فيرشتابن يرغب بعودة الفورمولا واحد إلى محرّكات "في10"

قال الهولندي ماكس فيرشتابن أنّه يودّ رؤية بطولة العالم للفورمولا واحد تعود لاستخدام المحرّكات ذات العشر أُسطوانات بعد انتهاء دورة المحرّكات الحاليّة في البطولة في 2020.

دخلت المحرّكات سُداسيّة الأُسطوانات بسعة 1.6 لتر والمزوّدة بشاحنٍ توربيني وأنظمة استعادة الطاقة حيّز الاستخدام في 2014. لكنّها جوبهت منذ ذلك الحين بالكثير من الانتقادات لافتقارها للصوت العالي الذي طالما مثّل جزءًا من سحر الرياضة.

وخلال اجتماع الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" الذي عُقد يوم الجمعة تمّ تناول قوانين المحرّكات الجديدة لموسم 2021 وما بعده. حيث كان جميع المصنّعين الحاليّين حاضرين، فضلًا عن عددٍ من مصنّعي السيارات غير المشاركين حاليًا في الفورمولا واحد مثل أودي وفولكسفاغن، ليتمّ التوصّل إلى اتّفاقٍ في النهاية حول إطارٍ عامٍ يتمثّل في اعتماد محرّكات أكثر بساطة وصخبًا وأقلّ تكلفة.

وقال فيرشتابن لموقعنا "موتورسبورت.كوم" ضمن حوارٍ حصريٍ في ملبورن نهاية الأسبوع الماضي أنّه يودّ رؤية الفورمولا واحد تعود لاستخدام المحرّكات ذات الأُسطوانات العشر.

وقال بخصوص ذلك: "أعتقد أنّه سيكون من الرائع للغاية أن نحصل على محرّكات ذات عشر أُسطوانات أو شيء من ذاك القبيل، مع ذلك الصوت الجميل".

وعندما سُئل عن رأيه بخصوص صوت المحرّكات الحاليّة سُداسيّة الأُسطوانات، أجاب: "إنّه جيّدٌ بالنسبة لي داخل السيارة، لكنّني أعتقد أنّه ليس مثيرًا بالنسبة للمشجّعين في حال قارنته بمحرّك في10 أو في12".

وكانت محرّكات "في10" قد استخدمت لآخر مرّة خلال موسم 2005 قبل الانتقال إلى محرّكات "في8" بين 2006 و2013.

واختار القائمون على البطولة تركيبة المحرّكات الحاليّة نتيجة اعتقادهم بضرورة تقارب الفورمولا واحد مع التكنولوجيا المستخدمة على سيارات الطرقات. لكن بالنظر الآن إلى المستقبل، فيبدو بأنّ تكنولوجيا سيارات الطرقات ستكون كهربائيّة بالكامل، ما يعني في الوقت الحاضر أنّ تلك ستكون خطوة متطرّفة للغاية بالنسبة لقمّة رياضة السيارات.

ولا يُحبّذ فيرشتابن من جانبه فكرة التسابق في سيارة كهربائيّة بالكامل، وهو ما يجري فعليًا في بطولة السيارات الكهربائيّة فورمولا إي سريعة النموّ في السنوات الأخيرة.

وقال الهولندي الشاب الذي يرى نفسه يتسابق في الفورمولا واحد حتّى منتصف الثلاثينات من عمره: "لنُحافظ على الأمور ضمن نصابها الحالي للسنوات الـ 15 المقبلة. سأقبل بذلك. بعد تلك الفترة بوسعهم جعل البطولة كهربائيّة بالكامل".

وأضاف: "بعد ذلك سأتوجّه للقيام بأشياء أخرى. لديّ بالفعل بعض الأفكار التي أودّ القيام بها، لكن بالطبع لا يزال من المبكّر للغاية الحديث حول ذلك".

وعندما سُئل عن الوضع الذي يعتقد أن تكون عليه الفورمولا واحد بعد 15 عامًا، أجاب: "آمل أن تواصل الرياضة استخدام محرّكات تعمل بالوقود حينها. كما أنّ تُوفّر صوتًا صاخبًا".

لا تنسوا أنّ بوسعكم المساهمة في تشكيل معالم مستقبل الفورمولا واحد من خلال المشاركة في استبيان موقعنا "موتورسبورت.كوم".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين ماكس فيرشتابن
نوع المقالة أخبار عاجلة