قوانين 2019 للفورمولا واحد ستقلّص خسارة الارتكازيّة بالثلث

المشاركات
التعليقات
قوانين 2019 للفورمولا واحد ستقلّص خسارة الارتكازيّة بالثلث
02-11-2018

تشير التوقّعات الأخيرة للاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" إلى أنّ سيارات الفورمولا واحد يجب أن تفقد ارتكازيّة أقلّ بالثلث ممّا تخسره الآن عندما تكون خلف سيارة أخرى بدءًا من العام المقبل.

على خلفيّة الصعوبات التي واجهتها السيارات في التجاوز هذا العام، وافقت الفرق والهيئة الحاكمة على مجموعة من التغييرات الانسيابيّة لموسم 2019 في محاولة للمساعدة على تحسين الوضع.

وتهدف سلسلة من التعديلات، من ضمنها تغييرات جذريّة في الأجنحة الأماميّة والخلفيّة، إلى مساعدة السيارات على اتّباع بعضها البعض عن قرب، وهو ما من شأنه مساعدة السائقين على خوض معارك أكثر.

وبالرغم من أنّ قدر المكاسب من التغييرات لن يكون واضحًا إلّا عندما تطأ السيارات أرض الحلبة، إلّا أنّ نيكولاس تومبازيس رئيس شؤون سيارات المقعد الأحادي صُلب "فيا" يعتقد بأنّ التغيير سيكون أكثر وضوحًا على المنعطفات متوسّطة السرعة على وجه الخصوص.

وبحديثه ضمن العدد الأخير من مجلّة "أوتو" التابعة لـ "فيا"، قال تومبازيس: "نعتبر الموقع الحرج عند حوالي 15 إلى 20 مترًا بين السيارتين".

وأضاف: "تلك هي المسافة التي نتوقّع رؤيتها بين السيارات التي تكون على بُعد نصف ثانية عن بعضها بالاقتراب من المنعطفات متوسّطة السرعة. تفقد سيارات الجيل الحالي قرابة 30 بالمئة من الارتكازيّة في ذلك السيناريو. نأمل أن نقلّص تلك الخسارة بـ 10 بالمئة"

وبالرغم من أنّ بعض الفرق تشكّك في أنّ التغييرات ستُحدث فارقًا كبيرًا، إلّا أنّ تومبازيس قال بأنّه إن لم تفعل الفورمولا واحد أيّ شيء فإنّ العامين المقبلين كانا ليكونا أكثر سوءًا.

وقال بخصوص ذلك: "ما سأقوله أنّه من الشائع أن تطوّر الفرق سياراتها لتوليد المزيد من الارتكازيّة، وهو ما كان من شأنه مفاقمة الوضع".

ثمّ تابع: "لو لم نتدخّل فنشعر أنّ موسم 2019 كان ليكون أسوأ من 2018، و2020 أسوأ من 2019. نعتقد الآن أنّ موسم 2019 سيكون أفضل من 2018، لكن لا أحد يتوقّع أن تكون سيارات الفورمولا واحد تتنافس مثل السيارات السياحيّة".

وكان بادي لوي المدير التقني لفريق ويليامز قد دعم تدخّل "فيا"، حيث قال بأنّه كان متخوّفًا دومًا من التأثير السلبي لقوانين الانسيابيّة المعتدمة في 2017.

"لم أكن مشجّعًا لقوانين 2017 التي اعتقد أنّها خطوة إلى الوراء بالنسبة للتجاوزات" قال لوي، وأضاف: "أشعر أنّه لو لم نقم بأيّ شيء الآن فإنّنا سنكون بصدد إكمال عدّة أعوام من زيادة الوضع سوءًا في ظلّ تطوير الفرق للمزيد من الارتكازيّة".

وأردف: "كانت «فيا» و«فوم» محقّتين بالتدخّل في هذه المرحلة والقيام بشيء مختلف لموسمَي 2019 و2020. لديّ ثقة عالية في الجوانب التقنيّة التي تمّ العمل عليها، سيعيدنا ذلك إلى السكّة الصحيحة".

المقال التالي
ريكاردو ملتزم بالمشاركة في السباقين الأخيرين للموسم مع ريد بُل

المقال السابق

ريكاردو ملتزم بالمشاركة في السباقين الأخيرين للموسم مع ريد بُل

المقال التالي

ماغنوسن: السائقون يقودون بشكل "أعمى" بسبب المرايا "السيئة للغاية"

ماغنوسن: السائقون يقودون بشكل "أعمى" بسبب المرايا "السيئة للغاية"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة