فيرنلي: نهج فريق هاس محطّ العديد من التساؤلات

يرى نائب مُدير فريق فورس إنديا بوب فيرنلي بأنّ نهج فريق هاس الوافد الجديد إلى البطولة "مشكوكٌ فيه"، إذ يرى بأنه سيُواجه تحديّات كبيرة في بُنيته التطويرية.

نجح الفريق الأمريكي في تسجيل النقاط من أوّل مُشاركتين له على ساحة البطولة، وذلك بفضل الشراكة التقنيّة التي تجمعه مع فيراري، إذ بات يحتلّ المركز الخامس ضمن ترتيب بطولة الصانعين.

واستطاع الفرنسي رومان غروجان إنهاء سباق أستراليا بالمركز السادس قبل أن يتقدّم للخامس في سباق البحرين.

وخلافًا للفرق الجديدة التي دخلت ساحة الفورمولا واحد في السنوات القليلة الماضيّة، قرّر فريق هاس اعتماد مفهومٍ مُختلف من خلال الدخول في شراكة مع فيراري والتي خوّلته الحصول على أكبر عددٍ من المُكّونات من الحظيرة الإيطاليّة بما تسمح به القوانين.

وتُعتبر بداية فريق هاس أفضل بداية لفريق جديد على ساحة البطولة منذ العام 2002، بيد أنّ فيرنلي يتوقّع بأنّ نموذج هاس سيُواجه التحديّات عندما تبدأ عمليّة تطوير هيكله.

وقال فيرنلي لموقع موتورسبورت.كوم "إنّ المبادئ لكيفيّة وصول هاس وما قام به مع فريق فيراري محطّ العديد من التساؤلات".

وأضاف "إنهم هنا، وما حدث لا يُمكن أن يحدث بعد ذلك، لذلك لا بُدّ لهم من تطوير أنفسهم. كانت بدايتهم جيدة في البطولة، إذ يجب علينا تشجيع ذلك. ولكن في مرحلة ما، سيكون عليهم تطوير بنيتهم الخاصة وهنا يكمن التحدي".

وأكمل "أعتقد بأننا يجب أن نُبقي أعيننا حول تقدّم فريق هاس خلال الموسم وكيفيّة دخوله للموسم المُقبل. وهذا سيكون المُفتاح. لستُ معاديًا للنهج الذي اتبعه هاس إذ من الجميل دخول فريق قادر على المنافسة مباشرةً إلى البطولة".

وتابع قائلاً "دعونا ننتظر لسنة ونرى بعدها الحالة التي وصل إليها الفريق. عليهم تطوير سيارة 2017 في هذا الوقت من العام المُقبل".

بلوغ الذروة في وقت مُبكّر

كما يعتقد فيرنلي بأنّ فريق هاس قد يكون بلغ الذروة في وقت مُبكّر، على الرُغم من ثقته بامتلاك الفريق للموارد اللازمة لتطوير سيارته طوال الموسم.

وقال "يملك فريق هاس الموارد اللازمة ليكون قادرًا على القيام بعمليّة التطوير. ولكن السؤال هو هل يملكون الوقت لأنه ليس من السهل إيجاد ذلك".

وأكمل "إحدى المشاكل التي تعترض فرق الفورمولا واحد هي أنّ تطوير البُنيّة التحتيّة يستغرق وقتًا طويلاً".

خطوة إيجابية للفورمولا واحد

في الجانب المُقابل، ترى كلير ويليامز نائبة مُدير فريق ويليامز بأنّ وصول هاس للفورمولا واحد هو أمرٌ إيجابي للرياضة حتى لو كان النموذج المُتبع من قبلهم مُختلفًا عن البقيّة.

"أرى بأنّ الفريق يُشكّل تهديدًا على الحلبة ولكن ذلك شيء إيجابي للفورمولا واحد" قالت ويليامز، ثم تابعت "إنّ نموذجهم يختلف عن نموذجنا، ولكن بفضل هذه الطريقة تمكنوا من الوصول إلى شبكة الانطلاق".

وأضافت "أنت تعمل على كيفيّة دخولك للفورمولا واحد وفق القوانين وهذا ما قام به الفريق، ومرة أخرى، إنها علامة رائعة لهذه الرياضة من خلال مُشاركة فريق جديد".

واختتم "من الرائع لفريق أمريكي أن يتمكّن من القيام بعمل ممتاز في أوّل جولتين في ملبورن والبحرين. هذا أمرٌ جيدٌ لهذه الرياضة إذ نُرحب بهذا المستوى من المنافسة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فورس انديا , فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة