فيلنوف: تورو روسو قد تدفع ثمن مخاطرة التزوّد بمحرّكات هوندا

قال بطل العالم السابق في الفورمولا واحد جاك فيلنوف أنّ فريق تورو روسو قد يدفع ثمن انتقاله للتزوّد بمحرّكات هوندا في المستقبل القريب.

بعد ثلاثة مواسم مخيّبة للآمال، انفصلت هوندا عن مكلارين واتّفقت على صفقة لتزويد تورو روسو بمحرّكاتها لمدةّ ثلاثة أعوام بدءًا من الموسم القادم ما يجعل من الحظيرة الإيطاليّة فريقها المصنعيّ في البطولة.

وفي حين تلقّت مكلارين ما يُقارب 100 مليون دولار في كلّ عامٍ من هوندا كجزءٍ من اتّفاقية الشراكة التي جمعتهما، لكنّ موقعنا "موتورسبورت.كوم" يتفهّم أنّ تورو روسو لن تتلقّى ذات القدر من الأموال على غرار الحظيرة البريطانيّة.

مع ذلك، ستقوم هوندا بتزويد الفريق بمحرّكات مجانية كجزءٍ من الصفقة، وعليه سيمنح ذلك الشقيقة الصغرى لريد بُل مكسبًا ماليًا صافيًا.

"لم أفهم تلك الخطوة التي اتّخذتها تورو روسو" قال فيلنوف عند سؤاله من قِبَل موقعنا عن رأيّه في تلك الصفقة.

وأضاف: "لقد شاهدوا ما كان يحدث على مدار الأعوام الثلاثة الماضية. كيف بوسعهم تخيّل أنّ مثل تلك الخطوة ستساعدهم؟"

وتابع: "حسنًا، هنالك ربحٌ مادي أكبر في تلك المسألة، لكن كي تتواجد في المركز الأخير؟ مهما كان الطريق الذي تسلكه وتتربّح منه كي تكون أبطأ، فإنّك ستدفع ثمن ذلك بعد عامين. إذ يشبه الأمر ما حدث عندما بدأت بعض الفرق الاستعانة بسائقين يُكلّفونهم مالًا أقلّ، بعد عامين، اندثرت هذه الفرق".

وأكمل: "يتعيّن عليك أن تكون حريصًا. مكلارين تمكّنت من الصمود والنجاة من تلك الكارثة كونها مكلارين. الآن نحن نتحدّث عن تورو روسو. إنّها مخاطرة كبيرة، ما لم تكن هناك جهة أخرى هي التي تصنع المحرّكات وتضع اسم هوندا عليها!، وهو أمرٌ ممكن على ما أعتقد".

ويُعتقد أنّ هوندا لا تملك نيّة لجعل مصنّع منافس يقوم ببناء محرّك يكون بوسعها وضع اسم الشركة عليه، إذ ينصبّ كامل تركيزها نحو تطوير وحدة طاقتها لموسم 2018 والتي ستُمثّل تطويرًا للتصميم الحالي.

إذ كان من الواضح أنّ افتقار محرّك الصانع اليابانيّ للموثوقيّة والأداء على مدار أعوام شراكته الثلاثة مع مكلارين كان السبب الرئيسيّ في فضّ تلك الشراكة في نهاية المطاف.

هذا وتأمُل هوندا بأنّ ترفع من مستوى أداء محرّكها العام القادم، وذلك بعد المكاسب التي حققتها هذا العام.

لكن وحين سُئِل فيلنوف إذا كان قد شعر أنّ بوسع هوندا قلب الأمور، قال: "لماذا؟ هل رأينا ما يجعلنا نعتقد أنّ بوسعهم ذلك؟ هم بحاجةٍ إلى محرّك جديد، فمشروعهم بأكمله بدأ بطريقة خاطئة".

واختتم: "يحتاج مشروعهم إلى تغييرٍ كامل. إذ أنّه في حال دخلت في شراكة مع فريقٍ صغير مثل تورو روسو، سيجعل ذلك الوضع أصعب بكثير".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين جاك فيلنوف
قائمة الفرق تورو روسو
نوع المقالة أخبار عاجلة