فيلنوف: مُشاركة السائقين اليافعين في الفورمولا واحد تُظهر الرياضة "بصورةٍ خاطئة"

حذّر بطل العالم السابق في الفورمولا واحد جاك فيلنوف من أنّ الاتّجاه السائد لدفع السائقين اليافعين للمشاركة في سباقات الفئة الأولى يبعث "بصورةٍ خاطئة" حول الرياضة.

خاض ماكس فيرشتابن موسمه الأوّل ضمن سباقات الفئة الأولى في سنّ الـ 17 العام الماضي، وها هو الكنديّ صاحب الـ 18 ربيعًا لانس سترول يخطو خطواته الأولى في عالم الفورمولا واحد بُمشاركته ضمن صفوف ويليامز الموسم المُقبل.

إذ صعد كلا السائقَين من الفورمولا 3 مُباشرةً إلى منافسات الفورمولا واحد.

كما اعترف فيلنوف أنّه من الخطأ بالنسبة لرياضة الفورمولا واحد أن تحظى بسائقين يافعين يخوضون أولى مُشاركاتهم ضمن سباقات الجائزة الكُبرى، إذ أشار إلى أنّ ذلك يجعل الأمر يبدو سهلًا للغاية.

"بشكلٍ أساسيّ، لا يحظى هؤلاء السائقون بخبرةٍ مُكتملةٍ بعد. عادةً يُمكنك خوض غمار الفورمولا واحد وأنت تحظى بنصف الخبرة اللّازمة، إذ يتعيّن عليك بعد ذلك إكمال النصف الآخر" قال فيلنوف لموقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "الآن يأتون إلى الفورمولا واحد وهم لا يملكون أيّة خبرةٍ على الإطلاق، وهذا أمرٌ خاطئ. لا يهمّ مدى الموهبة التي تمتلكها، هذه الفورمولا واحد، إنّها الفئة الملكة".

وتابع: "لذا فهناك شيءٌ مفقود. يُمكن أن تحظى بموهبةٍ كبيرة، يُمكن أن تكون فائق السرعة، إلّا أنّك تُساهم في إرسال صورةٍ خاطئة عن الرياضة كذلك. يتعيّن أن يكون من الصعب المُشاركة في هذه الرياضة، بيد أنّ الأمر ليس كذلك".

من جانبه يرى الكنديّ أنّ ناشئ ويليامز لانس سترول سيواجه صعوبةً جرّاء صعوده من الفورمولا 3 إلى الفورمولا واحد مباشرةً في 2017، لكنّه اعترف بأنّ مواطنه الكنديّ بوسعه مواجهة هذا التحدّي.

يُذكر أنّ سترول سيُشارك ضمن صفوف ويليامز بعد ما يقرب من 21 عامًا من موسم فيلنوف الأوّل في الفورمولا واحد مع ذات الفريق.

"إنّه سريعٌ للغاية، لكنّنا لا نعلم كيف سيتعامل مع الأمور ذهنيًا أو نفسيًا، لا سيّما وأنّ الفورمولا واحد وحشٌ مختلف" قال فيلنوف.

وأكمل: "إذ أنّه وللمرة الأولى في مسيرته لن يكون بوسعه التواجد على متن أفضل سيارةٍ وضمن أفضل فريق، حيث تكون كلُّ الأمور مُهيئةً له ليُحقق الفوز، أعتقد أنّ الأمور لن تكون سهلة".

وأردف: "لا نعلم كيف سيتعامل مع أمرٍ كهذا. لقد حظي بتعليمٍ ونصائح جيّدة، لذا بوسعه أن يتقدّم ويُصبح رائعًا – أو يُمكن ببساطةٍ أن ينهار. لا نعلم".

مع ذلك، يُدرك فيلنوف السبب وراء صعود سترول مباشرةً إلى الفورمولا واحد في وقتٍ مبكّرٍ للغاية من مسيرته، حيث قال: "لا يهم، فهو يملك المال لدخول هذه الرياضة، إذًا فلمَ الانتظار؟ إنّها فقط طريقة سير الأمور. لمَ يهتم بإضاعة موسمٍ في «جي بي 2» حيث يُجازف بعدم الفوز، أو أن (تهتزّ صورته) أمام الجميع".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جاك فيلنوف , لانس سترول , ماكس فيرشتابن
نوع المقالة أخبار عاجلة