فيرشتابن يُفضّل سيطرة مماثلة لهاميلتون على حساب التجاوزات

قال الهولندي ماكس فيرشتابن أنّه يرغب في تحويل الفورمولا واحد إلى سباقات سيارات متتابعة مملّة كونه يعتقد أنّ السيطرة من الأمام أفضل بكثير من خوض معركة ضارية لبلوغ النجاح.

بعد سيطرته على سباق جائزة المكسيك الكبرى نهاية الأسبوع الماضي، لدرجة أنّ مدير فريقه كريستيان هورنر قال بأنّ الهولندي شعر بالملل، قال فيرشتابن أنّه يُفضّل سباقات مماثلة لجولة المكسيك على حساب السباقات الأخرى التي يتعيّن عليه فيها الإقدام على تجاوزات من أجل بلوغ الصدارة.

وقال فيرشتابن حيال ذلك: "أجل، إذ هذا هو الفوز، وأعتقد أنّها الطريقة الأفضل للقيام بذلك. بالطبع يُعدّ التجاوز ممتعًا. لكنّني لم أتواجد في موقعٍ يُمكنني فيه التحكّم في السباقات خلال الأعوام الأخيرة".

وأضاف: "لكنّ ذلك ما قمت به في الكارتينغ في الحقيقة، وذلك في النهاية ما تريد القيام به. التجاوز أمرٌ رائعٌ بالتأكيد، لكنّ ذلك ليس أمرًا ضروريًا بالنسبة لي. تُريد في النهاية الفوز بالسباقات مثل لويس هاميلتون والتتويج بالبطولة في النهاية".

وكانت انتصارات فيرشتابن الثلاثة في الفورمولا واحد قد جاءت خلال ظروفٍ مختلفة، إذ أنّ فوزه الأوّل في إسبانيا جاء بعد انسحاب المتصدّرين نيكو روزبرغ وهاميلتون إثر حادثهما المبكّر، بينما تعيّن عليه في ماليزيا تجاوز هاميلتون.

وعندما سُئل عن تقييمه لفوزه في المكسيك، أجاب: "هذا أحد انتصاراتي المفضّلة بالتأكيد إذ لم أفز بالسباق فحسب بل تحكّمت فيه أيضاً من دون ضغطٍ من أيّ أحد. آمل أن نتواجد في الموقع ذاته في العام المقبل منذ السباق الأوّل".

غريزة التسابق

مهّد فيرشتابن لفوزه في المكسيك بحركة رائعة من الجهة الخارجيّة للمنعطف الأوّل ليتجاوز منافسه سيباستيان فيتيل، قبل أن يبتعد في الأمام في الوقت الذي احتكّ فيه سائق فيراري بهاميلتون.

وبالرغم من أنّ تجاوز فيرشتابن عند المنعطف الأوّل كان عدائيًا مثل المعتاد، إلّا أنّ الهولندي قال بأنّه لم يكن هناك أيّ تخطيط مسبق لذلك الوضع الذي تواجد فيه.

وقال حيال ذلك: "لم أفكّر في المسألة مسبقًا. لم أشاهد حتّى إعادة سباقات الأعوام الماضية لرؤية ما حدث هناك. أي أنّني قمت بعملي فحسب".

وتابع: "في حال شاهدت فرصة لمحاولة التجاوز من الخارج فسأحاول القيام بذلك فحسب. كلّ ذلك مبنيٌ على شعورك".

وأكمل: "الأمر يتمحور حول الغريزة. لم أفكّر مطلقًا بما سأقوم به عند الانطلاقة، ولا حتّى في الكارتينغ. كما أنّ والدي لم يُخبرني بكيفيّة الانطلاق مطلقًا. أي أنّ الأمر يتمحور حول الشعور (بما يحدث)".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة