

سيقود كوبتسا - الذي سيعود إلى الفورمولا واحد للمرة الأولى منذ 2010 - إلى جانب جورج راسل ضمن صفوف ويليامز في الموسم المقبل.

وستضمّ سيارات 2019 أجنحة جديدة، قنوات مكابح وعواض جانبية جديدة كجزء من التغييرات في قوانين الانسيابية التي سيتم اعتمادها بهدف تسهيل عملية التجاوز.

حيث أجاب البولندي حين سُئِل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حيال عودته إلى البطولة: "أمتلك الكثير من الخبرة في السباقات، في الفورمولا واحد، لذا أعلم أن الأمر يستغرق بعض الوقت قبل أن تصبح سائقاً متميزاً في الفورمولا واحد - لستُ خائفاً من ذلك. أعلم أن الأمر يتطلب الكثير من الجهد والتصميم وأنا جاهز لذلك".

وأكمل: "من وجهة نظر تقنية، ومن وجهة نظر تتعلق بالقيادة، فقد خضنا تجارب ما بعد الموسم في أبوظبي، وسنجري تجارب خلال الفترة الشتوية - لذا بحلول ذلك الوقت سنتواجد في أستراليا جاهزين".

وتابع: "إنها قصة أخرى عندما تجري التجارب في نهاية الموسم وتقارن نفسك بأولئك السائقين الذين خاضوا موسماً كاملاً على متن تلك السيارات".

وأضاف: "في 2019 سنبدأ جميعنا من الصفر إن صحّ التعبير، لذا لستُ خائفاً لكوني كنتُ بعيداً خارج البطولة لثماني سنوات. أنا أتطلع قدماً - أعلم ما يتطلبه ذلك وما عليّ فعله. في حال قمتُ بعملي جيداً، فإنني واثق من أن الجميع سيكون مسروراً".

اكتساب الخبرة

اقترب كوبتسا كثيراً من نيل مقعد مع ويليامز خلال موسم 2018 المنصرم، قبل أن يختار الفريق سيرغي سيروتكن بديلاً عنه إلى جانب لانس سترول، لكنه كان سائق التطوير والاحتياطي لدى الفريق.

"بالتأكيد، كلما اكتسبتَ خبرة، كلما أصبحتَ أكثر ثقة واستعداداً" قال كوبتسا.

وأكمل: "جزئياً، كنتُ جاهزاً منذ يناير/كانون الثاني 2018، لكن هذا الموسم منحني الكثير من الوقت للتعلم - وصحيح أن قيادة سيارة فورمولا واحد خلال التجارب أمر مفيد، لكن ليس وكأنك تتعلم كل شيء".

وتابع: "لذا، كان عليّ اكتشاف كل شيء في بداية الموسم. يتعلق الأمر باكتشاف الأمور وليس التعلم في الحقيقة - لأنك تكتشف الأمور، وجميع السائقين عليهم التعامل مع السيارات الجديدة، الإطارات الجديدة، والأنظمة الجديدة".

واستكمل: "أعتقد أنه التوقيت المثالي بالنسبة لي، ولذلك السبب قررتُ خوض التحدي. أشعر أنني جاهز. عليك التحلي بالواقعية، ونحن نعلم أن المهمة لن تكون سهلة".

وأردف: "لقد كان خوض منافسات الفورمولا واحد تحدياً كبيراً بالنسبة لي، وسيكون على الأغلب تحدياً أكبر، من وجهة نظر رياضية، أن أضمن قدرتي على تقديم ما هو متوقع مني".

واختتم: "لكنني لستُ متخوفاً على الإطلاق، أنا مستعدّ ومتحمس وذلك يمنحني دافعاً إضافياً وتصميماً أكبر لما أقوم به".

روبرت كوبتسا، ويليامز

روبرت كوبتسا، ويليامز

تصوير: صور سوتون

المقال التالي
عرض تقديمي من مكلارين أقنع ساينز بالانتقال إلى الفريق

المقال السابق

عرض تقديمي من مكلارين أقنع ساينز بالانتقال إلى الفريق

المقال التالي

مكلارين تدخل عالم سباقات الدرّاجات الهوائيّة عبر شراكة مع البحرين

مكلارين تدخل عالم سباقات الدرّاجات الهوائيّة عبر شراكة مع البحرين
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين روبرت كوبتسا
قائمة الفرق ويليامز