فيرشتابن يفوز في المكسيك وهاميلتون يُتوّج بلقبه الخامس

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن يفوز في المكسيك وهاميلتون يُتوّج بلقبه الخامس
خضر الراوي
كتب: خضر الراوي , رئيس التحرير
28-10-2018

فاز ماكس فيرشتابن في سباق جائزة المكسيك الكبرى للعام الثاني على التوالي، فيما حضن لويس هاميلتون لقبه الخامس في الفئة الملكة معادلاً رقم السائق الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو.

كرّر سائق ريد بُل ما فعله العام الماضي في المكسيك عندما انطلق من المركز الثاني إذ نجح وخلال الأمتار الأولى من الصعود إلى الصدارة والتشبث بها من دون أيّ مشاكل تُذكر حيث قاد سباقًا وحيدًا في الصدارة بعيدًا فيه عن بقية منافسيه.

وهذا هو الفوز الخامس في مسيرة فيرشتابن بعد فوزه في إسبانيا 2016 وماليزيا والمكسيك العام الماضي والنمسا هذا الموسم، إذ ولسخرية القدر أتت جميع انتصاراته عند انطلاقه من المركز الثاني أو أدنى على شبكة الانطلاق.

وتفوّق الهولندي بأكثر من 17 ثانية على سائق فيراري سيباستيان فيتيل الذي تقدّم للمركز الثاني على حساب المنسحب دانيال ريكاردو بعد مواجهة الأخيرة لمشكلة في محرك سيارته. أمّا كيمي رايكونن فأحرز المركز الثالث مع منصة مزدوجة للحصان الجامح في المكسيك.

وعلى الرغم من أنّ فيرشتابن كان الفائز اليوم، ولكن "الكاميرات" توجهّت سريعًا إلى هاميلتون الذي ألصق النجمة الخامسة على سجّله قبل جولتَين من نهاية الموسم. وبات البريطاني السائق الثالث في تاريخ الفئة الملكة الذي يفوز بخمسة ألقابٍ على الأقلّ.

وهذه هي المرّة الثانية التي يفوز بها بالبطولة في المكسيك من دون صعوده إلى منصة التتويج حيث حسم لقب 2017 بإنهائه للجائزة الكبرى في المركز التاسع.

وعادل هاميلتون عدد بطولات فانجيو إذ فاز الأخير بلقبه الخامس والأخير في موسم 1957، مع الإشارة إلى أنّ الرقم القياسي هو لأسطورة سباقات الفورمولا واحد مايكل شوماخر الذي يملك في جعبته 7 ألقاب، حقّق آخرها قبل 14 عامًا.

وكان سائق مرسيدس بحاجة للتواجد ضمن المراكز السبعة الأولى، وهذا ما نجح في فعله بإيصال سيارته في المركز الرابع بعد معاناته بشكلٍ كبير مع إطاراته "ألترا سوفت" و"سوبر سوفت".

وجاء فالتيري بوتاس في المركز الخامس أمام نيكو هلكنبرغ وشارل لوكلير.

ستوفيل فاندورن تواجد للمرّة الرابعة في مراكز النقاط بحلوله في المركز الثامن، بينما أكمل ماركوس إريكسون وبيير غاسلي ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

حقّق هاميلتون انطلاقة رائعة سمحت له بالتقدّم إلى المركز الثاني وراء فيرشتابن الذي صعد إلى الصدارة، في حين خسر ريكاردو مركزَين مع نهاية اللّفة الأولى محتلاً المركز الثالث أمام فيتيل.

ونجح السائق الهولندي في توسيع الفارق مع هاميلتون إلى ثانيتَين مع نهاية اللّفة الرابعة، ولكن سباق ألونسو لم يستمر لأكثر من 5 لفات بعد انسحابه جرّاء التصاق بعض الحطام من سيارة أوكون بسيارته بشكل غريب.

وقام أوكون بالاصطدام بهلكنبرغ خلال اللّفة الأولى حيث حطّم جزءًا من جناح سيارته الأمامي والذي تطايرت أشلاء منه على المسار والتصقت بسيارة مكلارين.

هاميلتون لم يكن مرتاحًا للغاية مع حالة إطاراته إذ اشتكى أكثر من مرّة من تراجع تأديتها وهو ما دفع ريكاردو إلى الضغط والاقتراب بحوالى 0.9 ثانية منه في محاولةٍ للاستفادة قدر الإمكان.

ونتيجةً لذلك دخل البريطاني إلى منطقة الصيانة لتغيير إطاراته إلى "السوبر سوفت" ليعود أدراجه إلى المركز الخامس.

ريكاردو لم ينتظر طويلاً إذ توقف في اللّفة التالية، ولكنه لم يتمكّن من التقدّم على البريطاني إذ خرج خلفه بأمتارٍ قليلة. كما أجرى فيرشتابن توقفه بعدهما تاركًا الصدارة لفيتيل.

ويبدو بأنّ استراتيجية هاميلتون في تلك المرحلة كانت ناجحة حيث قلّص البريطاني الفارق مع فيرشتابن إلى 3 ثوانٍ بعدما كان 7 ثوانٍ قبل مرحلة التوقفات.

وأوضح فيتيل لفريقه بأنه يستطيع البقاء لفترةٍ أطول على الحلبة قبل أن يُجري توقفه في اللّفة 18 وينتقل إلى إطارات "سوبر سوفت".

وبعد إجراء سائقي الطليعة لوقفات الصيانة، كان الترتيب كالتالي: فيرشتابن، هاميلتون (بفارق 8 ثوانٍ)، ريكاردو، فيتيل، بوتاس ورايكونن.

سائق مرسيدس، وصاحب المركز الثاني، لم يكن مرتاحًا مع إطاراته إذ قال "هذه الإطارات لا تبدو رائعة" مع نجاح فيرشتابن في الابتعاد في الصدارة وتواجده بفارق 9.2 ثانية عن البريطاني.

وعبّر هاميلتون عن انزعاجه من حالة إطاراته من جديد إذ قال "أنا أعاني يا رجل" حيث حاول مهندسه طمأنته بقوله "تبدو حالة إطاراتك مشابهة لحالة إطارات السائقين حولك. سوف نقوم بإعلامك إذا تغيّر أيّ شيء".

وفي اللّفة 34 تقدّم فيتيل على حساب ريكاردو إلى المركز الثالث إذ كان يبتعد عن هاميلتون بفارق 3.8 ثانية. وأكمل سائق فيراري شقّ طريقه إذ نجح في اللّفة 40 من تجاوز هاميلتون بسهولة.

البريطاني لم يتمكّن من الصمود كذلك أمام هجمات ريكاردو إذ تجاوزه في اللّفة 48 بعد غلق البريطاني لمكابح سيارته بقوّة وخروجه عن المسار.

وقال هاميلتون "إطاراتي انتهت"، إذ دخل إلى منطقة الصيانة للتزوّد بإطارات "ألترا سوفت" مستعملة (لم يكن يملك مجموعة جديدة)، حيث قام فيتيل بالتوقف في نفس اللّفة كذلك ولكنه وضع إطارات "ألترا سوفت" جديدة.

فيرشتابن قام بالتوقف كذلك في اللّفة التالية حيث انتقل إلى مجموعة جديدة كليًا من إطارات "سوبر سوفت"، كما أجرى بوتاس توقفه الثاني بعد غلق مكابح سيارته في حادثة مشابهة لهاميلتون.

وبعد سلسلة التوقفات، تواجد فيرشتابن في الصدارة أمام ريكاردو الذي لم يتوقف فيما احتلّ فيتيل المركز الثالث بفارق ثانيتَين عن الأسترالي.

هاميلتون لم يكن سعيدًا حتى بعد توقفه إذ قال لفريقه "هناك خطبٌ ما. لديّ إطارات جديدة ولكني لا أستطيع مجاراة سرعة السائقين أمامي".

ريكاردو الذي دافع بنجاح عن مركزه الثاني من فيتيل اضطر للانسحاب في اللّفة 62 بعد تصاعد الدخان من سيارته. وهذا هو الانسحاب الثامن للأسترالي هذا الموسم.

ما حدث مع زميله دفع فيرشتابن للقول "تحققوا من محركي وقوموا بخفض طاقته إذا كنا بحاجة لذلك" - قبل أن يُنهي السباق أوّلاً بفارق 17.3 ثانية عن فيتيل.

نتيجة السباق

المركز سائق عدد اللفات الزمن الفارق منصات الصيانة النقاط
1 Netherlands ماكس فيرشتابن 71 -   2 25
2 Germany سيباستيان فيتيل 71 17.316 17.316 2 18
3 Finland كيمي رايكونن 71 49.914 49.914 1 15
4 United Kingdom لويس هاميلتون 71 1:18.738 1:18.738 2 12
5 Finland فالتيري بوتاس 70 1 L 1 Lap 3 10
6 Germany نيكو هلكنبرغ 69 2 L 2 Laps 1 8
7 Monaco شارل لوكلير 69 2 L 2 Laps 1 6
8 Belgium ستوفيل فاندورن 69 2 L 2 Laps 1 4
9 Sweden ماركوس إريكسون 69 2 L 2 Laps 1 2
10 France بيير غاسلي 69 2 L 2 Laps 2 1
11 France إستيبان أوكون 69 2 L 2 Laps 2  
12 New Zealand برندون هارتلي 69 2 L 2 Laps 2  
13 Canada لانس سترول 69 2 L 2 Laps 2  
14 Russian Federation سيرغي سيروتكين 69 2 L 2 Laps 1  
15 Denmark كيفن ماغنوسن 69 2 L 2 Laps 1  
16 France رومان غروجان 68 3 L 3 Laps 2  
  Australia دانيال ريكاردو 61     1  
  Mexico سيرجيو بيريز 38     2  
  Spain كارلوس ساينز الإبن 28     1  
  Spain فرناندو ألونسو 3        

عدد اللفّات في الصدارة

عدد اللفّات في الصدارة السائق
1 - 13 Netherlands ماكس فيرشتابن
14 - 17 Germany سيباستيان فيتيل
18 - 71 Netherlands ماكس فيرشتابن
المقال التالي
خطة بديلة لمنظمي سباق المكسيك في حال فوز هاميلتون باللقب

المقال السابق

خطة بديلة لمنظمي سباق المكسيك في حال فوز هاميلتون باللقب

المقال التالي

فيتيل: هاميلتون كان السائق الأفضل هذا الموسم

فيتيل: هاميلتون كان السائق الأفضل هذا الموسم
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث جائزة المكسيك الكبرى
الكاتب خضر الراوي
نوع المقالة تقرير السباق